«ارتباك وإعادة تسعير».. رئيس غرفة التطوير العقاري: ارتفاع أسعار العقارات 15%


الاحد 07 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مروان مجدي

أعلن المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، عن توقعه بشأن ارتفاع أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة بنسبة تصل إلى 15%، بعد زيادة أسعار مواد البناء والخامات مؤخرًا.

وكشف رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، ارتفاع  التكلفة الإجمالية للإنشاءات بين 30 و35% بعد ارتفاع الخامات عالميا وانعكست على أسعار مواد البناء، معلنًا تحريك الأسعار لتعويض فرق الأسعار في الخامات.

وذكر شكري، أن المكون الخرساني للمباني (الأسمنت والحديد) والذي يمثل ثلث تكلفة المشروع زاد هذا العام بنحو 50% بسبب ارتفاع الخامات عالميا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار التشطيبات أيضا (الألومنيوم والمواسير البلاستيك والنحاس).

وقال شكري، إن سوق العقارات حاليا يعاني حالة من الارتباك، مشيرا إلى أن كل متطور في الوقت الحالي يعيد التسعير بعد الزيادات الجديدة.

وبالنسبة لتعاقدات المشروعات الحكومية مع المطورين العقاريين والمرتبطة بوقت تسليم معين، يرى شكري أنه لابد من تدخل الدولة ومنح للمطورين مدة لتوفيق أوضاعهم بعد ارتفاعات الخامات.

وفقا لـ«شكري» ارتفع متوسط سعر طن الحديد بالأسواق 16 ألف مقابل 8500 جنيه وألف جنيه قبل الارتفاع، كما ارتفع متوسط سعر طن الأسمنت إلى 1200 جنيه للطن بين 50 و800 جنيه قبل الارتفاع، بحسب شكري.

كما ارتفعت أسعار الألومنيوم والنحاس والمواسير البلاستيك بمستويات قياسية هذا العام، بسبب الخامات العالمية.