«شئ محير».. دولة وحيدة لم تتأثر بأعطال «فيسبوك» وباقي التطبيقات


الثلاثاء 05 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً

أكدت تقارير صحفية أن الصين تعتبر الدولة الوحيدة التي لم تتأثر بأعطال «فيسبوك» والتطبيقات «واتساب وإنستجرام» وذلك لإمتلاكها حزمة من التطبيقات الخاصة بها. 

وذكرت شبكة «آرتي» أن الصين لديها شبكات تواصل خاصة بها مثل "وييبو" و"ويتشات" و"كيوكيو" و"دويين" وجيمعهم يعملون بشكل طبيعي في جميع إصدارات الويب وتطبيقات الهواتف النقالة ولم يتأثروا بتعطل«فيسبوك».

خبير أمن معلومات 

أكد وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، أنه حتى الآن لا توجد تصريحات واضحة حول أسباب تعطل خدمات "فيسبوك" و "اتساب وإنستجرام" بالأمس، موضحًا أن المعلومات المتدوالة هو حدوث عطل في السيرفرات.

وأشار خبير أمن المعلومات، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج «8 الصبح»، إلى أنه لا يوجد احتراق كما قيل.

وأضاف «حجاج» أنه لا يجب أن نتداول المعلومات على التطبيقات بشكل كبير، متابعا: «في حجات معينة بيخدوها مننا كبيانات بدون تدخل مننا».

و ترك الانقطاع المفاجئ لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ومنصات إنستجرام وواتساب وماسنجر، لعدة ساعات"، خسائر فادحة لمارك زوكربيرج مؤسس موقع فيسبوك 110 مليار جنيه.

وبحسب وكالة "بلومبيرج" الأمريكية، تراجع مارك زوكربيج إلى المركز الخامس في قائمة "فوربس" لأثرياء العالم بعدما خسر 6.6 مليار دولار عقب توقف خدمات التطبيقات.

وانخفض سهم فيسبوك بنحو 5%، بما يمثل انخفاض بنحو 15% في أسهم الشركة منذ منتصف سبتمبر الماضي.

وتسبب انخفاض أسهم فيسبوك، أمس الإثنين، إلى انخفاض ثروة مارك زوكربيرج إلى 120.9 مليار دولار ، مما أدى إلى تراجعه إلى ما دون بيل جيتس إلى المركز الخامس على مؤشر بلومبرج لأثرياء العالم.

وكان عطل مفاجئ ضرب مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب وإنستجرام، وذلك في نطاق واسع على مستوى العالم ولم يتم معرفة السبب.

وذكر موقع "Down Detector" الذي يرصد انقطاعات المواقع الإلكترونية أن العديد من المستخدمين أبلغوا عن تعرضهم لمشكلات في الدخول إلى "فيسبوك".