وزير السياحة: «أجدادنا سابولنا حضارة تميزنا عن باقي دول العالم»


الخميس 25 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن الأقصر مقصد سياحي متكامل، مشيرًا إلى أنها أكبر متحف مكشوف في العالم، وموقع مصري مسجل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو منذ عام 1979.

وأضاف خلال الفيلم التسجيلي «الأقصر.. السر»، أن الأقصر تضم كل أنواع الآثار التي ينتظرها الشخص، متابعًا: «مش بس آثار عظمية، لكن سائحين ييجوا مرة ومرتين وثلاثة في العام».

وتابع: «ناس كتير أجانب قرروا الإقامة لفترات طويلة في المنطقة السياحية الرائعة والفرية، والعديد بعد قضاء حياتهم في ضغوط عمل وحسابات وتعقيدات وتعاملات إنسانية صعبة، يرغبون في العيشة في مكان هادئ آمن مع ناس طبية بسيطة محبة للحياة وسط حضارة أثرية وطبيعة خلابة».

واختتم: «ربنا منحنا نعمة شواطئ وجو حلو وأجدادنا سابلونا حضارة تميزنا عن باقي دول العالم».

وانطلقت، مساء اليوم، احتفالات مصر بافتتاح طريق المواكب الكُبرى، المعروف باسم طريق الكباش الفرعوني، والذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر الأثريين، بطول 2700 متر، وتُزين جانبيه مئات التماثيل التي نحتها المصري القديم قبل آلاف السنين.

وتفتتح وزارة السياحة والآثار، مساء اليوم الخميس، طريق الكباش بالأقصر، بعد مرور سنوات طويلة من العمل والترميم بالطريق، وذلك تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وحضور دولي لافت من قبل سفراء الكثير من الدول ومسؤولين دوليين.

ويتضمن احتفال «الأقصر.. طريق الكباش» موكبا فنيا ضخما يسير وسط الطريق التاريخي، إيذانا بافتتاحه للزيارة لأول مرة أمام السياح، ويهدف الحدث الذي ينتظره العالم، الترويج السياحي لمدينة الأقصر وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.