الإثنين 24 ,يناير ,2022
أخبار عاجلة

عاجل| سرعة الرياح تصل إلى 270 كيلو في الساعة.. الأرصاد تحذر مصر من «تسونامي السماء»

عاجل| سرعة الرياح تصل إلى 270 كيلو في الساعة.. الأرصاد تحذر مصر من «تسونامي السماء»

حذّرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من نشاط قوي للرياح الشمالية الغربية بالبحر الأحمر، يتسبب في اضطراب الملاحة البحرية.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن الملاحة البحرية مضطربة في البحر المتوسط، حتى غدًا الأربعاء، مُحذرة من الملاحة البحرية في البحر المتوسط، في مثل هذا التوقيت؛ حيث أن ارتفاع الموجه يصل إلى 5 أمتار، كما تتكاثر السحب المنخفضة مما تؤدي إلى سقوط الأمطار.

وتشهد الأحوال الجوية، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، انخفاضًا تدريجيًا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، يصاحبه نشاط للرياح على أغلب المناطق، مع احتمالية سقوط أمطار على مناطق السواحل الشمالية.

كانت هيئة الأرصاد الجوية أكدت أن البلاد تعرضت خلال الأيام القليلة الماضية بعاصفة ترابية، وذلك أثناء حالة عدم الاستقرار التي مرت بها بعض المناطق من الجمهورية، وهذه العاصفة الترابية كانت نتيجة ظاهرة «الميكروبريست»، والتي تُسمى بـ«تسونامي السماء»

وأوضحت الهيئة أن هذه الظاهرة «الميكرو بريست microburst»، وهي الرياح الهابطة القوية التي تترافق مع السحب الرعدية التي تمطر فيها سحابة بشكل غزير على منطقة صغيرة ومحددة، ويكون ارتداد الرياح في كل الأتجاهات بسبب قوة تركيز السقوط على المنطقة.

وأضافت الهيئة أن أنواع الميكروبريست هي الميكروبريست الجاف والميكروبريست الرطب، مؤكدة أن الميكروبريست الجاف يكون مصاحب للسحب الرعدية ذات الأمطار القليلة؛ حيث تتبخر الأمطار المصاحبة للرياح الهابطة قبل ان تصطدم بالأرض.

أما  الميكروبريست الرطب يكون مصاحب للسحب الرعدية ذات الأمطار الغزيرة.

وعن مخاطر الميكروبريست، أكدت الهيئة أنه يمكن أن تصل سرعة الرياح المتولدة الى ٢7٠كم/الساعة، مما يؤدي إلى أضرار بالمنازل واقتلاع الأشجار، ويكون خطرة الأكبر على الطيران، كما أنه يعمل على إثارة الرمال والأتربة  .

ونشرت الهيئة فيديو يوضح ما حدث بالبلاد بقرية من قرى أطفيح.


موضوعات متعلقة