بلتون تضع 11 سهما في قائمتها المفضلة لعام 2022


الاثنين 13 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

قالت بلتون المالية إنها تبنت استراتبجية استثمارية أكثر انتقائية في عام 2022 لمواجهة المرحلة الثانية من التداعيات الاقتصادية لكوفيد-19؛ نفّضّل اختيار الأسهم وفقا لمقومات النمو و الأداء المالي للشركات.

وأعتمدت بلتون في تحديد الأسهم المفضلة لعام 2022 على اختيار أكثر الأسهم المؤهلة للاستفادة من التحديات أو تلك التي تجني ثمار المشهد الاقتصادي. وهذه الشركات هي أبوقير للأسمدة، المصرية الكويتية القابضة، مصر لإنتاج الأسمدة، راميدا، المصرية للاتصالات، بنك كريدي أجريكول، البنك التجاري الدولي، بنك أبوظبي الإسلامي الامارات، المجموعة المالية هيرميس، وشركتي إكسترا والدريس السعوديتين، ونشير إلى شركات السويدي إليكتريك وأوراسكوم كونستراكشن وإيديتا وإيسترن كومباني وجهينة و إم إم جروب باعتبارها أسهم ذات مؤشرات رئيسية جيدة وبانتظار محفزات.

كما توقعت نمو قوي مع استمرار تحسن الاستهلاك الخاص وبدعم من التعافي المتوقع في الصادرات وميزان الخدمات في 2022 رغم ارتفاع الضغوط التضخمية.

ويأخذ باروميتر بلتون لمقومات النمو و الأداء المالي للشركات لعام 2022 في الاعتبار ظروف ارتفاع التضخم في مصر، مع استمرار نمو معظم الشركات لمستويات ما قبل الجائحة؛ مازلنا نفّضّل السياسة الانتقائية لبعض الأسهم بين الأسواق التي نقوم بتغطيتها.

وترى أن عام 2022 يشبه لعبة الشطرنج، حيث ستكون فيه خطوات الاستثمار محسوبة واستراتيجية جدا لمواجهة التحديات المتوقعه في المشهد الاقتصادى

وتقوم منهجيتها -المعتمدة على التحليل المشهد من الاقتصاد الكلي إلى الاقتصاد الجزئي- بتقييم قدرة الشركات على الاستفادة من التحديات ومقارنة الأثر المتوقع للتضخم على الأسهم. نلقي الضوء في هذا التقرير على الأثر الاقتصادي لارتفاع أسعار السلع والسياسة النقدية الانكماشية في الاقتصادات الأربعة التي نقوم بتغطيتها فضلا عن انعكاس هذا الأثر على الأسهم، والتي كانت مدعومة بحزم تحفيز الإنفاق السخية في عام 2021. 

وترى أنه من الافضل ان يتخذ المستثمرون تحركات تكتيكية اكثر مرونه و انتقائية، حيث نتوقع أن يواجه السوق عدد من التحديات في عام 2022. ولكننا نرى أن التقييمات المرتفعة بفضل ارتفاع أسعار البترول إلى جانب حركة الطروحات، سيستمرا في قيادة عائدات جيدة للأسواق السعودية والإماراتية. استخدمنا أيضاً باروميتر بلتون لمقومات النمو و الأداء المالي للشركات لتصنيف الأسهم التي نقوم بتغطيها لتعكس رؤيتنا لعام 2022 ولتعكس أيضاً أثر انتهاء تداعيات كوفيد-19 المتوقع بحلول عام 2023.  

وتوقعت بلتون مزيد من الاهتمام بشركات مؤشر EGX30 بدعم من عمليات جني الأرباح وفرض بعض التعديلات على قواعد السوق في النصف الثاني من عام 2021. 

كما توقعت استمرار نمو معظم الشركات لمستويات ما قبل الجائحة، مما يؤكد احتمالات النمو القوية للشركات المدرجة بالسوق المصري في عام 2022. في رؤيتنا، سيختبر السوق المصري عدد من التحديات في عام 2022، وتحديداً تأثير الضغوط التضخمية على الاقتصاد المحلي، والسياسة النقدية الانكماشية، ومستويات السيولة المنخفضه في سوق الاسهم، وذلك لحين التأقلم علي تعديلات القواعد التنظيمية وضريبة الأرباح الرأسمالية.

 كما توقعت أن تمثل حالة التذبذب العالمية - مع ظهور متحورات جديدة لكوفيد-19- عقبات إضافية، والتي يمكن أن تحول دون الأثر الإيجابي لتحسن أداء الشركات المالي على أداء الأسهم. نؤكد رؤيتنا بأن المحفزات التي ستدعم مستويات السيولة في السوق تتمثل في إما طروحات جديدة أو تجدد شهية الاستثمار الأجنبي، مما سيفيد أسهم معينة مثل البنك التجاري الدولي وبنك كريدي أجريكول والسويدي إليكتريك وإيسترن كومباني وإيديتا.