الرئيس التنفيذي لـ«مصر إيطاليا»: الوقت الحالى الأنسب للشراء فى العاصمة.. والسوق المصري جاذب للاستثمار


الاحد 31 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً
ميسون أبو الحسن

◄ مشروعات مصر إيطاليا العقارية تتميز بالتنوع والتفرد.. والانتهاء من تسليم «كايرو بيزنس بارك» العام المقبل

◄ الحكومة حريصة على ضبط السوق والخروج بحلول تُرضي جميع الأطراف

قال المهندس محمد خالد العسال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، إن ما يشهده السوق العقاري المصري من تطورات حاليًا يجذب المستثمرين من كافة أنحاء العالم، للعمل به نظرًا لما يتمتع به من طلب كبير.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن الحكومة أصدرت العديد من القرارات ودشنت الكثير من المشروعات العملاقة لأول مرة في القطاع العقاري المصري، مما يشير إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المطورين للعمل بهذا السوق الجاذب نظرًا للعوائد الكبيرة المحققة به مقارنة بالأسواق الأخرى.

وتوقع «العسال» استدامة نمو السوق العقارى لما يقارب 40 عامًا مقبلة في ظل وجود حكومة ذكية توفر العديد من التسهيلات للمستثمرين الراغبين في العمل بمصر.

وفيما يخص نقل 180 سفارة إلى العاصمة الإدارية، أوضح «العسال» أن هذا الأمر سوف يساهم فى جذب الجاليات والموظفين لشراء وإيجار العقارات بهذه البقعة المتفردة؛ لافتًا إلى أن الكثير من الأشقاء العرب تمّلكوا العديد من العقارات في الساحل الشمالي خلال العام الحالي، وسوف يتجهون إلى العاصمة للتملك بها، بالإضافة إلى المصريين بالخارج الذين يستحوذون على 30% من مشتريات العاصمة.

وحول مشروعات الشركة، أشار «العسال» إلى أن تركيزها ينصب بشكل كبير على منطقة شرق القاهرة؛ لقرب انتقال الحكومة إلى العاصمة الجديدة إضافة إلى القرب من منطقة  العين السخنة والتى تمتلك الشركة بها مشروع أيضًا، موضحًا أن العديد من المواطنين يفضلون السكن بالقرب من البحر وأماكن عملهم بشرق القاهرة.

وكشف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ«مصر إيطاليا العقارية»، عن مشروعات الشركة في شرق القاهرة قائلًا إنها تضم: «إل بوسكو Il Bosco، فينشي Vinchy، إل بوسكو سيتي Il Bosco City»، مؤكدًا أن كل مشروع له مزايا مختلفة عن الآخر، بخلاف مشروع «قرية كاي العين السخنة Kai Ain AlSokhna»، و«كايرو بيزنس بارك» بالتجمع، وهو من أكبر مشروعات الشركة، ويقع بالقرب من مبنى النائب العام حيث يضم 42 مبنى إدارى، وقد تم تسليم 50% منه على مساحة 90 ألف متر ،  وسوف يتم تسليم الـ50% الأخرى العام المقبل؛ ويتميز بتكنولوجيا لم تشهدها المباني الإدارية من قبل، حيث يجمع بين بيئة العمل والترفيه، ويخدم الجميع خاصة الشركات الأجنبية.

وأوضح أن الشركة تعمل على تسيلم مشروع «لانوفا فيستا La Nuova Vista» أول مشروع فيلات في التجمع، بخلاف المشروعات التجارية، أبرزها «جاردن 8Garden 8 »، الذي تم تسليمه العام الماضي، ويُعتبر الآن من أهم المولات التجارية في التجمع.

وكشف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، عن أهم ما يميز مشروعات الشركة، وهو التنوع؛ حيث تقدم مشروعات سكنية وتجارية وإدارية وفندقية.

وشدد على اهتمام الشركة بكافة التفاصيل؛ إضافة إلى ضخامة حجم مشروعاتها وصغرها فى البعض الآخر مثل «إل بوسكو سيتي Il Bosco City»  و«إل بوسكو Il Bosco» والتى تزيد مساحتها على 200 فدان و270 فدانا على التواالى، بالإضافة إلى مشروعات أخرى بمساحات صغيرة، تخاطب شريحة معينة وفكر معين، مثل «جاردن 8Garden 8» و«كاي السخنة»، مما يؤكد أن الشركة تفكر في مختلف المساحات الكبيرة والصغيرة، لتلبية مختلف الشرائح.

وأكد «العسال» أن الشركة تتميز أيضًا في القطاع السياحي؛ حيث تقوم بتنفيذ 3 فنادق سياحية كبرى، أولها فندق «هيلتون جارد إن» بالتجمع الخامس، داخل «كايرو بيزنس بارك Cairo Business Park»، وفندق آخر في العين السخنة «هيلتون كاي السخنة»، وأيضًا شقق فندقية في العاصمة الإدارية.

ووجه رسالة لعملاء الشركة، قائلًا: «الوقت مناسب للشراء في مصر، وتحديدًا في المدن الجديدة، كالعاصمة الإدارية؛ لأن الأسعار بها مازالت متدنية وسوف تشهد ارتفاعًا خلال السنوات المقبلة، ناصحًا العملاء باختيار المطورين أصحاب السمعات الطيبة والمشروعات الجادة»، مؤكدًا أن الحكومة حريصة على الدخول في نقاش إيجابي مع المطورين، في محاولة لضبط السوق والخروج بحلول تُرضي جميع الأطراف.

وأوضح «العسال» أن السوق المصري ناشئ، ومن الطبيعي أن يشهد بعض الأخطاء التي تحتاج إلى ضبط، موجهًا رسالة للمطورين العقاريين، بضرورة عدم البيع إلا فى ظل وجود قرار وزراي، لتجنب الوقوع في الأخطاء الماضية، مع ضرورة وضع إيرادات المشروع فى تنفيذه وعدم استخدامها فى شراء أراضي أخرى.

وشدد «العسال» على ضرورة وجود الملاءة المالية اللازمة للشركات العاملة بالسوق، بالإضافة إلى الاهتمام بالتخصص عند تنفيذ جميع مراحل المشروع بما يضمن جودته ويحافظ على سمعات الشركات الجادة فى السوق العقارى المصرى؛ وذلك لمساعدة المطورين على الانتهاء من مشروعاتهم، دون الوقوع في أي أزمات، مشيرًا إلى أن الجموعة تنتظر الوقت المانسب لطرح أسهمها بالبورصة المصرية.