«الإسكان» تتولى تطوير 660 فدانًا داخل النهر الأخضر


الاحد 21 ابريل 2019 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

كشف العميد خالد الحسينى المتحث الرسمى باسم شركة العاصمة الإدارية الجديدة أن وزارة الإسكان سوف تطرح نحو 660 فدانًا للمطورين العقاريين لتنفيذ مشروعات سكنية وتجارية وإدارية وفندقية وترفيهية داخل النهر الأخضر، مشيرًا إلى أن تلك المساحة هى المتبقية من الـ 1660 فدانًا ضمن المرحلة الأولى من مشروع النهر الأخضر.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ "العقارية" أن القيمة المالية لتنفيذ المرحلة الأولى من النهر الأخضر تبلغ 10 مليارات جنيه، تتولى وزارة الإسكان تمويلها لتنفيذ المشروعات مقابل الحصول على 660 فدانًا لطرحها على المطورين وتنفيذ المشروعات السابق ذكرها.

من ناحية أخرى، قال الحسينى إنه سيتم مد فترات تنفيذ المشروعات بالعاصمة الإدارية  لمدة 3 أشهر لعدد من الشركات الاستثمارية بالعاصمة الإدارية، وذلك نظرًا لانخفاض منسوب الأرض التى تحتاج إلى فترة زمنية إضافية لتهيئة الموقع لتنفيذ المشروعات، لافتًا إلى أن الشركة قامت بتخصيص أراض لـ60 شركة عقارية لتنفيذ مشروعات عمرانية متكاملة.

وأضاف أن الشركة لم تطرح أراضى جديدة خلال 2019، وأنها انتهت من بيع نحو 70 % من إجمالى المرحلة الأولى بمعدل 18 ألف فدان ما بين مشروعات سكنية وتجارية وإدارية، مشيرًا إلى أن لجنة تسعير الأراضى تقوم حاليًا بتحديد سعر الطرح الجديد، والمتوقع طرحه خلال النصف الثانى من 2020، حيث ستشهد الأراضى ارتفاعًا فى الأسعار قرابة 20 % خلال الطرح الجديد.

وأشار إلى أن شركة العاصمة الإدارية وقعت عقودًا مع وزارة البترول لتنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى للحى الحكومى والمقام على 600 فدان بإجمالى 36 مبنى للوزارات والهيئات الحكومية بتكلفة إجمالية 31.5 مليون جنيه سيتم الانتهاء من تنفيذ تلك المشروعات خلال 6 أشهر من بدء التنفيذ. 

وأكد أن نسبة تنفيذ الحى الحكومى بلغت نحو 50 % وتتولى 7 شركات مقاولات مصرية عملية التنفيذ، كما تتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تنفيذ أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى والتى تختلف من منطقة لأخرى بنسب تتراوح بين ٩٨ ٪ لخطوط مياه الشرب و ٣٠ % لخطوط الصرف الصحى وهو ما يشير إلى أن النسب المتوسطة لإنجاز الأعمال تصل لنحو50 %.