بتوجيهات «المركزى».. «الأهلى» و«القاهرة» و«مصر» تقود تمويل ودعم القطاع العقارى


الاحد 05 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
ميسون أبو الحسن

◄ البنوك تمنح تمويلات لشركات التطوير العقارى لتحقيق رؤية «مصر 2030»

◄ «سيتى إيـدج» و«مصر إيطاليـا» و«سوديـك».. أبرز الحاصلين على تمويلات بنكية

انتعاشة كبيرة يعيشها القطاع العقارى المصرى، بفضل دعم القطاع المصرفى، خاصة البنك المركزى، واهتمام مباشر من القيادة السياسية، وعلى رأسها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى وجه بإطلاق عدد من المبادرات لتطوير وتنظيم السوق. 

ولعب القطاع المصرفى دورًا كبيرًا فى دعم الاقتصاد القومى بشكل عام، والسوق العقارى خاصة؛ بهدف تضافر الجهود من أجل دعم خطط الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، وتوفير السكن الملائم للأفراد والارتقاء بمستوى معيشتهم.

ويأتى تمويل البنوك لقطاع العقارات فى مصر جزءًا من دورها الرائد فى المجتمع، وإيمانًا بأهمية مشاركة هذا القطاع الهام، وتلبية احتياجاته التمويلية، ومساندة وتشجيع المشاريع التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ حيث إنها تطمح لبناء وتعمير مدن جديدة، للحد من التزاحم وحالة التكدس السكانى، وهو ما يُعد من أهم ملفات «رؤية مصر 2030».

وتوفر هذه البنوك سُبل التمويل المتعددة للأفراد، سواء بمنحهم تمويل للوحدات السكنية، من خلال قروض التمويل العقارى أو مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل، وكذلك توفير التمويل اللازم للمطورين العقاريين لمواصلة عملية التنمية، والنهوض العمرانى المتكامل.

«CIB» يمنح تمويلات لعملاء «الأهلى صبور» فى مشروع «جرين سكوير» 

ووقّعت «الأهلى صبور»، الشركة الرائدة فى مجال صناعة العقارات بمصر، بروتوكول تعاون مع البنك التجارى الدولى- مصر«CIB»؛ لتوفير خدمات التمويل العقارى لمشروعها «جرين سكوير» بالقاهرة الجديدة.

وبموجب هذا البروتوكول سيقوم البنك بتقديم حلول تمويلية مُميزة، وتوفير تسهيلات فى السداد لعملاء الأهلى صبور الراغبين فى امتلاك وحدات بالمشروع، وذلك من خلال ثلاثة أنظمة تمويل بفترات سداد تصل إلى 20 سنة مع الاستلام الفورى للوحدات، على أن يكون النظام الأول بمقدم حجز يبدأ من 20 % من قيمة الوحدة.

بينما يشمل النظام الثانى توفير مدد سداد متنوعة للوحدات غير المشمولة فى مبادرة البنك المركزى، طبقًا لقانون التمويل العقارى وبأسعار فائدة تنافسية، فى حين يخدم النظام الثالث العملاء المتعاقدين سابقًا، والراغبين فى بيع الوحدات للغير وفقًا لنظام إعادة البيع.

«سيتى إيدج» توقع بروتوكولات تعاون مع 3 بنوك

فيما وقّعت شركة «سيتى إيدج» ثلاثة بروتوكولات تعاون مختلفة مع بنوك: «البنك التجارى الدولى CIB، المصرف المتحد، كريدى أجريكول»، بموجبه تحصل الشركة على مليار جنيه من بنك CIB، وذلك ضمن مبادرة التمويل العقارى التى كان قد طرحها البنك المركزى المصرى، بهدف التوسع فى خدمات وبرامج التمويل العقارى، ضمن خطة التنمية الشاملة ورؤية مصر 2030؛ لتسهيل حصول المواطنين على المسكن المُلائم له.

وبموجب هذا البروتوكول، سيقوم بنك CIB، بتوفير تسهيلات فى السداد من خلال ثلاثة أنظمة؛ الأول يشمل تقديم تمويل عقارى بمدة سداد تمتد على مدار 20 عامًا، بمقدم حجز 20 % كحد أدنى، فى حين يشمل النظام الثانى تقديم مدد سداد متنوعة للوحدات غير المشمولة فى مبادرة البنك المركزى، تصل إلى 20 سنة طبقًا لقانون التمويل العقارى، ويقدم النظام الثالث مدد سداد على 20 سنة للعملاء المتعاقدين سابقًا، والراغبين فى بيع الوحدات للغير، وفقًا لنظام إعادة البيع.

وبروتوكول التعاون الثانى، وقعته «سيتى إيدج» مع المصرف المتحد، بقيمة 500 مليون جنيه؛ بهدف التوسع فى خدمات وبرامج التمويل العقارى لصالح المواطن المصرى.

كما وقّعت الشركة بروتوكول تعاون مع بنك كريدى أجريكول، وذلك ضمن مبادرة التمويل العقارى التى كان قد أطلقها البنك المركزى المصرى، والذى بموجبه يقوم البنك بتقديم حلول تمويلية مُميزة وتوفر تسهيلات فى السداد لعملاء الشركة، من خلال ثلاثة أنظمة تمويل حتى 20 سنة، الأول بمقدم حجز يبدأ من 20 %، فى حين يشمل النظام الثانى تقديم مدد سداد متنوعة للوحدات غير المشمولة فى مبادرة البنك المركزى، وذلك طبقًا لقانون التمويل العقارى وبأسعار فائدة تنافسية، ويخدم النظام الثالث العملاء المتعاقدين سابقًا، والراغبين فى بيع الوحدات للغير وفقًا لنظام إعادة البيع.

1.57 مليار جنيه من «العربى الأفريقى» و«مصر» لتمويل «سوديك ويست»

وفى إطار التمويل الائتمانى طويل الأجل، وقعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، تسهيل ائتمانى بقيمة 1.57 مليار جنيه، مع البنك العربى الأفريقى وبنك مصر، وذلك لتمويل مشروع «سوديك ويست» بالشيخ زايد.

وجاء هذا الاتفاق بهدف تقديم حلول متكاملة لتوفير السيولة اللازمة، للإسراع فى تنفيذ المشاريع وزيادة الاستثمار، وإمكانات قوية فى إتاحة التسهيلات التمويلية، التى تتماشى مع احتياجات المستثمرين والمطورين العقاريين.

ويُوجه التسهيل الائتمانى فى إعادة تمويل مبلغ 1.1 مليار جنيه مصرى، والذى يمثل الرصيد الحالى للتسهيل الائتمانى متوسط الأجل، الذى وقّعته الشركة فى أبريل 2017 بقيمة 1.3 مليار جنيه، بالإضافة إلى تمويل جزء من المبلغ المتبقى من التكلفة الاستثمارية الخاصة بالوحدات القابلة للبيع، والأصول ذات العائد المتكرر بمشروعات الشركة فى «سوديك ويست».

ويُعد مشاركة البنكين من أكبر البنوك العاملة فى القطاع المصرفى المصرى، هو استكمال لدورهم الرائد فى دعم الاقتصاد المصرى، خاصة أن قطاع العقارات من ضمن أهم القطاعات المؤثرة فيه، وينعكس النهوض به على جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى، بما يساهم فى تنفيذ خطط التنمية المستدامة للدولة، من خلال إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة فى المدن الجديدة.

ويأتى هذا التسهيل الائتمانى فى إطار استراتيجية «سوديك» لزيادة رافعتها المالية؛ بهدف تعزيز عوائد المساهمين، وبناء محفظة من الأصول العقارية لتحقيق إيرادات متكررة للشركة، فى وقت تظل الرافعة المالية لسوديك منخفضة، حيث سجّل رصيد الديون المصرفية المستحقة 2.4 مليار جنيه فى 30 يونيو 2021، كما وصل معدل الديون لحقوق الملكية إلى 0.4 %.

«مصر إيطاليا» توقع اتفاقية تعاون بـ 750 مليون جنيه مع «هيرمس للحلول التمويلية» 

أعلنت شركة «مصر إيطاليا العقارية» بروتوكول تعاون مشتركًا مع شركة «هيرمس للحلول التمويلية»؛ بهدف البيع وإعادة التأجير، بقيمة 75 مليون جنيه، لإعادة تمويل مشروع «مول جاردن 8» فى القاهرة الجديدة، ويضم مجموعة من العلامات التجارية الرائدة فى مجال تجارة التجزئة وسلسلة من المطاعم، على مساحة 47 ألف متر مربع.

ويُعد هذا الاتفاق من أهم المحاور الاستراتيجية التى تتبناها المجموعة المالية «هيرميس للحلول التمويلية، الهادفة إلى إقامة الشراكات الاستراتيجية مع أعمدة القطاعات الاقتصادية فى السوق المصرى؛ لتلبية احتياجاتهم التمويلية المتزايدة.

ويواصل قطاع العقارات التجارية، الاستفادة من معدلات الطلب المرتفعة، وذلك فى ضوء النمو الملحوظ الذى يشهده سوق تجارة التجزئة المصرى، باعتبار أن ذلك فرصة جيدة للتوسع بمحفظة الشركة.

ويُعد هذا الاتفاق جزءًا جوهريًا من خطة شركة «مصر إيطاليا العقارية» الهادفة إلى تحقيق أفضل عائد مع مواصلة الإدارة المُثلى للأصول العقارية فائقة الجودة المتميزة، بما يسمح للشركة بضخ استثماراتها الرأسمالية فى مشروعات استراتيجية جديدة، من أجل تحقيق خطط النمو والتوسع التى تتبناها الشركة.

«بيتا إيجيبت» توقع بروتوكولًا للتعاون مع QNB الأهلى لدعم برامج التمويل العقارى

ووقعت شركة «بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية» بروتوكول تعاون مع بنك  QNBالأهلى؛ بهدف التعاون لتحقيق رغبات العملاء من المؤسستتين، وتلبية احتياجاتهم، من خلال إتاحة برامج التمويل العقارى المختلفة؛ لتوفير تمويل عقارى فى إطار مبادرات البنك المركزى المصرى وبرامج التمويل العقارى المتنوعة.

وجاء التوقيع التعاون فى إطار حرص الطرفين على تقديم مجموعة من الأنظمة والتسهيلات المصرفية من خلال إتاحة تمويل عقارى طويل الأجل والذى يشمل الإسكان الفاخر – فوق المتوسط – المتوسط، وذلك وفقًا للشروط والإجراءات المنظمة لذلك.

ويُعد ذلك انطلاقًا من دور بنك  QNBالأهلى، الرائد فى تنمية منظومة الإسكان، كهدف استراتيجى لتحقيق التنمية، ووفقًا لتوجيهات الدولة لدعم التمويل العقارى، وتلبية احتياجات العملاء فى الحصول على السكن الملائم.

ويهدف البنك من خلال هذا البروتوكول، المساهمة فى قطاع التمويل العقارى لتنمية الاقتصاد المصرى، وتنفيذ خطط التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تلبية احتياجات العملاء، مشيدًا بجهود الدولة فى دعم وتنشيط التمويل العقارى عبر مبادرات البنك المركزى، مما كان له دور إيجابى فى تطوير وتنمية ذلك القطاع الحيوى.

ويشمل هذا الاتفاق عدة أنظمة للتمويل العقارى، تلبى جميع الاحتياجات الخاصة بالعملاء، وإتاحة مدد سداد مختلفة تصل إلى 30 سنة، وذلك وفقًا للوحدة الممولة، طبقًا لمبادرة البنك المركزى وقانون التمويل العقارى، بشرط استيفاء الشروط اللازمة.

وحرص البروتوكول على تأكيد استراتيجية الدولة فى تنشيط التمويل العقارى، عبر مبادرات البنك المركزى، وذلك فى ضوء ما ينفذه البنك المركزى المصرى من مبادرات فى قطاع التمويل العقارى، تهدف إلى تنمية الاقتصاد المصرى، وأيضًا تعزيز قطاعى العقارات والإنشاءات نحو سكن أفضل، وفقًا لتوجهات وسياسات الدولة المصرية.

«البطل جروب» و«QNB الأهلى» يوقعان بروتوكول تمويل عقارى مشتركًا

فيما وقع بنك  QNBالأهلى مع «البطل جروب للتطوير العقارى»، بروتوكول تعاون؛ بهدف التوسع فى مبادرات التمويل العقارى 3 % و8 %، بما يساهم فى تنفيذ خطط التنمية المستدامة للدولة، من خلال إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة فى شرق وغرب القاهرة.

ويأتى هذا الاتفاق انطلاقًا من أهمية الهدف الاستراتيجي؛ لتحقيق التنمية المستدامة، ولتلبية احتياجات العملاء فى الحصول على السكن الملائم، وحرصًا من البنك على دعم قطاع التمويل العقارى، وفى إطار دور المجموعة الفعال؛ لتقديم خدمات متميزة تساهم فى خلق حياة أفضل للمواطن.

وكشف البنك عن الدور الفعّال الذى يقدمه، وفقًا لتوجيهات الدولة، ومبادرات البنك المركزى المصرى، وتماشيًا مع استراتيجية الدولة فى دعم التمويل العقارى بأسعار عائد مخفضة، والتى ينتج عنها توفير سكن ملائم لجميع شرائح المجتمع، بالإضافة إلى تنشيط وزيادة محفظة التمويل العقارى بالبنك، وتلبية احتياجات العملاء من الطرفين، من خلال الجهود المشتركة للبنك والشركة، وقد تم تصميم أفضل العروض التمويلية لتلبية هذه الاحتياجات.

ويدفع العميل مقدم 20 %، ويحصل على تمويل عقارى يصل إلى 30 سنة، ويختار ضمن 600 وحدة، وتقع بكمبوند ۮروك إيدن» بمدينة السادس من أكتوبر، وكمبوند «روك فيرا» بالتجمع الخامس، وتتراوح مساحات الوحدات بين 160 الى 175 مترًا، وهى وحدات جاهزة كاملة التشطيب وفقًا لشروط التمويل العقارى.

«بالم هيلز» تحصل على 2.5 مليار جنيه من «بنك مصر» و«الأهلى»

نجح تحالف مصرفى مكون من «بنك مصر»، باعتباره المرتب الرئيسى الأولى، ومسوق التمويل، ووكيل التمويل، وبنك الحساب، وأيضًا البنك الأهلى المصرى»، باعتباره المرتب الرئيسى الأول، ومسوق التمويل، ووكيل الضمان، وبنك حساب خدمة الدين، فى عقد تمويل مشترك طويل الأجل لصالح شركة بالم للاستثمار والتنمية العقارية، التابعة لشركة بالم هيلز للتعمير بقيمة 2.5 مليار جنيه مصرى.

ويهدف البنكان لتعزيز تميز خدماتهما والحفاظ على نجاحهما طويل الأمد، والمشاركة بفاعلية فى الخدمات التى تلبى احتياجات عملائهما، وذلك من خلال الدخول فى الشراكات والمبادرات والبروتوكولات التى من شأنها تلبية تلك المتطلبات؛ حيث إن قيم واستراتيجيات عمل البنكين تعكس التزامهما بالتنمية المستدامة والرخاء لمصر فى إطار دورهما الرائد فى المشاركة الفعالة فى التنمية الاقتصادية للبلاد، من خلال دعم الاقتصاد القومى المحلى لدفع عجلة التنمية ودعم الاقتصاد المصرى فى شتى المجالات؛ حيث يعمل البنكان على تحفيز للتنمية الوطنية والاستراتيجية.

ويولى هذا التحالف والتعاون أهمية خاصة لدعم شركات التنمية العقارية، وحرصًا على دعم ومساندة المطورين العقاريين، والتى تتماشى مع استراتيجيته فى دعم القطاعات الاقتصادية التى تنعكس نتائجها الإيجابية على الاقتصاد القومى، مثل القطاع العقارى، لارتباطه بمجموعة كبيرة من الصناعات والأنشطة وكذا الصناعات الوسيطة، والتى يحرص البنكان على تمويلها لتوفير المزيد من فرص العمل فى مختلف التخصصات، بما يخدم بشكل عملى خطط التنمية.

ويعزز هذا التمويل الجديد الموقف المالى للمشروع، ويدعم خطة الشركة لتسريع وتيرة أعمال التشييد والبناء والاستمرار فى عمليات التسليم المبكر للوحدات السكنية، واستكمالًا لدورهم الرائد فى مساندة قطاع العقارات، والذى يعد من أكثر القطاعات المؤثرة والهامة فى الاقتصاد المصرى.

وتبلغ نسبة البنك الأهلى المصرى من التمويل 50 %، فيما تبلغ حصة بنك مصر 50 %، وبأجل زمنى يصل إلى7.5 سنة لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية الإجمالية؛ لإنشاء وإقامة مشروع عمرانى متكامل الخدمات «بالم هيلز - القاهرة الجديدة»، على قطعة أرض بمساحة حوالى 500 فدان فى موقع مميز بالقاهرة الجديدة.

«رواسى العقارية» تحصل على 9 مليارات جنيه من 3 بنوك

بينما تُعد شركة «رواسى للتطوير العمرانى» الشركة الثانية التى يؤسسها البنك الأهلى المصرى وبنك مصر، فى تحالف مصرفى، والذى وافق على إتاحة تمويل بقيمة تصل إلى 9 مليارات جنيه، بأجل زمنى للسداد على 10 سنوات، بغرض شراء أصول تابعة لمجموعة طلعت مصطفى، على أن يوزع القرض بواقع 3.5 مليار جنيه من البنك الأهلى، و3.5 مليار بنك مصر، و2 مليار جنيه من بنك القاهرة. 

ولعب بنك مصر دور وكيل التسهيل للقرض، والبنك الأهلى وكيل الحساب، فيما تشاركت البنوك الثلاثة فى دور المُرتب الرئيسى ومسوق التمويل.

وهدف القرض شراء المنطقة التجارية «كرافت زون» المملوكة لمجموعة طلعت مصطفى داخل «مدينتى»، متضمنة إسناد تطوير وإدارة هذه المنطقة إلى الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى، وهى إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة.

«العربية للتطوير العمرانى» تحصل على 1.3 مليار جنيه من 5 بنوك

وحصلت «العربية للمشروعات والتطوير العمرانى»، وهى إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة على 1.3 مليار جنيه تمويلات من 5 بنوك، بغرض تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع «سيليا» السكنى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويضم التحالف المصرفى الممول للشركة ومشروعها، البنك الأهلى المصرى، بالتعاون مع البنك العربى الإفريقى الدولى، بصفتهما المرتبين الرئيسيين، ووكيلى التمويل والضمان، وتم توزيع التمويلات بواقع 350 مليون جنيه من البنك الأهلى المصرى، و200 مليون من العربى الإفريقى الدولى، و300 مليون من أبو ظبى التجارى مصر، و300 مليون من «العربى»، و 150 مليونًا من «قناة السويس»، على أن تصل مدة القرض إلى 5 سنوات، متضمنة فترة سماح لاستخدام السيولة بنحو 12 شهرًا، تقوم فيها الشركة بسداد الفوائد والعمولات دون الأقساط.

بينما لعب كل من بنكى الأهلى والعربى الأفريقى الدولى، دور المُرتب الرئيسى والمُسوق للقرض؛ فيما تولى الأول مهام وكيل التمويل، والثانى وكيل الضمانات وبنك الحساب.

«رؤية القابضة» تنجح فى هيكلة مديونياتها بـ5 مليارات جنيه

ونجحت شركة «رؤية القابضة» فى الحصول على موافقة تحالف مصرفى آخر، على هيكلة مديونياتها بقيمة 5 مليارات جنيه مُستحقة عليها، تتضمن 2 مليار جنيه تمويلات جديدة.

وخاطبت الشركة، البنوك لزيادة القرض القائم؛ للمساهمة فى التكلفة الاستثمارية لمشروعاتها؛ وذلك لسد الفجوة التمويلية الناتجة عن تراجع المبيعات.

«إنرشيا» تحصل على تمويل إسلامى من بنك مصر بقيمة 1.1 مليار جنيه

وحصلت شركة «إنرشيا للتنمية العقارية» على تمويل إسلامى متوسط الأجل بصيغة المُضاربة، بمبلغ 1.1 مليار جنيه من بنك مصر، والذى سيتم ضخه بمشروع «چيفيرا» بالساحل الشمالى، ضمن أعمال المرحلة الرابعة بالمشروع، بتسهيل يمتد لمدة 8 سنوات ونصف، وهو مشروع يُقام على مساحة 5.5 مليون متر مربع بالساحل الشمالى، بإجمالى استثمارات تصل إلى نحو 66 مليار جنيه، لإنشاء ما يقارب من 12,000 إلى 14,000 وحدة، ويشمل خدمات متنوعة منها طبية وتعليمية وترفيهية، حتى تكون مؤهلة للعمل طوال العام.

«العالمية للاستثمار» تحصل على قرض بـ4 مليارات جنيه من «بنك مصر» و«العربى الأفريقى»

فيما حصلت «الشركة العالمية للاستثمار العقارى»، وهى إحدى شركات «حسن علام العقارية»، على عقد تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 4.160 ميار جنيه من بنكى مصر والعربى الإفريقى الدولى؛ بهدف تمويل مشروع «SwanLake Residences» بالقاهرة الجديدة، والذى يُعد بمثابة أول تمويل مشترك يتم منحه للشركة فى شكل «Developer Finance»، لتمويل أحد مشروعاتها السكنية المتكاملة.

وقام بنك مصر بدور المرتب الرئيسى الأولى ومسوق التمويل ووكيل التمويل وبنك الحساب، بينما قام العربى الإفريقى الدولى بدور المُرتب الرئيسى الأولى، ومسوق التمويل، ووكيل الضمان، وبنك حساب خدمة الدين، وساهم كل بنك بنسبة 50 % من إجمالى قيمة التمويل بحسب البنك.

«ستار لايت» تحصل على قرض معبرى بـ 650 مليون جنيه من «بنك مصر»

وحصلت شركة «ستار لايت للتنمية العقارية والسياحية» على قرض بمبلغ معبرى، بمبلغ 650 مليون جنيه من بنك مصر؛ بهدف تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية اللازمة لتنفيذ مشروع «قطامية كريكس»، وذلك فى إطار دعم وتطوير الخطط المالية، والتى تمكنها من إتمام مشروعاتها.

«المراسم» تحصل على 3.3 مليار جنيه من 8 بنوك

نجحت شركة «المراسم الدولية للتطوير العمرانى» فى الحصول على تمويل بقيمة 3.3 مليار جنيه من 8 بنوك؛ وهو تسهيل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بصيغة المضاربة، بأجل يصل إلى 45 شهرًا، على أن يوجه كاملًا لاستكمال أعمال المقاولات التى فازت بها، ضمن المرحلة الثانية من الحى الخامس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويعد بنكا مصر والقاهرة، المرتبين الرئيسيين ومسوقى التمويل؛ حيث يستحوذان معًا على 51.5 ٪ من التسهيل المقدم بقيمة 1.7 مليار جنيه، فيما بلغ نصيب باقى البنوك 1.6 مليار جنيه، وهم: «العربى الإفريقى الدولى، البركة مصر، قناة السويس، فيصل الإسلامى، التعمير والإسكان، الإسكندرية».

بنك مصر يمنح «العربية للتنمية» 800 مليون جنيه 

وقعت «الشركة العربية للتنمية والتطوير العمرانى»، عقد تمويل لمدة 6 سنوات، بقيمة 800 مليون جنيه، من بنك مصر؛ بهدف تمويل المرحلتين الأولى والثانية من مشروع «صان كابيتال» بمدينة السادس من أكتوبر، والذى يقع على مساحة تبلغ 557 فدانًا، بالقرب من بوابة الأهرامات الجديدة، التى تطل على طريق «القاهرة - الفيوم»، والذى تقوم الشركة بتطويره بغرض البيع.

«أركان بالم» تحصل على قرض بـ 1.5 مليار جنيه من 5 بنوك 

حصلت شركة «أركان بالم للاستثمار»، على تمويل طويل الأجل من 5 بنوك، بقيمة 1.5 مليار جنيه؛ لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الـ «205 أفدنة»، 

ويأتى التحالف المصرفى بقيادة البنك المصرى لتنمية الصادرات، بصفته المرتب الرئيسى الأولى، والمنسق العام، ووكيل التمويل والضمان، وبمشاركة 4 بنوك أخرى مٌمثلة فى كل من: «بنك الإسكان والتعمير، المصرف المتحد، بنك قناة السويس، ميد بنك». 

«مكسيم» تحصل على الدفعة الثالثة من قرض البنك الأهلى بقيمة 450 مليون جنيه

فيما حصلت شركة مكسيم للتطوير العقارى، على دفعة جديدة من القرض المُتفق عليه مع البنك الأهلى المصرى، بقيمة 450 مليون جنيه، وذلك بالتعاون مع البنك العربى الإفريقى، من أجل استكمال الأعمال بمشروع بو سيدى عبدالرحمن بالساحل الشمالى، والتى سيتم توجيهها للأعمال المختلفة بالمشروع؛ للإسراع فى تسليم الوحدات المُتعاقد عليها مع العملاء، بالإضافة إلى سداد دفعة جديدة من ثمن أرض المشروع.

وتعتبر الدفعة الجديدة التى حصلت عليها شركة «مكسيم»، هى الثالثة التى يقوم البنك الأهلى المصرى بصرفها لتمويل مشروع بو سيدى عبدالرحمن، بعد أن قام البنك بصرف دفعتين فى وقت سابق لنفس المشروع؛ الأولى قدرها 400 مليون جنيه، والثانية 300 مليون جنيه، وذلك فى إطار بروتوكول التعاون الموقع مع البنك، لتتمكن الشركة من رفع معدلات التشغيل والأعمال داخل المشروع.

«الصفوة» توقع بروتوكول تعاون مع saib و«الاستثمار العربى»

بينما وقعت شركة «الصفوة للتطوير العمرانى SUD»، وهى إحدى أكبر الشركات العاملة بالسوق، بروتوكول تعاون مع saib، بهدف تمويل الوحدات السكنية، ضمن مباردة التمويل العقارى، التى كان قد أطلقها البنك المركزى المصرى.

وتبلغ عدد الوحدات التى تطرحها الشركة من خلال المبادرة، نحو 350 وحدة سكنية، وتتراوح مساحاتها بين 60 حتى 150 مترًا مربعًا، ويتراوح سعر المتر من 11 حتى 13 ألف جنيه مصرى كاملة التشطيب، بقيمة إجمالية تصل إلى نصف مليار جنيه مصرى.

طبقًا للمبادرة فإن أنظمة السداد توفر مدة أقساط حتى 20 عامًا بمقدمات تبدأ من 20 % من إجمالى قيمة الوحدة، بنسبة فائدة 8 % متناقصة، بما يعادل 5 % فائدة ثابتة.

«سكاى أبوظبى» توقع بروتوكولًا مع «أبوظبى الأول» لتمويل الوحدات بطرق سداد مختلفة

وقعت شركة «سكاى أبوظبى للتطوير العقارى»، الذراع العقارية لمجموعة دايموند، وواحدة من أبرز شركات التطوير العقارى فى دولة الإمارات العربية المتحدة، بروتوكول تعاون مع بنك أبوظبى الأول؛ بهدف توفير تسهيلات لتمويل الوحدات السكنية بطرق سداد مختلفة، والاستفادة من المشروعات العقارية التى ستقوم بتنفيذها الشركة فى جمهورية مصر العربية، وذلك فى إطار حرصهم على دعم منظومة الإسكان والقطاع العقارى فى مصرـ وتوفير أفضل فرص للتمويل العقارى لعملائها.

وبموجب البروتوكول المبرم مع بنك أبوظبى الأول، سيتمكن العملاء من الحصول على تمويل بنسبة تصل إلى 85 % من ثمن الوحدات الأولية الجاهزة، للانتقال على مختلف أنواعها بأبسط الإجراءات الممكنة، وبسعر فائدة تنافسى، وبحد أقصى 15 مليون جنيه يتم سدادها خلال مدة تصل إلى 15 عامًا.

كما يتيح هذا التعاون للعملاء الراغبين بعمل تشطيبات الاستفادة من تمويل بنسبة تصل إلى 40 % من ثمن الوحدات التى تم تسليمها، بالإضافة إلى تمديد فترات الإقراض للمالكين الحاليين، المهتمين بتمديد ائتمانهم لفترات تزيد عما تمنحه الشركة.