قبل أيام من انتقال الحكومة.. «العقارية» ترصد معدلات تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية


الاثنين 29 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً

◄ مبنى الحكومة جاهز لاستقبال الوزراء.. و99 % نسب التنفيذ فى  «البرلمان»

◄ جارٍ وضع اللمسات النهائية لساحة الشعب

◄ مبانى الوزارات تمتاز بالطابع الإسلامى والفرعونى والسيادى

◄ افتتاح أكبر حديقة مركزية فى الشرق الأوسط بالتزامن مع المرحلة الأولى من العاصمة

◄ إنشاء مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 6 أفدنة

تستعد الحكومة لنقل موظفيها إلى العاصمة الإدارية الجديدة، خلال أيام قليلة، بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بضرورة الانتقال إلى المدينة نهاية العام الجارى.

وترصد الجريدة «العقارية» آخر التطورات بهذا المشروع العملاق، وما تم الوصول إليه فى مراحل التنفيذ، بما يتماشى مع تطلعات القيادة السياسية.

فى البداية قال المهندس سلامة سيف، المسئول عن المجمعات الوزارية بالعاصمة الإدارية، إنه تم الانتهاء من تنفيذ المجمع الحكومى بالكامل، المقام على مساحة 430 فدانًا، ويضم 10 مجمعات وزارية.

وأضاف أن المجمع يضم حوالى ٣4 مبنى للوزارات المختلفة بقطاعاتها التابعة عدا وزارتى الدفاع والداخلية، مشيرًا إلى أن كل مجمع يمثل عددًا من الوزارات تم تصميمها على الطابع الإسلامى والبعض الآخر على الطابع المصرى الفرعونى بجانب الطابع السيادى لوزارتى العدل والخارجية ومجلس الوزراء، وتوجد فى المنتصف منطقة بلازا ستكون ساحة ترفيهية للموظفين تضم حدائق ونوافير منها ما يحمل الطابع العربى وأخرى الكلاسيكى وفى الشوارع بين المبانى تم استخدام حجر البازلت.

ومن جانبة قال المهندس أحمد أنور، مسئول التخطيط فى مشروع البرلمان بالعاصمة الإدارية، إن نسب التنفيذ فى مشروع مبنى البرلمان تخطت الـ 99 % حتى الآن، موضحًا أن المبنى يقام على مساحة 25 فدانًا، أى ما يعادل الـ 109 آلاف متر مربع، موضحًا أن المشروع يضم مبنى رئيسيًا وفرعيًا،  وهو عبارة عن بدروم وأرضى و8 أدوار متكررة ويتوسطهم قاعة المجلس الرئيسية، متضمنة قبة علوية على ارتفاع 65 وفوقها سار بارتفاع 74مترًا، ويضم أيضًا 2 قبة قطر 50 مترًا، وتستوعب القاعة الرئيسية  1000 عضو، ويضم المبنى مكاتب إدارى.

وأشار إلى أن المشروع يضم مبنى خدمى مكون من جراج تحت الأرض بمسطح 74 ألف متر يسع 1500سيارة، كما يضم عددًا من المبانى الخدمية تشمل المركز الطبى والمبنى الأمنى ومبنى محطة الكهرباء ومبنى الكهروميكانيك ومحطة الإطفاء هذا إلى جانب الأسوار والطرق الداخلية والمساحات الخضراء.

وأوضح أن تنفيذ القبة الوسطية استغرق نحو ثلاثة أشهر، وأقيمت فوق مدرج القاعة الرئيسية لتسع 1000 نائب، والمدرج على مساحة 3200 متر مسطح، ويحمل القبة 24عمودًا، وتم إنشاء القبة  باستخدام قطاعات الاستيل، وتم تخصيص أربعة أوناش برجية بطول 76 طولًا لتنفيذ عملية ضخ الخرسانات.

وأكد أن المبنى استغرق عامين بإجمالى أيدى عاملة بلغت 7 آلاف عامل، و300 مشرف فنى و220 مهندسًا من جميع التخصصات، يعملون بشكل متواصل على مدار الـ 24 ساعة، بواقع ثلاث ورديات يوميًا، لافتًا إلى أن منظومة إدارة مبنى البرلمان ستكون بالكامل ذكية، عن طريق تنظيم عمليات دخول النواب والموظفين، وأعمال الصيانة والتأمين.

وقال المهندس شريف جورجى، مدير إدارة مشروع مجلس الوزراء، إن نسب الإنجاز بالمشروع بلغت 100 %، وهو جاهز لانتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أن المبنى يعتبر البوابة الرئيسية للحى الحكومى، حيث يتوسط المبانى الموجودة بالحى.

وأوضح أن المشروع يقام على مساحة 26 ألف متر مسطح تقريبًا، إضافة إلى «جرين إيريا» بمساحة 50 ألف متر مسطح، والمساحة البنائية 90 ألف متر، وبصمة المبنى 16 ألف متر مسطح.

وقال إن المشروع يضم القاعة الرئيسية التى تسع لـ42 فردًا، وهى المقر الرئيسى لاجتماعات الحكومة، ويضم المبنى مكتبًا لرئيس الوزراء، و25 قاعة ما بين قاعات تدريب واجتماعات سعة 30 فردًا، بجانب وجود قاعة رئيسية سعة 200 فرد

وأكد أن المبنى يتكون من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إضافة إلى دور كامل لجهاز تنمية شبه جزيرة سيناء، ودورين للجهاز الوطنى لاستخدام أراضى الدولة، ومبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ويتواجد فى المبنى الرئيسى وتكون من مبنى للعرض ومسرح وقاعات للترجمة والقاعات الرئيسية، لافتًا إلى أن تصميم المبنى يتسع إلى 1800 موظف إضافة لجراج كبير يتسع إلى 320 سيارة.

وأكد المهندس محمد الوكيل، المسئول عن تنفيذ مشروع ساحة الشعب، أن المشروع يتكون من 8 بوابات 4 منها فى اتجاه الشرق و4 أخرى فى اتجاه الغرب، تقام كل بوابة على مسطح 800 متر مربع، لخدمة الزائرين لساحة الشعب .

وقال إن المشروع يبدأ من اتجاه الشمال من عند المنصة التذكارية إلى اتجاه الجنوب بمركز مصر الثقافى الإسلامى بإجمالى أطوال 3 كيلو متر، بعرض 365 مترًا مربعًا.

وأشار إلى أن الساحة تتميز باحتوائها على سارى علم بارتفاع 185 مترًا، وهو الأطول فى العالم، كما أنها تتميز بوجود 2 مسرح مكشوف، 6404 كراسى، كما تضم منصة رئيسية، بوجود 300 كرسى، بإجمالى مسطح 360 ألف متر، و 1200 متر طول، 300 متر عرض، كما تتميز بوجود 32 مبنى تجاريًا، و8 نافورات مضيئة.

وفى السياق ذاته قال المهندس أحمد محمد عبدالرازق، نائب رئيس جهاز العاصمة الإدارية، إنه جارى الانتهاء من وضع اللمسات النهائية للمشروع، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى مع افتتاح العاصمة الإدارية.

وأوضح أن مشروع الحديقة المركزية «كابيتال بارك»، تعد أكبر حديقة مركزية فى الشرق الأوسط، وثانى أكبر حديقة على مستوى العالم، ويبلغ طولها حوالى 10 كم، بمساحة تتراوح من 800 إلى 1000 فدان تقريبًا كمرحلة أولى، وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع.

وأشار إلى أن الحديقة تنقسم من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات، الأول "CP 01"، بمساحة 375 فدانًا، وهو القطاع الذى يحاكى البيئة، ويضم هذا الجزء أكثر من 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهى (الحديقة الإسلامية – الحديقة المُغطاة – النادى الاجتماعى – المنتجع الصحى المتكامل – البحيرات والمطعم).

وقال إن القطاع الثانى "CP 02"، بمساحة 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزًا رئيسيًا للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويضم هذا الجزء أكثر من 240 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهى (حديقة الأعمال الفنية – الحديقة التراثية – منطقة الألعاب الترفيهية – ساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح) بإجمالى مساحة أكثر من 60 فدانًا.

وأوضح أن القطاع الثالث "CP 03"، بمساحة 309 أفدنة، وهو القطاع الذى يجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة، وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر، والمتمثل فى منطقة الأعمال المركزية "CBD"، ويضم هذا الجزء حوالى 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهى (حديقة تعليمية للأطفال – مكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة – الساحة المركزية ومنطقة المطاعم – النادى الرياضى الترفيهى) بإجمالى مساحة أكثر من 50 فدانًا.

وقال المهندس حسام البرى، مدير مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، إن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تضم 20 برجًا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقونى، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وتقدر استثمارات هذه المنطقة بنحو 3 مليارات دولار.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من واجهات بعض الأبراج قبل نهاية العام الجاري، والبعض الآخر منتصف العام المقبل، على أن تبدأ وزارة الإسكان فى استلام البرج الأيقونى فى مارس 2032.

وقال شريف الشربينى، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، إن العاصمة الإدارية تتضمن عددًا من الأحياء السكنية أبرزها بعد الحى R3  يأتى R5، ويطلق عليه جاردن سيتى الجديدة، وتصل مساحة الحى لـ 885 فدانًا، ويضم 23 ألف وحدة سكنية، عبارة عن وحدات سكنية وفيلات بأنواعها الثلاثة متصلة  - شبه متصلة - منفصلة، وعدد من الوحدات الفاخرة، بجانب منطقة للأبراج السكنية مع استخدام مختلط بالأدوار السفلية، بها حوالى 2000 وحدة سكنية، بالإضافة إلى توافر جميع الخدمات.

وأشار إلى أن الوحدات تتوزع كالتالي، 295 عمارة سكنية، و105 فيلات، و175 مبنى تاون هاوس وتوين هاوس، و11 برجًا للإسكان المختلط، و96 عمارة إسكان مختلط.

وقال إن وزارة الإسكان تمتلك عددًا كبيرًا من الوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية، ولديها خطة طموحة لوضع جدول بأعمال الطرح خلال الفترة المقبلة بما يلبى رغبات المواطنين وتمكينهم من الحصول على وحدات تتلائم مع شرائح الدخل الخاصة بهم.

وقال المهندس أشرف الزغبى، مدير مشروع مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة، إن المستشفى يعد مركزًا طبيًا ضخمًا على مساحة 6 أفدنة، بارتفاع بدروم وأرضى و5 أدوار متكررة، بسعة 200 سرير، بالإضافة إلى 9 غرف عمليات رئيسية.

وأشار إلى أنها تتضمن المدينة الطبية العالمية الجديدة فى العاصمة الإدارية إقامة عدد من المشروعات الطبية الكبرى، بينها مجموعة من المستشفيات العاملة فى كافة التخصصات الطبية، بالإضافة إلى إقامة عدد من مراكز الاستشفاء والمنتجعات الصحية.