الجمعة 21 ,يناير ,2022
أخبار عاجلة

«منطقة الأعمال المركزية» بالعاصمة الإدارية.. أضخم المشروعات القائمة بالقارة الأفريقية

«منطقة الأعمال المركزية» بالعاصمة الإدارية.. أضخم المشروعات القائمة بالقارة الأفريقية

العاصمة الإدارية الجديدة، هي المشروع الأعظم والأكبر في القرن، والذي يُقام على مساحة 174 ألف فدان، أي ما يُعادل مساحة دولة سنغافورة.

وتنقسم خطة التنمية بالعاصمة الإدارية الجديدة إلى 3 مراحل رئيسية؛ حيث بدأت أعمال التنمية فى المرحلة الأولى منذ 5 سنوات على مساحة 40 ألف فدان، وتشمل هذه المرحلة أحياء سكنية وتجارية وإدارية ومناطق استثمارية متنوعة، بالإضافة إلى الحي الحكومي، والحي الرئاسي، فضلًا عن الحي الدبلوماسي، وأيضًا المشروعات التعليمية الكبرى؛ حيث تضم تدشين 8 جامعات دولية و50 مدرسة تعليمية دولية، إلى جانب المشروعات السكنية الخاصة بالمطورين العقاريين، والتي تشمل مجمعات سكنية متكاملة الخدمات، حيث يصل نصيب الفرد من المساحات الخضراء في العاصمة الإدارية نحو 20 متر مربع.

المرحلة الأولى

وتشهد المرحلة الأولى تنفيذ حِزمة ضخمة من المشروعات الكبرى، منها مشروعات تنمية البنية التحتية الأحدث على مستوى العالم، والتي تم تأسيسها من خلال شبكة أنفاق ضخمة، وتُدار بواسطة أحدث الآليات التكنولوجيا الحديثة، كما تضم إقامة أحدث مراكز للتحكم والسيطرة الأمنية، منها مركز التحكم الأمني ومركز إدارة المدينة.

وانتهت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، من تطوير 70% من إجمالي المرحلة الأولى بالمدينة حتى 2021، كما يتم تنفيذ عدد من المشروعات التكنولوجية الضخمة والمشروعات الاستثمارية الكبرى، بالتعاون مع أكثر من 20 شركة عالمية مُتخصصة تنقل خبراتها للجانب المحلي.

فيما تستعد العاصمة الإدارية لاستقبال دخول موظفي الحكومة للعمل من المقرات الجديدة بالحى الوزارى الجديد نهاية العام الجارى أو في مطلع 2022 المقبل، بعد أن إنتهت من تطوير الحي الحكومي بالكامل، بتكلفة بلغت 60 مليار جنيه، تحملتها ميزانية شركة العاصمة الإدارية.

منطقة الأعمال المركزية

وتُعد منطقة الأعمال المركزية، بالمرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية، أهم وأبرز المشروعات القائمة؛ حيث تتميز بوجود عدد متنوع من الأبراج، وأبرزهم البرج الأيقوني الأكبر، والذي يُعد أطول برج على مستوى القارة الأفريقية.

وتنتهي شركة العاصمة الإدارية، من تنفيذ أعمال الهيكل الخرساني لـ13 برج، بالمرحلة الأولى من منطقة الأعمال المركزية، والتي تُقدر استثماراتها بنحو 3 مليارات دولار.

منطقة الأعمال المركزية في سطور

- تُقدر مساحتها بنحو 1.71 مليون متر مربع، ما يعادل مساحة 195 فدان؛ حيث تضم المرحلة الأولى للمشروع، والتي تُقام إلى الجهة الشرقية من منطقة الأعمال المركزية.

- تقع على مساحة 520 ألف متر مربع، من إجمالي المساحة المخصصة للأبراج، والتي وصلت إلى مليون متر مربع، وتوجد بالمنطقة مساحات مخصصة للأعمال التجارية والخدمات المتنوعة.

- تتراوح ارتفاعات الأبراج القائمة، لتبدأ من 16 طابق، وحتى 79 طابق متكرر.

- تتنوع الأنشطة الخاصة بالأبراج؛ حيث تضم أبراج سكنية، وأخرى إدارية، بخلاف الأبراج الفندقية، والتي تُعرف بـB1 – B2 C11 C 12.

موضوعات متعلقة