السبت 16 ,أكتوبر ,2021
أخبار عاجلة

بفائدة 14.5%.. بديل آمن لشهادات الاستثمار في البنوك

بفائدة 14.5%.. بديل آمن لشهادات الاستثمار في البنوك

«الاستثمار الآمن» من أبرز الطرق التي يلجأ إليها المواطنون، من أجل الاستثمار في أموالهم عبر شراء شهادات الاستثمار، أو من خلال حسابات التوفير، أو الشهادات الادخارية، أو الودائع، أو في الأوعية الادخارية المختلفة المطروحة في البنوك العاملة في السوق المحلية.

وتعتبر سندات وأذون الخزانة الأسبوعية التي تطرحها الحكومة، من ضمن الأوعية الاستثمارية التي يمكن للمواطنين استثمار أموالهم بها، والتي تتميز بسعر فائدة أعلى من الأوعية الادخارية التقليدية، كما أنها تدر عائد مجزي وثابت لفترة متوسطة وطويلة.

ويطرح البنك المركزي المصري أذون وسندات الخزانة، نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة، ويتم طرح أذون الخزانة مرتين في الأسبوع، في الأحد والخميس من كل أسبوع، بينما تُطرح سندات الخزانة مرة واحدة أسبوعيًا يوم الإثنين من كل أسبوع.

ويستطيع المواطنون شراء أذون وسندات الخزانة، ويتمتعون بسعر فائدة يتراوح بين 12.3% و14.5%، كأفضل بديل لشهادات الاستثمار، ويمكن شرائها من خلال البنوك العاملة في السوق المحلية، وفقًا لشروط وآليات محددة.

وأبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها الأخير في 16 سبتمبر الجاري، على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪، و9.25٪، و8.75٪ على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪، وذلك للمرة السابعة على التوالي.

المدة وأسعار الفائدة على أذون وسندات الخزانة

1- تتراوح مدة سندات الخزانة بين أكثر من عام وتصل إلى 15 عام فهي طويلة الأجل.

2- بينما تتراوح أسعار الفائدة المقدمة على سندات الخزانة بين 14.3% لسندات الخزانة لأجل 3 سنوات وبين 14.5% لسندات الخزانة التي تبلغ مدتها 7 سنوات، وفقًا لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.

3- تتراوح أسعار الفائدة المقدمة على أذون الخزانة بين 12.3% لأذون الخزانة بأجل تبلغ مدته 91 يومًا وبين 12.6% لأذون الخزانة التي تبلغ مدتها 273 يومًا، ومدة 182 يوما، بينما تبلغ نحو 13% على أذون الخزانة التي تبلغ مدتها 364 يوما، وفقًا لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.

4- مدة أذون الخزانة بين 3 شهور وحتى عام فهى قصيرة الأجل لذلك الفائدة عليها مرتفعة.

5- يحصل العميل على الفائدة المقدمة على أذون الخزانة مقدمًا، وبنهاية مدتها يحصل على المبلغ الذي تم الشراء به.

6- إمكانية حصول العميل على فائدة ثابتة على سندات الخزانة لمدة طويلة تصل لـ15 عامًا.

7- تصرف الفائدة على سندات الخزانة بشكل دوري كل 6 شهور أو سنويًا.

8- الفائدة على أذون وسندات الخزانة ثابتة دون تغيير حتى انتهاء آجالها.

شروط شراء سندات وأذون الخزانة

1- يمكن للأفراد والشركات سواء المصريين أو الأجانب، شراء أذون وسندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية.

2- يجب أن يقوم المواطن أو الشركة بفتح حساب توفير في البنك الراغب في وضع أمواله به.

3- يجب أن لا يقل الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة عن 25 ألف جنيه، وبالنسبة لسندات الخزانة الحد الأدنى للشراء ألف جنيه.

خطوات شراء أذون وسندات الخزانة

1- يقوم العميل أو الشركة الراغبة في الاستثمار في أذون وسندات الخزانة بالتعامل من خلال البنك التابع له لشراء أذون أو سندات الخزانة من خلاله.

2- يتوجه العميل أو الشركة الراغبة في شراء أذون وسندات الخزانة للبنك المتعامل معه قبل العاشرة صباحًا.

3- يقدم العميل أو الشركة الراغبة في شراء أذون وسندات الخزانة بطلب شراء أذون أو سندات خزانة محدد القيمة في الأيام التي يطرح البنك المركزي فيها الأذون وهى يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، أما سندات الخزانة فيتم طرحها يوم الأثنين من كل أسبوع.

4- يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان أذون وسندات الخزانة.

5- يستطيع أي عميل كسر أذون وسندات الخزانة التي اشتراها في اليوم التالي للشراء.

موضوعات متعلقة