مساحة اعلانية

طرح مراحل جديدة بـ"الجونة" و"طابا هايتس" النصف الثانى من العام الجارى

Article

كشف خالد بشارة، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، عن استراتيجية الشركة الاستثمارية للتوسع فى السوق المصرية خلال العام الجارى 2019،  والتى تتضمن البحث عن فرص استثمارية جديدة بمنطقة الساحل الشمالى الغربى لتكرار تجربة مدينة الجونة السياحية، والتى تمثل علامة فارقة على خريطة مصر السياحية؛ حيث تستهدف إقامة مدينة متكاملة بالمنطقة، فضلاً عن البحث عن فرص استثمارية أخرى فى منطقة شرق القاهرة، لافتًا إلى أن الشركة لا نية لها للاستثمار فى أى من مدينة العلمين الجديدة أو العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف بشارة فى تصريحات خاصة لـ"العقارية"، أن الشركة تستهدف تحقيق معدل نمو فى الإيرادات بنهاية العام الجارى 2019 وتقدر قيمته بنحو مليار جنيه ليرتفع إلى 4 مليارات جنيه مقارنةً بالعام الماضى، كما تستهدف تحقيق معدل نمو بالأرباح ليرتفع مليارًا و450 مليون جنيه مقارنةً بمليار و100 مليون جنيه العام الماضى.

وأشار إلى أن الشركة نجحت فى تحقيق مستهدفاتها التنموية بالسوق المصرية، وفق استراتيجيتها للربع الأول من العام الجارى؛ حيث تمكنت من زيادة حجم الإيرادات الخاصة بمختلف انشطة الشركة سواء النشاط العقارى، الفندقى، إدارة المدن محققة معدل نمو بنسبة 34 %.

وأوضح أن معدل إيرادات النشاط العقارى خلال الربع الأول ارتفع بنسبة 118 %، فيما بلغ معدل النمو فى إيرادات النشاط الفندقى نحو 20 %، فيما سجلت إيرادات نشاط إدارة المدن نموًا بلغت نسبته 30 %.

ولفت إلى أن الشركة تمكّنت من رفع معدل مبيعاتها العقارية خلال الربع الأول من العام الجارى بنسبة 280 % لترتفع من 400 مليون جنيه إلى مليار ونصف، مشيرًا إلى أن مشروع o west الواقع بمدينة 6 أكتوبر استحوذ على النسبة الأكبر فى تحيق معدلات النمو خلال هذه الفترة، خاصة أنه يعد أولى خطوات الشركة فى منطقة غرب القاهرة، بالإضافة إلى مشروعى الجونة ومكادى هايتس.

وتابع الرئيس التنفيذى للشركة أن حجم المبيعات بمشروع O west بلغ نحو 960 مليون جنيه؛ حيث تم طرح 174 وحدة خلال الربع الأول من العام الجارى، مشيرًا إلى أنه من المستهدف بدأ طرح الوحدات التجارى بالمشروع سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أن الشركة بدأت فى تأهيل الأرض للبدء فى الأعمال الإنشائية الخاصة بالمرحلة الأولى، وبدء إسناد أعمال للمقاولين بقيمة 1.2 مليار جنيه، حيث إنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع كاملاً عقب 8 سنوات وتسليمه خلال 12 عامًا.  

وعن آخر التطورات التى يشهدها مشروع الجونة أوضح الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم أن الشركة نجحت فى تحقيق مبيعات بقيمة 430 مليون جنيه خلال الربع الأول، وذلك من خلال تسويق 64 وحدة، وتستهدف الشركة طرح مرحلة جديدة من الوحدات النصف الثانى من العام الجارى.

أما عن مشروع مكادى هايتس، أوضح بشارة أن حجم المبيعات بالمشروع بلغ نحو 135 مليون جنيه بإجمالى 66 وحدة، وتستهدف الشركة طرح مرحلة جديدة من وحدات المشروع بنهاية العام الجارى، فيما حقق مشروع طابا هايتس معدل نمو فى المبيعات وصلت قيمته 100 % خلال الربع الأول من العام الجارى مقارنةً بالعام الماضى محققة 37 مليون جنيه، ويبلغ إجمالى عدد الغرف الفندقية بالمشروع 2400 غرفة، موضحًا أن الشركة نجحت فى تحقيق هذا النمو من خلال التعاقد مع شركات سياحة هولندية ساهمت فى رفع معدل الإشغال بالمشروع بصورة ملحوظة، الأمر الذى دفع الشركة للاستمرار فى تنفيذ ذات السياسة الترويجية بالتعاون مع شركات عالمية أخرى، وهو ما سينعكس بالطبع على معدلات الإشغال والإيراد للمشروع.

ونوه بأن حجم المبيعات التعاقدية للشركة خلال الربع الأول تقدر قيمته بنحو 5 مليارات و 300 مليون جنيه لمشروعات "مكادى هايتس، الجونة، O west، لافتًا إلى أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات عقارية خلال 2019 بقيمة تتراوح من 6.5 إلى 7 مليارات جنيه.

وأضاف أن إجمالى إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام الجارى 2019 يقدر بنحو 830 مليون جنيه؛ حيث بلغت الإيرادات العقارية نحو 320 مليون جنيه، إيرادات فندقية 350 مليون جنيه، إيرادات إدارة المدن 159 مليون جنيه.

وأشار بشارة إلى أن الشركة تقوم حاليًا بتدشين فندق جديد بالتعاون مع شركة توماس كوك العالمية بطاقة فندقية 100 غرفة بالجونة فئة 5 نجوم.

وعن محفظة أراضى الشركة بمصر، أشار الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للتنمية، إلى أن إجمالى محفظة أراضى الشركة بمصر تقدر بقيمة 47 مليون متر مربع، قامت الشركة بتطوير 16.5 مليون متر مربع منهم، وذلك حيث إنها قامت بتطوير 14 مليون متر مربع من مشروع الجونة الذى يبلغ إجمالى مساحته 36 مليون متر، أما مشروع مكادى هايتس الذى يقع على مساحة 3 ملايين متر مربع فقد تم تطوير نصف مليون متر، مشروع طابا هايتس، يقع على مساحة 4 ملايين متر مربع تم تطوير 2 مليون متر مربع، مشروعo west  يقع على مساحة 4 ملايين متر مربع، مشروع بيوم بالفيوم الذى يشهد حالة تباطؤ خلال هذه الفترة لحين استكمال طريق الفيوم الجديد.

وعن ملامح السوق العقارية فى النصف الثانى من العام الجارى، أشار بشارة إلى أن السوق سوف يشهد زيادات سعرية مؤكدة خاصة فى ظل إلغاء الشريحة الأخيرة من الدعم على الوقود، وما سينعكس عليه من ارتفاع فى مدخلات الإنتاج للقطاع العقارى من مواد بناء وغيرها، موضحًا أن وحدات مشروعO west  شهدت ارتفاعًا خلال الربع الأول من العام الجارى بنسبة تراوحت من 10 إلى 15 %.

ولفت إلى أن العميل أصبح على قدر كبير من الوعى الذى يدفعه للبحث عن المطور ذات الثقة والمصداقية والملاءات المالية والفنية التى تؤهله للالتزام بتنفيذ المشروع وتسليمه فى المواعيد المقررة، على الرغم من ارتفاع حجم المعروض من الوحدات بالسوق العقارية المصرية.

وعن آلية تصدير العقار أولوية على قائمة عمل الحكومة الحالية، أشار بشارة إلى أن الشركة نجحت لأول مرة عقب ثورة يناير أن يستحوذ الأجانب على نسبة 20 % من مبيعات مشروع الجونة خلال الربع الأول من العام الجارى بعد أن كانت تسجل مبيعات الأجانب 50 % من مبيعات الشركة السنوية، مشيرًا إلى أن الاستقرار الذى أصبح يسود الساحة الأمنية والسياسية ساهم بصورة كبيرة فى عودة الرغبة فى اقتناء العقار المصرى من قبل الأجانب، مشددًا على أهمية إيجاد آلية تمويلية تشجع الأجانب على ذلك خاصة نظام التمويل العقارى؛ بحيث يكون بالعملة الأجنبية وبنسب فائدة معتدلة، فضلاً عن ضرورة تسجيل العقار.

ونوه بأن استراتيجية الشركة تعتمد على التركيز على تطوير المدن، إقامة مشاريع مدن متكاملة تقام على عدة ملايين من الأمتار، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بضخ نحو 2.5 مليار جنيه خلال خلال العام الجارى.