احتفالية افتتاح طريق الكباش في أعين الصحف العالمية


الخميس 25 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

تتجه أنظار العالم اليوم إلى محافظة الأقصر، لمشاهدة احتفالية افتتاح طريق الكباش، في تمام الساعة السابعة والنصف مساء، الذى يربط معابد الكرنك شمالا بمعبد الأقصر جنوبًا، علي امتداد نحو 2700 متر، ونرصد في السطور التالية، تعليقات وسائل الإعلام العالمية على هذا الحدث التاريخي.

وعلقت شبكة "اية بي سي" الأمريكية على استعدادات مصر لافتتاح طريق الكباش، قائلة في تقرير لها الأربعاء إن مصر تستعد لإبهار العالم بإحياء ممر تاريخي عمره أكثر من 3 آلاف عام في حفل ساحر.

وأشارت الشبكة الأمريكية في تقريرها أنه عد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة ‏لحفر الممر القديم والذي يبلغ طوله ما يقرب من ميلين في مدينة الأقصر الجنوبية، ستفتتح مصر ‏أخيرًا طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور يوم الخميس في حفل ساحر.‏

وفي تقرير لها صباح اليوم قالت صحيفة الكوميرسيو الأسبانية إن مصر تستعد لإبهار العالم بافتتاح مشروع طريق الكباش، وتابعت: افتتاح طريق الكباش يعد مشروع ضخم وسيحول مدينة الأقصر إلى متحف مفتوح يبهر الزائرين وله أهمية ثقافية كبيرة.

وأشارت الصحيفة الإسبانية على موقعها الإلكترونى إلى أن حفل افتتاح طريق الكباش تم التخطيط له بشكل مسبق ، حيث سيتم تقديم عروض فرعونية  وموكب من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك.

وقالت صحيفة "ريبابلك ورلد" الهندية  أن الافتتاح مرتقب اليوم الخميس، وقالت في تقرير لها إن مصر قررت أخيرا أن تكشف رسميا عن طريق الكباش للعالم فى احتفال رائع، مشيرة إلى أن المسار سيتم افتتاحه فى مدينة الأقصر بعد عدة إصلاحات وكذلك عمليات الإخلاء، مشيرة إلى أن السلطات المصرية وجهت دعوات مفتوحة لعدد من السفارات الأجنبية والشخصيات البارزة لحضور الحفل.

وأوضحت  الصحيفة إن طريق الكباش يقع بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر الذى تم اكتشافه فى مدينة طيبة القديمة، مع تماثيل أبو الهول المميزة ومنحوتات رأس الكبش على كلا الجانبين. ويبلغ طول الطريق 1.7 ميلا وعرضه حوالى 250 قدم.