الرئيس التنفيذى لـ«سكاى أبو ظبى»: ندرس إقامة مشروعات جديدة فى القاهرة الجديدة والشيخ زايد


الاثنين 29 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
ميسون أبو الحسن

◄ نستهدف البدء فى تنفيذ مشروعات الـSecond Home بالساحل الشمالى خلال 3 سنوات

◄ 1.5 مليار جنيه عقودًا جديدة مستهدفة فى «Residence Eight» خلال 2022

◄ مصر الأعلى فى الفرص الاستثمارية على مستوى الوطن العربى للعميل والمطور

قال عبدالرحمن العجمى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة سكاى أبو ظبى لإن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بالسوق المصرى بقيمة 15 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة للفرص الاستثمارية الواعدة التى يشهدها السوق المصرى بجانب الطلب الحقيقى على المنتجات العقارية المتنوعة، وذلك بعدد من المناطق القاهرة الجديدة والشيخ زايد.  

وأضاف أن الشركة نجحت فى 9 أشهر من تحقيق مبيعات بقيمة 1.7 مليار جينه من مشروع «Residence Eight» العاصمة الإدارية الجديدة، واستطاعت الانتهاء من بيع 93 % من وحدات المشروع، والمقام على مساحة 23 فدانًا، والذى بدأت العمل فيه منذ شهر فبراير العام الجارى، من المقرر الانتهاء منه بشكل كامل فى الربع الأول من 2025.

وأشار إلى أن المشروع عبارة عن مجمع سكنى وتجارى، يقع فى منطقة R8 ، حيث تم تصميم المشروع على مساحات خضراء ضخمة تصل إلى 82 % من المساحة الكلية، ونحو 1000 وحدة سكنية تتراوح مساحتها بين 110 إلى 360 مترًا مربعًا ما بين شقق ووحدات «دوبلكس» فاخرة، وجاء ذلك خلال الجولة الإعلامية نظمتها شركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري، بأرض مشروع Residence Eight بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عدد من مسئولي الشركة من بينهم المهندس عبد الرحمن عجمي، الرئيس التنفيذي  والعضو المنتدب للشركة،  ومصطفي صلاح  الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري للشركة، والمهندس أشرف حمدي، الرئيس التنفيذي لشركة S2A، للتعرف على المخطط التفصيلي لمشروع Residence Eight.

ونجحت الشركة فى تحقيق نسبة متقدمة من أعمال تنفيذ المشروع، بفضل تفوق شركتها التابعة S2A للمقاولات، فى إنجاز حجم أعمال إنشاءات ضخمة، رغم تسلمها الأرض منذ فترة قصيرة، حيث إن نجاح الشركة فى تحقيق معدلات بيعية كبيرة دليل على ثقة العملاء فى خبرات شركة سكاى أبو ظبى فى تنفيذ مشروعات ناجحة، وقدرتها على تقديم منتج عقارى مميز يضيف للسوق العقارى، ويحقق تطلعات العملاء.

يأتى ذلك فى إطار سعى «سكاى أبو ظبى» ليصبح «Residence Eight» أسرع مشروع عقارى ينفذه القطاع الخاص بالعاصمة الإدارية، تماشيًا مع توجهات الدولة بسرعة تحقيق التنمية العمرانية لاستيعاب الزيادة السكانية فى مصر، وتنفيذ مشروعات عقارية تحقق قيمة مضافة ببناء مجتمعات عمرانية متكاملة وفقًا لأحدث النظم التكنولوجية.

والمشروع عبارة عن مجمع سكنى وتجارى، وينفرد بمميزات عديدة عن غيره من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، أبرزها عبقرية الموقع، إذ يقع فى أرقى منطقة بالعاصمة الإدارية وهى منطقةR8 ، ويحاط بالحى الدبلوماسى من الغرب والمطلة على 70 فدانًا من المساحات الخضراء من الشمال والنهر الأخضر من الجنوب بالقرب من وسط المدينة، بجانب الموقع المثالى ينقسم تصميم المشروع بين مساحات خضراء ضخمة تصل إلى 82 % من المساحة الكلية، ونحو 1000 وحدة سكنية تتراوح مساحتها بين 110 إلى 360 مترًا مربعًا ما بين شقق ووحدات «دوبلكس» فاخرة.

وتتبنى الشركة، إنشاء مشروعات عمرانية متكاملة الخدمات توفر رفاهية وجودة الحياة للعملاء، وفى سبيل تحقيق ذلك، أسندت تصميم المشروع إلى إحدى كبرى شركات التصميم الهندسى، والتى وضعت تصميمًا عصريًا يتناسب مع مكانة العاصمة الإدارية الجديدة، ويتوافر به أحدث النظم التكنولوجية، وفى الوقت نفسه سارعت للحصول على القرار الوزاري، واستكمال إجراءات التراخيص والأعمال الإنشائية.

وكانت قد وقّعت الشركة بروتوكول تعاون مع بنك أبوظبى الأول؛ بهدف توفير تسهيلات لتمويل الوحدات السكنية بطرق سداد مختلفة، والاستفادة من المشروعات العقارية التى ستقوم بتنفيذها فى مصر.

وبموجب البروتوكول المبرم مع بنك أبوظبى الأول، سيتمكن العملاء من الحصول على تمويل بنسبة تصل إلى 85 % من ثمن الوحدات الأولية الجاهزة للانتقال على مختلف أنواعها، بأبسط الإجراءات المُمكنة، وبسعر فائدة تنافسى، وبحد أقصى 15 مليون جنيه يتم سدادها خلال مدة تصل إلى 15 عامًا.

كما يتيح هذا التعاون للعملاء الراغبين بعمل تشطيبات الاستفادة من تمويل بنسبة تصل إلى 40 % من ثمن الوحدات التى تم تسليمها، بالإضافة إلى تمديد فترات الإقراض للمالكين الحاليين، المهتمين بتمديد ائتمانهم لفترات تزيد عما تمنحه الشركة.

وقال إن مشروع «Residence Eight»، والمُقام بحى الـR8 بالعاصمة الإدارية الجديدة، من أسرع المشروعات التى تم إنجازها، واستطاعت الشركة خلال فترة قصيرة أن تحقق نجاحًا غير مسبوقًا، بدأ باختيارها مكان الأرض والمشروع، والذى رأت أنه من أفضل المواقع داخل العاصمة، وأكثرها تميزًا وتفردًا.

وأضاف أن الشركة بذلت مجهودًا كبيرًا خلال الأشهر القليلة التى بدأت فيها المشروع، بدءًا باختيار العاصمة الإدارية كبداية لاستثماراتها فى مصر.

وأكد أن المشروع لا ينتهى فقط عند اختيار الشركة للموقع والأرض، ولكن الاهتمام بمقومات أخرى، لتكتمل رؤية الشركة؛ مثل اختيار مصمم مشهود له بالكفاءة والسُمعة الطيبة، من خلاله تستطيع الحصول على منتج يحقق رؤية الدولة، فى بناء مدن حديثة ومجتمعات ذكية ومستدامة.

وأوضح «العجمى»، أن ذلك يتطابق مع استراتيجية العاصمة الإدارية، التى تستهدف أن تصبح مدينة ذكية، مشيرًا إلى أن رؤية «سكاى أبو ظبى» تستهدف تحقيق التنمية المستدامة، وتلبية احتياجات العملاء، وتزويدهم بقيمة حقيقية، بداية من المبانى السكنية إلى الخدمات التجارية والخدمات العامة.

وعلى صعيد استشارات التصميم، كشف «العجمى» عن تعاقد الشركة مع YPA استشارى التصميم، والذى استطاعت من خلاله الخروج بمنتج ممتاز ومختلف، وهو أكبر استشاريى التصميم فى السوق العقارى المصري، والذى سيصبح قادرًا على تلبية تطلعاتها، لتحقق بصمة فى السوق.

وأعلن الرئيس التنفيذى للشركة والعضو المنتدب، عن توقيع الشركة مع مكتب «المهندسون الاستشاريون العرب - محرم باخوم»، وهو من أكبر المكاتب فى مصر؛ والمشهود له بالقوة والدقة والتميز، والذى سيصبح قادرًا على إخراج المشروع فى الصورة التى تتمناها الشركة والعميل.

وفيما يخص التعاون مع شركات المقاولات، أوضح «العجمى» أن الاختيار وقع على شركة المقاولات الإماراتية S2A، التابعة لـ«إسكان أبو ظبى»، والتى تم تأسيسها فى مصر خصيصًا للمشروع، لتولى شئون الإنشاءات؛ وذلك نظرًا أن المقاولات هى ترس المشروع، وأكثر الأذرع أهمية، والتى من خلالها تظهر مجهودات الشركة فى التنفيذ.

وأوضح «العجمى» أن الشركة بدأت من اليوم الأول الإسراع فى الإجراءات، بدءًا من إصدار القرار الوزارى، والحصول على التراخيص، مؤكدًا أنها استطاعت أن تحقق إنجازات حقيقية على أرض الواقع.

وتابع: «استطعنا الحصول على ثقة العملاء فى فترة صغيرة، وأصبح لدينا خبرة قوية فى السوق العقارى المصرى، على مدى أشهر قليلة، وحققنا خلال 9 أشهر فقط، مبيعات بقيمة مليار و700 مليون جنيه، وهو ما يعادل 93 % من الوحدات». 

وأكد أن النجاح الذى حققته الشركة، دفعها للإسراع فى تنفيذ المشروعات الأخرى والتوسع فيها، فى ظل مجهود مكثف واجتماعات كثيرة مع المسئولين عن الفرص الاستثمارية، والجهات المعنية فى مصر، ومن المقرر أن تعلن قريبًا عن مشروعات جديدة، وأن تبدأ فى تسليم الوحدات.

وشدد «العجمى» على بدء الشركة فورًا فى الإنشاءات والحفر، منذ فبراير الماضى، بعد أول مؤتمر صحفى لإطلاقها فى مصر، والتى وعدت أن تكون قيمة مُضافة فى السوق المصرى، واستطاعت بالفعل القيام بذلك، وتحقيق اسم له مصداقية عند العملاء.

وأوضح أن الشركة وعدت أيضًا بالتعاون مع مقاولين وشركات ومكاتب أخرى على أعلى مستوى، وهو ما قامت به بالفعل، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تستثمر الشركة نحو 15 مليار جنيه.

وأضاف العضو المنتدب للشركة، أن حجم الأعمال المُنفذة حتى الآن نحو 70 أو 80 مليون جنيه، وهى تكلفة الإنشاءات فقط دون تكلفة الأرض، كاشفًا عن أن تمويل الشركة للمشروع «ذاتيًا»، ولا يوجد خطة حتى الآن للحصول على تسهيلات ائتمانية من أى بنوك مصرية أو خليجية.

وأكد «العجمى» على أن المبنى التجارى تبلغ مساحته نحو 21 ألف متر، وستبدأ الشركة فى إنشاءاته بنهاية العام المقبل.

قال عبد الرحمن عجمي، إن الشركة اختارت أفضل موقع بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة لإنشاء مشروع Residence Eight، لتميزه بموقع استراتيجي بالقرب من الحي الدبلوماسي ومنطقة وسط البلد بالعاصمة، مما جعله أغلى سعر متر أرض اشتراه مطور من شركة العاصمة الإدارية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن الشركة أضافت لتميز الأرض بتصميم وتنفيذ على أعلى مستوى وأجود الخامات في البناء، ليصبح مشروع عقاري مميز بالعاصمة.

وكشف الرئيس التنفيذى للشركة، عن أهم ما يميز أرض المشروع؛ وهو أنها لا تجاور أى مشروع آخر، ولكنها مُطلة على النادى الدبلوماسى من ناحية، وأمامها محور رئيسى طوله 80 مترًا، وعلى جانب آخر تطل على الممشى السياحى أو الـGreen River، وعلى طريق رئيسى آخر عرضه 40 مترًا، كأنها جزيرة محاطة بفراغات مميزة من 4 جهات مختلفة.

ولفت إلى أن المشروع يطل على طريقين رئيسيين، وهو ما يجعل الوصول إليه سهلًا، فضلًا عن أنها قريبة من الحديقة المركزية «central park»، وهى ميزة من مميزات حى الـR8، ومن أفضل المواقع القريبة من وسط العاصمة، وقريبة أيضًا من الحى الحكومى، وهى منطقة هادئة وفى نفس الوقت قريبة من كافة الخدمات، ويستطيع العميل أن يصل إلى كل الطرق بسهولة، موضحًا أن المبنى التجارى يطل على 30 مترًا أخرى «بلازا Plaza» داخل الكمباوند، والذى سيخدم سُكان العاصمة الإدارية داخليًا وخارجيًا، وستبدأ الشركة تنفيذه منتصف العام المقبل، وستنتهى المرحلة الأولى منه فى الربع الثانى من 2024، وتم إنشاء مخرج خارجى له، وآخر داخل المشروع، متابعًا: «الجزء السكنى، سيتم الانتهاء منه بالكامل فى الربع الأول من 2025».

وأوضح أن أقساط الأرض سنوية، وتبلغ 120 مليون جنيه تقريبًا، وكشف عن رفض الشركة إنشاء أى مشروعات Low Coast، واختارت أعلى أراضى العاصمة سعرًا، لتخلق مجتمعًا متميزًا ومتطورًا ومستدامًا.

وأوضح أن سعر الأرض التى أُنشيء عليها المشروع بلغت 550 مليون جنيه تقريبًا، والمتر فى المرحلة الأولى كان سعره نحو 9800 جنيه، ووصل سعره اليوم إلى 16 ألف تقريبًا.

وتابع: «يتميز مشروعنا بوجود حمام سباحة خاص بكل عمارة، فضلًا عن حمام السباحة العام داخل المشروع؛ وذلك لتوفير الخصوصية للعميل، وتوفير أعلى وأفضل خدمات، ولا يوجد أى مشروع داخل العاصمة يوفر هذه الخدمة.

وعلى صعيد تسليم وحدات المشروع، أعلن «العجمى» عن الانتهاء من كافة وحدات المرحلة الأولى فى الربع الأول من 2022، بما فى ذلك حمام السباحة، وخدمات الأمن والنظافة، والنوافير، وألعاب الأطفال، والحدائق، وسيتم الانتهاء من كافة مراحل المشروع فى الربع الأول من 2025.

وفيما يخص المشروعات الجديدة، كشف «العجمي» عن دراسة الشركة إنشاء مشروعات أخرى فى القاهرة الجديدة والشيخ زايد، فضلًا عن البدء خلال 3 سنوات، فى مشروعات الـSecond Home فى الساحل الشمالى.

وردًا على ارتفاع أسعار مواد البناء مؤخرًا، كشف «العجمى» عن عمل الشركة لتعاقدات شراء أجل مُسبقة مع شركات، وهو ما جعلها بعيدة عن تأثير ذلك على وحداتها التى تم بيعها قبل الانتهاء من تسليمها.

وعن تصدير العقارى المصرى للخارج، أوضح الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب، أن 50 % من مبيعات الشركة أجنبية، وهو رقم كبير، منهم مصريون فى الخارج، وخليجيون، وغير خليجيين، وذلك لاعتمدها على التسويق الخارجى للشركة، باعتبار أن أصلها فى الخليج، ولها باع طويل ومصداقية فى صناعة العقار بالخليج.

وأما الاستثمار فى التعليم والصحة وغير ذلك، لفت «العجمى» أن الشركة بالفعل تعمل فى هذين المجالين بالخليج، ولكن لم تضع فى خطتها حتى الآن الاستثمار فيهما داخل مصر، وهو أمر وارد فى أى وقت.

وعلى صعيد المشروع الحالى «Residence Eight»، قال العضو المنتدب إن قيمة العقود الجديدة المُستهدفة للشركة العام المقبل 2022، سيبلغ مليارًا و500 مليون جنيه، متضمنة بعضًا من الجزء التجارى، والذى سيتم طرحه قريبًا، وليس سكنيًا فقط، فضلًا عن ضخ 400 مليون جنيه لتسريع وتيرة الإنشاءات.

وكشف «العجمى» عن أن مصر هى الأعلى فى الفرص الاستثمارية على مستوى الوطن العربى، للعميل والمطور؛ نظرًا أن هامش الربح داخل مصر أعلى، ومازالت مصر جاذبة للاستثمار، خاصة أن شركته لم تواجه أى تحديات خلال هذا المشروع بالعاصمة الإدارية.

وتابع: «الأسبوع الماضى عقدت الشركة مجموعة من الاجتماعات مع مسئولين بالدولة، وهو ما ينفى وجود أى عقبات، ويؤكد أن الأبواب مفتوحة على مصراعيها لأى استثمار داخل مصر، ومصر تُمثل جزءًا ضخمًا من استثمارات الشركة بشكل عام، وذلك بعد ضخ الـ15 مليار المُستهدفين، والشركة مستمرة فى التوسع بالاستثمار داخلها، والتى لا يوجد لها منافس على مستوى الوطن العربى».

ووجه الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب، الشكر لشركة العاصمة الإدارية؛ وذلك لتعاونهم مع المطورين، بدءًا من استلام الأرض، وتسهيل الحصول على التراخيص، ومساعدتهم فى الإنشاءات. 

ولفت «العجمى» إلى التطور السريع الذى تسير به هيئة المجتمعات العمرانية، والتى شهدت نموًا وتطورًا خلال السنوات القليلة الماضية، مما ساعد المطورين على إنجاز عشرات المشروعات الكبرى، وهو جزء أساسى فى إسراع وتيرة النجاح بمصر.

وتنفيذًا لتطلعات الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى إنشاء مجتمعات ذكية ومُستدامة، كشف الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، أن شركة المُقاولات راعت فى البنية التحتية للمشروع، أن يتم إنشاء مدينة ذكية على أعلى مستوى، توفر الراحة للعميل، وتحقق تنمية غير مسبوقة.

واستطرد بأن العاصمة الإدارية غنية بعدد كبير من المطورين، ولكن ما يميز مطور عن آخر، هو الخامات المُستخدمة، وQuality وموقع الخدمات المُقدمة، وكل ذلك عوامل تحدد السعر، وهو ما يترجم تفاوت أسعار الوحدات داخل المشروع الواحد أيضًا.

فيما قال المهندس أشرف حمدى الرئيس التنفيذى لشركة S2A المُوكل لها تنفيذ المشروعات الإنشائية بالشركة وتسليم المشروع، إن الشركة بدأت فى الإنشاءات قبل بداية طرح الوحدات السكنية للبيع، وفى هذا الوقت كان مستوى الأرض هو المستوى العالى الموازى للأرض خارجيًا، واستطاعت فى وقت قصير الوصول إلى منسوب التأسيس لـ70 % من مساحة المشروع، وبدأت الإنشاء فى البنايات نموذج Type K، وبدأت فيK2  وK4 حتى تصل إلى K12، كما بدأت أيضًا فى البنايات نموذج Type S، وبدأت فى S1 وS3 حتى S13.

وأكد البدء فى تسليم الجزء الخدمى فى الربع الثالث من 2022، فضلًا عن أن الشركة بدأت فى إنشاء جراجات الوحدات، والدور الأرضى «مستوى عالى»، بـQuality على أعلى وأفخم مستوى، فضلًا عن اهتمامها بالالتزام التام بالجداول الزمنية الموضوعة، والوصول لنسبة إنجاز تسبق البرامج الزمنية لتسليم الوحدات للعملاء قبل المواعيد المُتفق عليها، وهو الدور المنوط للشركة القيام به، لتحقيق مستوى جودة على أعلى معايير بالسوق المصرى، وذلك تحقيقًا لرؤية «سكاى أبو ظبى»، سواء لمشروعاتها فى الإمارات أو مصر.

وكشف عن أن شركة S2A تم تأسيسها للاستفادة من الخبرات المتراكمة من القائمين عليها بالخليج، وتم فى نفس الوقت المزج بينها وبين المستوى العالى من الكفاءة والمهنية بالعنصر الهندسى فى مصر، خاصة أن مصر بها وفرة كبيرة فى الخبرات، وخاصة فى مجالات الإنشاءات، التى تطورت بشكل كبير خلال الـ10 سنوات الماضية.

وتابع: «نطمح لوجود منتج متميز ومختلف عن أمثاله بالعاصمة الإدارية الجديدة، وحسب المخطط الموضوع من سكاى أبو ظبى، سيتم تسليم المرحلة الأولى فى الربع الثانى من 2024، ونسبة الإنجاز فى الوقت الحالى سابقة للبرنامج الزمنى، وفى الأساس تكون تصاعدية بطيئة؛ نظرًا أن بنود الحفر والإحلال وتهيئة التربة لاستقبال الأساسات، تستهلك وقتًا ومجهودًا كبيرًا، وبعد الانتهاء منها، وترتفع المبانى للطبقات العليا، تزيد بسرعة أكبر، خاصة عندما تبدأ فى المحارة والإلكتروميكانيكال».

وأعلن عن تفصيل إنشاء Health Club داخل المشروع؛ والذى يتكون من حمام سباحة ونوافير وساونا وSteam وغير ذلك، بالإضافة إلى ممرات ترفيهية ولاند سكيب وحمام سباحة رئيسى.