الجمعة 21 ,يناير ,2022
أخبار عاجلة

«أوبك+» تجتمع لبحث حجم إنتاج النفط في ديمسبر المقبل

«أوبك+» تجتمع لبحث حجم إنتاج النفط في ديمسبر المقبل

تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها في إطار تحالف «أوبك+»، اجتماعًا اليوم الخميس، للبحث في حجم إنتاج النفط في ديسمبر، تحت ضغط الدول المستهلكة التي تمارس ضغوطا لزيادة الإنتاج.

ويعقد وزراء الدول الـ13 الأعضاء في المنظمة وعشرة حلفاء لها في إطار اتفاق «اوبك+» اجتماعهم عبر الفيديو، بعد عرض تقني تمهيدي.

ويتوقع معظم المحللين استمرار الاستراتيجية الحالية، أي طرح 400 ألف برميل إضافي يوميا في السوق في الشهر الأخير من العام الجاري، بينما يترك التحالف أكثر من أربعة ملايين برميل تحت الأرض كل يوم.

وبهذه الوتيرة، سيستخدم التحالف كل طاقته الإنتاجية في أقل من عام بقليل.

لكن استياء المستهلكين وعلى رأسهم الولايات المتحدة، يمكن أن يشجع الكارتل على اتخاذ إجراءات.

وعبر الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد على هامش قمة مجموعة العشرين في روما عن أسفه لأن "امتناع روسيا والسعودية والمنتجين الكبار الآخرين عن ضخ مزيد من النفط  ليس أمرا عادلا"، مستهدفا بذلك بشكل مباشر تحالف "اوبك+".

ولدى رئيس أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم أسباب للشعور بالاستياء. فقد بلغ سعر برميل النفط الخام تداول عقد الخام نفط غرب تكساس الوسيط في بداية الأسبوع نحو 85 دولارا للبرميل الواحد، مقتربا بذلك من أعلى مستوى له منذ 2014 وصلت إليه الأسعار الأسبوع الماضي.

وقالت حليمة كروفت من مجموعة «رويال بنك أوف كندا» إنه "نظرا لشدة الضغط الذي يمارسه البيت الأبيض والدول المستهلكة الأخرى لا يمكننا بأي حال من الأحوال استبعاد أن تعطي السعودية (التي تقود التحالف) الخميس الضوء الأخضر لزيادة أكبر من 400 ألف برميل يوميا".

وتدفع دول كبرى أخرى مستهلكة للذهب الأسود مثل الهند واليابان تحالف "أوبك+" إلى التحرك.

 

موضوعات متعلقة