الإثنين 24 ,يناير ,2022
أخبار عاجلة

معاون وزير الإسكان: المجتمعات العمرانية تستعد لإطلاق المرحلة السابعة من أراضى «بيت الوطن»

معاون وزير الإسكان: المجتمعات العمرانية تستعد لإطلاق المرحلة السابعة من أراضى «بيت الوطن»

◄ نستهدف طرح 20 قطعة أرض بالشراكة بمساحات حتى 500 فدان .. و25 ألف فدان إجمالى مشروعات الشراكة الحالية 

◄ الهيئة تصدر ما بين 10 إلى 13 قرارًا وزاريًا للمشروعات شهريًا.. وأسبوعًا واحدًا مدة قرار مشروعات العاصمة الإدارية

◄ الانتهاء من تخطيط 707 آلاف فدان بالساحل الشمالى

كشف الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه يجرى حاليًا التجهيز لطرح المرحلة السابعة من أراضى المصريين العاملين بالخارج، أو ما يطلق عليها أرض بيت الوطن، وذلك بعد أن تم الانتهاء من طرح 6 مراحل سابقة بعدد من المدن الجديدة، أبرزها القاهرة الجديدة والشيخ زايد والسادس من أكتوبر. 

وأضاف أن هيئة المجتمعات العمرانية انتهت من طرح أكثر من 260 ألف قطعة أرض للأفراد خلال الـ 6 سنوات الماضية، وتقوم حاليًا بمتابعة أعمال التنفيذ الخاصة بهذه الأراضى بكل مدينة، تمهيدًا لوضع الموقف التنفيذى النهائى لتلك القطع واتخاذ الإجراءات المناسبة للحالات المخالفة، مؤكدًا أنه من الممكن طرح مجموعة من القطع الخاصة بالأفراد بعدد من المدن وفقًا لحالة الطلب بها. 

وأكد أن الهيئة أرجأت طرح أراضى الأفراد نظرًا لوجود حالة من التشبع بالسوق، وهو ما يشير إلى أن الهيئة تستهدف التنمية وليس طرح أراضٍ، ليأتى قرار تأجيل طرح الأراضى بمثابة قرار تنظيمى، موضحًا أن الهيئة تقوم بطرح العديد من الأراضى الاستثمارية بصفة شهرية بخلاف المشروعات السكنية التى تقوم بتنفيذها بالعديد من المدن الجديدة، وهذا حرصًا على وجود تنوع بالمشروعات. 

وقال إن هيئة المجتمعات العمرانية قامت بتقديم تسهيلات كبيرة للقطاع الخاص سواء فى طرح الأراضى بطرق متنوعة ومساحات مختلفة، أو من خلال المدد الزمنية للقرارات الوزارية ورخص البناء، مع تذليل جميع المعوقات أمام المستثمرين، مع منح بعض الفترات الإضافية لإنهاء المشروعات، مؤكدًا أن السوق العقارى شهد توسعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية مما جعل الدولة تتجه لوضع ضوابط تهدف فى المقام الأول للحفاظ على السوق واستمراره وأيضا الحفاظ على أطراف المنطومة العقارية بشكل كامل. 

وتابع: هيئة المجتمعات تقوم بمتابعة المشروعات التى يتم تنفيذها وفقًا للجداول الزمنية الموجودة بالقرارات الوزارية، وذلك من خلال لجنة مخصصة من كل جهاز، وهو ما تتضمنه الضوابط الجديدة وتهدف إليه، حيث تقوم الهيئة بتخصيص الأراضى الاستثمارية وفقًا لمجموعة من المعايير فى مقدمتها الملاءة المالية والخبرات السابقة لضمان إتمام المشروعات، مع تقديم المخطط التفصيلى للمشروع بمدد تنفيذه. 

وصرح بأن اللجنة المشكلة فى الأجهزة تقوم بمخاطبة الهيئة حول نسب التنفيذ الخاصة بالمشروعات، وفى حال تأخر النسب عن المدد الزمنية يتم التنويه على المستثمر قبل اتخاذ الإجراءات القانونية بتوقيع عقوبات عليه أو سحب الارض. 

وذكر بأن هيئة المجتمعات قامت بطرح 17 مشروع شراكة بعدد من المدن الجديدة، بإجمالى مساحة تصل لنحو 25 ألف فدان، حققت تلك المشروعات نجاحات كبيرة، وتقوم الهيئة حاليًا بالتجهيز لمجموعة جديدة من قطع الشراكة لأكثر من 20 قطعة أرض بمساحات متنوعة تصل لنحو 500 فدان، فضلًا عن نهوها تخصيص 3 قطع أراضى لتنفيذ 3 مشروعات عمرانية متكاملة بمدينة غرب أسيوط وجامعة دولية، مؤكدًا أنه تم تم إصدار 277 قرارًا وزاريًا حتى الآن، لتستغرف مدة القرار ما بين 30 إلى 45 يومًا للمدن الجديدة، وأسبوعًا للعاصمة الإدارية شرط تطابق المستندات الخاصة بالقرار، معربًا عن إنهاء الهيئة لنحو يتراح بين 10 إلى 13 قرارًا شهريًا. 

وأضاف عباس أن وزارة الاسكان استطاعت خلال السبعة سنوات الماضية عبر طرح المدن الجديدة زيادة الرقعة العمرانية من 7الى 14 %، لافتًا أن هناك خطة قومية لإنشاء 37 مدينة جديدة  مقسمة الى 3 مراحل المرحلة الأولى 17 مدينة تم الانتهاء من 95 % منها ،كما تتضمن المرحلة الثانية 14 مدينة تم انجاز 30 %.

وقال إن الهيئة انتهت من المخطط العام لمنطقة الساحل الشمالى الغربى بإجمالى 707 آلاف فدان، فضلًا عن عقد مجموعة من اللقاءات المكثفة مع المستثمرين للوصول إلى اتفاق وفقًا للضوابط التى وضعتها الهيئة، وهو ما تم الاتفاق عليه مع أكثر من 30 شركة حتى الآن. 

موضوعات متعلقة