4.5 مليار جنيه استثمارات جديدة تضخها "ترافكو" ضمن استراتيجيتها 2019 - 2020

20 - 05 - 2019 عزيزة سمير أحمد 221

كشف علاء عاقل، رئيس مجلس إدارة شركة جاز لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية التابعة لمجموعة ترافكو، عن استهداف الشركة تدشين 10 فنادق بمحافظة البحر الأحمر موزعة بالتساوى بين مدينة مرسى علم ومدينة الغردقة بطاقة فندقية تقدر بنحو 3 آلاف غرفة فندقية، وذلك فى ضوء الاستراتيجية الاستثمارية للمجموعة للعام المالى 2019  - 2020. 

وأشار عاقل إلى أن المجموعة تستهدف ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية تقدر بقيمة 4.5 مليار جنية خلال هذه الفترة، موضحًا أن استثمار الغرفة الواحدة يقدر بنحو يتراوح من مليون و500 ألف جنيه ومليون و750 ألف جنيه وفق مستوى نجوميتها. 

وأوضح عاقل أن المجموعة تمتلك نحو 42 فندقًا بطاقة تقدر بنحو 13 ألف غرفة فندقية موزعة على مناطق البحر الأحمر "مرسى علم والغردقة" شرم الشيخ، طابا – دهب،  الأقصر، الساحل الشمالى الغربى"مرسى مطروح"، برج العرب الإسكندرية. 

ونوه بأن المجموعة وضعت جدولاً زمنيًا للانتهاء من تنفيذ الـ 10 فنادق خلال الفترة من النصف الثانى من 2019 وحتى الربع الأول من 2020، حيث إنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ فندقين فى مدينة مرسى علم 5 فئة نجوم، وآخر بالغردقة فئة  4 نجوم، وافتتاحهم شهر يوليو المقبل بإجمالى 900 غرفة فندقية، موضحًا أنه تم التعاقد مع شركة إدارة عالمية ألمانية الجنسية لإدارة الثلاثة فنادق.

وأضاف أنه من المستهدف افتتاح فندق جديد بمرسى علم خلال شهر نوفمبر 2019، على أن يتم افتتاح الـ 6 فنادق الأخرى خلال الربع الأول من 2020.

وعن حجم الإشغال السياحى بمختلف فنادق ومنتجعات المجموعة، أوضح عاقل أن نسب الإشغال تتراوح من 75 إلى 80 % فى المتوسط، فيما يمثل الأجانب نسبة 95 % من إجمالى نسب الإشغال، لافتًا إلى أن الجنسيات الأكثر تواجدًا بفنادق المجموعة يتمثلون فى الأوكرانيين الذين يستحوذون على النصيب الأعظم فى مدينة شرم الشيخ، والألمان فى محافظة البحر الأحمر بمدنها المختلفة، أما الأقصر فيتواجد بها عدد متنوع من الجنسيات على رأسها الفرنساوى، الإنجليزى، الصينى. 

وأكد أن مجموعة ترافكو ليس لديها أي نية لضخ أى استثمارات جديدة فى منطقة الساحل الشمالى الغربى، خاصة أن المجموعة تمتلك نحو 5 منتجعات سياحية "بخليج ألماظة بمرسى مطروح"، والتى تضم طاقة فندقية تقدر بنحو 1300 غرفة فندقية.

وأوضح عاقل أن شركة تيوى الألمانية تستهدف جلب نحو 800 ألف سائح ألمانى خلال عام 2019 فى ضوء شراكتها مع مجموعة ترافكو، لافتًا إلى أن المجموعة تستهدف المشاركة فى المعارض السياحية العالمية خاصة فى "أوروبا الشرقية، أوروبا الغربية، جنوب أمريكا"، ومن المتوقع أن تشارك المجموعة فى معرض سياحى عالمى يقام فى دولة البرازيل قريبًا، بالإضافة إلى مهرجانات سياحية أخرى خلال الموسم الصيفى.

وأشار علاء عاقل، رئيس مجلس إدارة شركة جاز لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية، إلى أن المجموعة تجرى استعداداتها للمشاركة فى احتفالات كأس الأمم الأفريقية من خلال فندقين ببرج العرب وآخر بالعين السخنة، مؤكدًا أن هذه البطولة تمثل أداة ترويجية فاعلة فى تسويق مصر عالميًا خلال هذه الفترة خاصة فيما أصبح يتمتع به القطاع السياحى المصرى من ازدهار نظرًا لحالة الاستقرار الأمنى والسياسى التى تشهدها الساحة المصرية.