الجمعة 21 ,يناير ,2022
أخبار عاجلة

بيان عاجل من «الصحة» بشأن فاعلية لقاحات كورونا في مقاومة متحور «أوميكرون»

بيان عاجل من «الصحة» بشأن فاعلية لقاحات كورونا في مقاومة متحور «أوميكرون»

أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن ما أثير بشأن عدم قدرة لقاحات كورونا في التأثير على متحور كورونا الجديد «أوميكرون» ليسس له أساس من الصحة، مشددا على أنه لم يثبت عدم جدوى التطعيم مع أي متحور من متحورات كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، أن لقاحات كورونا مازالت مؤثرة، والسؤال عند العلماء لا يتعلق بالتأثير من عدمه، ولكن بكفاءة اللقاحات، أي أن العلماء أجمعوا على أن اللقاحات ستكون مؤثرة مع الفيروس ومتحوراته، لكنه يدرسون درجة كفاءته.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أنه حتى اللحظة الراهنة، من المبكر جدا القطع بأي نوع من أنواع الإجابات وكل ما ينشر بخلاف ما يصدر من مؤسسات البحث العلمي ووزارة الصحة والسكان المصرية، مجرد تكهنات ونظريات غير قائمة على دليل، والعالم ينتظر الأبحاث، حيث تحتاج إلى وقت، ومنظمة الصحة العالمية أكدت أن هذا الأمر قد يحتاج إلى أسبوعين أو 3 أسابيع حتى تظهر نتائج الأبحاث.

ولفت إلى أن الدولة المصرية ممثلة في وزارة الصحة والسكان، تعلن يوميا عن معدلات الإصابات،  قائلا: «معدل الإصابات يتذبذب صعودا وهبوطا، وهو ما يعني أننا مازلنا في الموجة الرابعة، ونسب الإشغال في المستشفيات قليلة جدا، وحتى اللحظة التي نتحدث فيها لم يتم رصد أي مصاب بتحور أوميكرون في مصر».


موضوعات متعلقة