ظاهرة فلكية غريبة تؤذي العين أحذر في هذا الموعد


الخميس 07 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً
إيمي عامر

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن كوكب المريخ يمر بالقرب من الشمس غدا الجمعة، عند الساعة 05:35 صباحاً بتوقيت القاهرة، ويفصل بينهما  0°39' درجة وهذا سيجعله غير مرصود تماما لعدة أسابيع حيث سيكون مطموسا في وهج الشمس.

وأضحت الجمعية، أن كوكب المريخ سيكون في الجانب البعيد من النظام الشمسي بالنسبة لنا من الارض وعلى مسافة 393,442,400 كيلومتر ( نظرا لان الكوكبين سيكونان على جانبين متقابلين من النظام الشمسي.، حيث إذا تم رصد كوكب المريخ في هذا الوقت فسوف يكون حجمه الظاهري صغيرا يبلغ قطره 3.6 دقيقة قوسية وسيكون خافتاً نظراً للمسافة الكبيرة .  

وأكدت الجمعية، أنه خلال الأسابيع التالية سوف يعود كوكب المريخ للظهور من جديد حيث سيصبح مرئيا تدريجيا في سماء الفجر، وبعد حوالي العام سوف يصل إلى حالة التقابل حيث سيكون مرئيا طوال الليل في ذلك الوقت.

وحذرت الجمعية، على عدم استخدام المنظار أو التلسكوب لرصد المريخ في الوقت الحالي نظرا لقربة من الشمس وهذا خطير لأن الشمس قد تصبح في مجال رؤية تلك الأجهزة ما قد يتسبب بأضرار العين.

ستكون الفرصة الحقيقية لرصد كوكب المريخ بالعين المجردة في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر 2021 حيث يرصد منخفضا باتجاه الافق الشرقي قبل شروق الشمس ، وفي النصف الاول من العام 2022 سوف يزداد لمعان المريخ تدريجيا إلى أن يصبح ملاحظا في السماء في ربيع 2022.