الثلاثاء 30 ,نوفمبر ,2021
أخبار عاجلة

«فاليو» المصرية التابعة لـ«هيرميس» تخطط لدخول المملكة وشمال أفريقيا

«فاليو» المصرية التابعة لـ«هيرميس» تخطط لدخول المملكة وشمال أفريقيا

كشف وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل غير المصرفي في المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية، أنَّ شركة «فاليو» للتمويل الاستهلاكي، التابعة للمجموعة، تعتزم التوسع في السعودية وشمال أفريقيا العام المقبل، إلى جانب الاستحواذ على شركات محلية بمجالات مختلفة.

تأتي خطط "فاليو" للتوسع خارج مصر بعد النمو الكبير الذي حققته في السوق المصرية، وذلك بحسب حسونة في مقابلة خاصة مع فضائية "الشرق" أنَّ إيرادات شركته بلغت 1.9 مليار جنيه (الدولار يعادل 15.7 جنيه) منذ بداية 2021 حتى تاريخه. مُتوقِّعاً أن تتجاوز ملياري جنيه بنهاية العام، في حين بلغت مليار جنيه العام الماضي. أما بالنسبة لعام 2022، "فنتطلّع لمضاعفة الإيرادات إلى 4 مليارات جنيه".

وتقدِّم "هيرميس"، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، خدمات أنشطة التأجير، والتمويل، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتأمين، والمدفوعات الرقمية من خلال شركاتها التابعة.

و أعلن حسونة أنَّ "فاليو" تعمل على "طرح شريحة جديدة من سندات التوريق بنحو 500 مليون جنيه في النصف الأول من العام المقبل، ضمن برنامج بقيمة إجمالية تبلغ ملياري جنيه ينتهي في 2023. كما "تسعى الشركة خلال 2022 لعدد من الاستحواذات في السوق المصرية على شركات لا تعمل في نفس المجال، ولكن تخدم نفس العملاء".

وطرحت "هيرميس" في سبتمبر الإصدار الأول من سندات التوريق لصالح "فاليو" بقيمة 322 مليون جنيه. وتستحوذ الأخيرة على حصة 12% من سوق التمويل الاستهلاكي في مصر، وتعمل على رفع هذه الحصة إلى 20%.

أما فيما يتعلق بقطاع التمويل غير المصرفي لدى مجموعة "هيرميس"؛ فقد وصلت إيراداته إلى 1.428 مليار جنيه في أول تسعة أشهر من هذا العام، مقابل 992 مليوناً للفترة عينها من العام الماضي، أي بارتفاع فاق 44%. ويوضح حسونة أنَّ الهدف هو أن يمثل هذا القطاع 50% من إجمالي إيرادات المجموعة في 2022.

وزادت إيرادات "هيرميس" 8% في أول تسعة أشهر من هذا العام إلى 4.046 مليار جنيه، من 3.733 ملياراً قبل عام.

موضوعات متعلقة