«لو اتفصلت من العمل».. 8 أيام واستلم معاشك (تفاصيل)


الجمعة 03 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

في اطار توجه الدولة لتنفيذ رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي «حياة كريمة»، تهتم بتحقيق مصلحة المواطنين، ويتمثل ذلك في ما نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على توفير ذلك، حيث يوفر للمواطن معاش في حالة فصله عن العمل وهو معاش البطالة.

وكشف قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات أن معاش البطالة يستحق تعويض عن البطالة، ويكون مستحق خلال 8 ايام من تاريخ انتهاء عقد العمل، ويستمر صرف التعويض لمدة 12 اسبوع وقد تمتد إلى 28 اسبوع، وذلك عند تعطل المؤمن عليه للمرة الأولي إذا كانت مودة الاشتراك في هذه التأمين تتجاوز 36 شهرا.

 ويصرف المعاش خلال فترة التدريب المهني التي يقررها مكتب القوى العاملة، وذلك بشرط أن يكون قد تجاوز المستحق للمعاش سن الشيخوخة.

كما حدد قانون التأمينات والمعاشات شروط للحصول على معاش البطالة، حيث لا يكون المستحق لمعاش البطالة قد استقال من الخدمة، ولا منقطع عن العمل، ولا انتهت خدمته بسبب جناية، او جنحة، او انتحال شخصية، او اوراق مزورة، وأن يكون مشترك في التأمينات لمدة سنة على الاقل وفات منها ما لا يقل ستة أشهر، وأن يكون سجل أسمه في قائمة المتعطلين بمكتب القوى العاملة، ويتردد على المكتبي باستمرار.

وقدر قانون التأمينات والمعاشات قيمة المعاش المستحق في حالة البطالة، حيث القانون نسب لمعاش البطالة وفق قيمة الاشتراك في التأمينات، بحيث يكون 75% للأربع أسابيع الأولي، و68% للأربع أسابيع الثانية، و55% للأربع أسابيع الثالثة، 45% لباقي الأسابيع، ويحرم من المعاش في حالة إذا ارتكب خطاء نتج عنه خسائر لصاحب العمل.