المهندس ياسر البلتاجى مؤسس «YBA»: تصميم 23 مشروعًا بالعاصمة بتكلفة إنشائية 60 مليار جنيه


الاحد 03 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً

YBA للإستشارات المعمارية والهندسيـة.. 1200 مشروع عقارى على مدار 26 عامًا

** 14 مشروعا تابعة لـ«الأهلى - صبور» يتم تقديم التصميمات المعمارية والهندسية لها

** تصميم 23 مشروعًا بالعاصمة.. و60 مليار جنيه تكلفة إنشائية وبمساحة 3.000.000 مليون متر مربع ما بين سكنى وتجارى وإدارى وطبى 

** «OIA Towers»و «Scene 7» و«W 14» و«Quan Tower».. أبرز مشروعات الشركة داخل العاصمة الجديدة

** الانتهاء من تصميم «North Square» العلمين الجديدة بمساحة بنائية 180 ألف متر

** الانتهاء من تصميمات مشروع على مساحة 104 أفدنة بأسيوط الجديدة لصالح شركة مدينة نصر 

«إبداع بلا حدود».. شعار ينتهجه ويعمل به مكتب «YBA» للاستشارات المعمارية والهندسية الذى يعد أحد الرواد فى هذا المجال، ارتكازًا إلى النجاحات الكبيرة التى حققها فى مختلف البلدان التى عمل بها وحصده العديد من الجوائز العالمية.. نجاحات «YBA» لم تقتصر على الخارج فقط فهو صاحب بصمة متفردة داخل السوق المحلى المصرى، وهو ما يتضح جليًا فى المشروعات المسندة إليه، حيث يتولى أعمال الاستشارات المعمارية والهندسية فى الوقت الراهن لعدد من المشروعات الكبرى بكافة المدن الذكية بدءًا من العاصمة الإدارية مرورًا بالعلمين الجديدة وانتهاءً بمدينة 6 أكتوبر وغيرها الكثير.

«العقارية» التقت عددًا من القائمين على المكتب وفى مقدمتهم المهندس ياسر البلتاجى مؤسس ورئيس مجلس إدارة «YBA» للاستشارات المعمارية والهندسية وشركاه المهندس محمد عادل المدير التنفيذى والمهندس هيثم صلاح رئيس إدارة التصميم المعمارى، أصحاب التاريخ المهنى الطويل فى قطاع الاستشارات المعمارية والهندسية، والذين يمتلكون رؤية ثاقبة ونظرة مستقبلية واعدة تصاحبها إبداع فى التصميمات ومواكبة كل ما هو جديد ومستحدث بفضل خبراتهم الواسعة وحبهم للعمل وإدراكهم لأهمية مهنة الاستشارى المعمارى وإيمانهم بإمكانية تحويل الأفكار المبتكرة إلى حقيقة على أرض الواقع، ما ساهم فى جعل «YBA» فى مصاف كبار مكاتب الاستشارات المعمارية والهندسية محليًا وعالميًا.

القائمون على «YBA» أكدوا أن أهم مرتكزات القوة التى يعتمد عليها المكتب تتمثل فى عدة عوامل أساسية يأتى فى مقدمتها تحقيق أفكار جديدة فى كل مشروع يلى ذلك دراسة عوامل استدامة المشروع اجتماعيًا واقتصاديًا ومناخيًا، بالإضافة إلى الاهتمام بقابلية المشروع للتنفيذ ومدى مطابقته لما تم تصميمه، وأيضًا تعظيم الاستفادة لكل من المطور والمستخدم. 

وأضافوا أن «YBA» يقوم بتصميم العديد من المشروعات لكبار المطورين العقاريين بالعاصمة والعلمين وأكتوبر والقاهرة الجديدة وغيرها من المحافظات، لافتين إلى أن المكتب انتهى من تصميم ما يقرب من 15 مشروعًا داخل العاصمة الإدارية من بينها (OIA Towers) بمنطقة الأبراج، وذلك بتكلفة تنفيذ تتجاوز 2 مليار جنيه بإجمالى 145 ألف متر مربع، بالإضافة إلى مشروع (Scene 7) لشركة (AKAM) بمساحة 40 فدانًا ومشروع (Quan Tower) لشركة (Contact Development) بمساحة 13 فدانًا ومشروع Residence Eight لشركة (Sky أبو ظبى) على مساحة 23 فدانًا

ومشروع (W 14) لشركة (MBG) ومشروع (The Loft Plaza) لشركة Living Yards ما بين سكنى وتجارى وإدارى وطبى.

** تعد المكاتب المعمارية والاستشارية أحد أهم أركان منظومة التشييد والبناء، فما هو الدور المنوط بها على مدى المراحل المتعددة لتنفيذ المشروع؟

بكل تأكيد للمكاتب المعمارية والاستشارية دور كبير فى منظومة التشييد والبناء، فهى تقوم بتقديم خدماتها الاستشارية للعملاء منذ لحظة الإعداد للمشروع، بجانب دورها الإشرافى حتى إتمام التنفيذ على الوجه المخطط له، بما يساهم فى الوصول إلى النتيجة المرجو تحقيقها بأعلى جودة وأقل وقت وتكلفة، فضلًا عن الدور المنوط بها فى دراسة احتياجات السوق المصرى؛ لتلبية متطلباته بما يتفق مع رؤى الدولة وأهدافها فى عمليات التنمية العمرانية واحتياجات العملاء على حد السواء، حيث نقوم بدراسة ثقافة المدينة أو المنطقة المقرر تنفيذ المشروع بها، وذلك قبل البدء فى دراسة المشروع نفسه بجانب دراسة الإمكانيات المتاحة لأكواد البناء المختلفة، ثم يتم وضع المخطط الذى يتطابق مع تلك المعطيات، وهنا يقع على عاتق الاستشارى المعمارى تنفيذ منتج متميز قابل للبناء بالمعايير المتاحة بمنظومة البناء بالدولة.

** هل القواعد المرتبطة بالأشكال الإبداعية للمشروعات العقارية يتم وضعها وفقًا لمعايير عالمية أم تختلف هويتها من دولة إلى أخرى؟

القواعد الخاصة بالإبداع والشكل الجمالى بالمشروعات يتم تطبيقها وفقًا لمعطيات كل دولة، حيث تختلف هوية كل دولة عن غيرها من حيث أهدافها التنموية وأكواد البناء الخاصة بها ويتم مراعاة ذلك قبل البدء فى وضع المخططات الخاصة بأى مشروع، حيث نقوم بدراسة احتياجات السوق والتغيرات الطبيعية لكل مدينة حتى يتم وضع لمسات إبداعية تحافظ على الشكل الجمالى للمشروع دون مخالفة قواعد المدينة أو الدولة.

** بصفتكم واحد من أكبر المكاتب المعمارية الاستشارية العاملة بالسوق المصرى، فما أهم المعايير والمتطلبات التى يحتاجها لنجاح عملية تصدير العقار الى الخارج؟

السوق العقارى يحتل حاليًا المرتبة الأولى على مستوى حجم الاستثمارات القائمة به مقارنة بدول الخليج، كما يحظى بجذب أنظار العديد من الاستثمارات الأجنبية التى تتطلع للتواجد فى مصر وضخ استثمارات قوية به، لذلك يصنف حاليًا بأنه فى مقدمة الأسواق الواعدة ولكنه يحتاج إلى عدة نقاط لكى تكتمل المنظومة وتصبح مصر من أكبر الدول المصدرة للعقار، حيث تتسم كل منطقة فى مصر بالعديد من السمات والخطوط الرئيسية التى يجب العمل بها ومراعاتها فى تصميمات المشروعات العقارية، وقد تم البدء فى تنفيذ تلك المعطيات والعمل بها فى المدن الجديدة كالعاصمة الإدارية، والتى أصبح لديها رؤية ومعطيات خاصة بها من حيث التشغيل والبناء واختيار المطور العقارى الذى يعمل بها.

** ذكرتم أن هناك اختلافًا بين معطيات وسمات كل مدينة، فما السمات التى تتفرد بها العاصمة الجديدة مقارنة بغيرها من مدن الجيل الرابع؟

تعد العاصمة الإدارية الجديدة إحدى أبرز المدن التى تشهد إنجازات معمارية غير مسبوقة من خلال تنفيذ عدد من المشروعات العقارية المختلفة بها والتى تميزها عن غيرها، فهى لها معايير تخطيطية محددة فى البناء وأسلوب ورؤى مختلفة للعمل داخلها ولذلك فهى تشهد تطورًا ملموسًا لثقافة الهندسة المعمارية التى تم تنفيذها بالقاهرة الجديدة، بجانب تمتعها بالعديد من المزايا الأخرى كوجود النهر الأخضر بها فهو عبارة عن سلسلة من المتنزهات الحضارية التى تربط بين أحياء المدينة.

وهنا نود التأكيد على أن القاهرة الجديدة برمتها هى تطور لمدن أخرى، وعامة هناك ثقافات جديدة وأساليب بناء مستحدثة تظهر يومًا بعد يوم يتبعها الاستشاريون للعمل بها لتنفيذ مشروعات عقارية على أرض الواقع تتفق مع معطيات المدينة الموجودة بها. 

** ما هى التجربة أو المدينة العالمية التى تشبه فى معالمها العاصمة الإدارية؟

العاصمة الإدارية الجديدة تشبه إلى حد كبير دولة سنغافورة فهى من أكثر البلدان التى تعتمد على التكنولوجيا فى تصميماتها ومشروعاتها، وهى تجربة فريدة ومميزة تنفذ لأول مرة على أرض الواقع، ولذلك فسوف تحدث طفرة غيرة مسبوقة فى السوق العقارى المصرى عقب افتتاحها.

** كيف يتم اختيار المكتب المعمارى الاستشارى لتنفيذ مشروع عقارى، وما النصائح التى توجهها للمطورين عند اختيار المعمارى الهندسى؟

سابقة أعمال المكتب المعمارى الاستشارى من أهم العناصر التى يجب النظر إليها قبل اختيار المكتب الاستشارى تليها الثقافة أو المنهجية التى يتعامل بها المكتب داخل الأسواق، فضلًا عن التجارب التى قام بها المكتب عالميًا وفى الدول المختلفة، بالإضافة الى إمكانية المكتب المعمارى الاستشارى لتحقيق رؤية المشروع والغرض المرجو منه.

** ماذا عن القيم المالية التى تحصل عليها المكاتب المعمارية والاستشارية من قبل المطورين، وهل هناك فروق سعرية كبيرة بينها وبين نظيرتها الأجنبية فيما يتعلق بالمعاملات المادية؟

المقابل المادى الذى تحصل عليه المكاتب المعمارية والاستشارية ضعيف للغاية مقارنة بحجم الأعمال المنفذة والأفكار الخاصة بها، على عكس الشركات الاستشارية الأجنبية التى تحصل على أضعاف ما تحصل عليه الكيانات المحلية.

تمتلكون باعًا طويلًا فى مجال الاستشارات المعمارية والهندسية وإدارة مشروعات فى مختلف المجالات برؤى وفكر متنوع.. فهل يعتمد «YBA» على مدرسة واحدة فى عمله وكم يبلغ حجم أعمال المكتب ؟

يعتمد شركة أو مكتب «YBA» للاستشارات المعمارية والهندسية على رؤية مختلفة وطموحة داخل الأسواق العالمية والمحلية فهو لا يمتلك مدرسة ثابتة فى تصميماته بل تقوم مدرستنا على تحقيق توازن وإبداع فى تصميمات المشروعات المختلفة مع مراعاة منهجية كل دولة أو مدينة فى أكواد البناء الخاصة بها .

ويتولى المكتب التصميمات المعمارية والأعمال الهندسية والرسومات الخاصة بعدة مشروعات خلال العام الحالى بين العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة و6 أكتوبر وغيرها من المدن الجديدة والساحلية على مساحة 3,000,000 مليون متر مربع ما بين سكنى وتجارى وإدارى وطبى وبقيمة 60 مليار جنيه تكلفة إنشائية.

** ما أهم مرتكزات القوة التى يتفرد بها «YBA» فى مجال الاستشارات المعمارية والهندسية؟

أهم مرتكزات القوة التى يعتمد عليها المكتب تتمثل فى عدة عوامل أساسية يأتى فى مقدمتها تحقيق أفكار جديدة فى كل مشروع يلى ذلك دراسة عوامل استدامة المشروع اجتماعيًا واقتصاديًا ومناخيًا، بالإضافة الى الاهتمام بقابلية المشروع للتنفيذ ومدى مطابقته لما تم تصميمه، وأيضًا تعظيم الاستفادة لكل من المطور والمستخدم . 

ويعتبر دخول «YBA» فى أى مشروع هو تجربة جديدة تقدم للمستخدم لذلك هو ينتهج شعار «إبداع بلا حدود» للعمل به داخل الأسواق المحلية والعالمية، ودائمًا ما يوجد جديد فى التصميمات ونمتلك رؤى إبداعية مبتكرة فى تنفيذ المشروعات.

** ينتهج مكتب «YBA» فلسفة متفردة تختلف عن غيره من المكاتب الاستشارية أهلته لتنفيذ واحد من أهم مشروعات مدينة العلمين الجديدة وهو «نورث إيدج تاورز».. فماذا يمثل لكم هذا المشروع؟ 

تمثل العلمين الجديدة إحدى أبرز المدن التى تشهد إنجازات معمارية تاريخية تتولى تنفيذها كبرى الشركات الوطنية فى مجالات المقاولات والإنشاءات، لاسيما أن تلك المدينة المتكاملة ستكون نابضة بالحياة على مدار العام وليس لمدة شهور أثناء فصل الصيف فقط.

والعمل بمدينة العلمين الجديدة يمثل خطوة رئيسية للمكتب فى إطار استراتيجيته الطموح للمنافسة على إقامة عدد من المشروعات الكبرى عالميًا، وقد تم مراعاة وضع التصميمات المعمارية لأبراج «نورث إيدج تاورز» بما يتماشى مع كونها جزءًا من إحدى مدن الجيل الرابع، وهو الحافز الذى جعلنا نتبنى أحدث الأساليب المعمارية المطبقة عالميًا فى هذا النوع من المدن الذكية والمتكاملة، ويجمع التصميم المعمارى الحديث للأبراج بين الطراز الفريد واستخدام المواد المقاومة للعوامل الجوية، بما يتيح رؤية واسعة للمسطحات المائية والخضراء من جميع الاتجاهات، إضافة إلى استخدام قطاعات الألومنيوم التى تتحمل ضغط الهواء والزجاج المزدوج لعزل الصوت والزجاج الآمن للأسوار لعدم حجب الرؤيا. وأود أن أوضح أن «YBA» له السبق فى تنفيذ مشروعات الأبراج فى دول عديدة وتحديدًا بالخليج باستخدام تكنولوجيا حديثة فى أساليب البناء مختلفة عن غيرها وذلك وفقًا للقوانين الموضوعة بهذه الدول وأكواد البناء الخاصة بها، وهذا الأمر يتم مراعاته دون الحد من الإبداع فى التصميمات الخاصة بالمشروعات، وهنا يمكننا القول إن هناك الكثير من القواعد الخاصة بالمؤسسات فى بعض الدول يمكن أن تحد من إبداع المصمم فى تنفيذ مشروعه، الأمر الذى يتطلب منه امتلاك رؤية مختلفة تجعله يحافظ على الشكل الجمالى الخاص بالمشروع بما يتوافق مع قوانين الدولة وأكواد البناء وبما لا يحد من عملية الإبداع فى عمليات التصميم .

وقد قام YBA بتصميم المشروع الترفيهى (North Square) بمدينة العلمين الجديدة على البحر مباشرة بمساحة 160 ألف متر مربع بإجمالى مساحة بنائية 180 ألف متر، وقد تم الانتهاء منه بالكامل، ويضم منطقة تجارية بخلاف المساحات المفتوحة والتى تضم كافة الخدمات المتنوعة بتكلفة إنشائية تتجاوز ٢ مليار جنيه.

** ما هى أبرز المشروعات التى يقوم «YBA» بتصميمها فى العاصمة الإدارية الجديدة؟

يقوم المكتب بتصميم العديد من المشروعات لكبار المطورين العقاريين بالعاصمة والعلمين وأكتوبر والقاهرة الجديدة وغيرها، والمكتب حاليًا يعمل فيما يقرب من 23 مشروعًا داخل العاصمة الإدارية من بينها (OIA Towers) بمنطقة الأبراج وذلك بتكلفة تنفيذ تتجاوز 2 مليار جنيه بإجمالى 145 ألف متر مربع، بالإضافة إلى مشروع (Scene 7) لشركة (AKAM) بمساحة 40 فدانًا ومشروع (The Curve) لشركة (CornerStone) بمساحة 13 فدانًا ومشروع Residence Eight لشركة (Sky أبو ظبى) على مساحة 23 فدانًا، ومشروع (Quan Tower) لشركة (Contact Development) بمساحة 13 فدانًا، ومشروع Residence Eight لشركة (Sky أبو ظبى) على مساحة 23 فدانًا، ومشروع (The Loft Plaza) لشركة ( Living Yards) ومشروع (W 14) لشركة (MBG).

** ماذا عن باقى المشروعات الأخرى التى يقوم YBA بتصميمها فى مختلف المدن؟

نقوم حاليًا بالانتهاء من مشروع على مساحة 104 أفدنة لصالح شركة مدينة نصر فى مدينة أسيوط الجديدة، بالإضافة إلى مشروع على مساحة 500 فدان لصالح شركة حسن علام وكذلك أعمال اللاند سكيب لأحد مشروعات شركة سوديك كما حصل المكتب على 14 مشروعًا من شركة الأهلى للتنمية العمرانية – صبور، من بينها لايان ولافنير وكيفا، بالإضافة إلى أن الفترة الحالية تشهد تعاونًا بمشروع أوديسيا بمستقبل سيتى.

** المعمارية والهندسية المعمارية والهندسية وما أبرز مستهدفات «YBA» التوسعية خلال الفترة المقبلة؟

المعمارية والهندسية نستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع فى مشروعاتنا، حيث تقدمنا للحصول على 15 مشروعًا فى العديد من المدن الجديدة، بجانب الحصول على مشروعات خارجية، خاصة أن المكتب يمتلك الكوادر المؤهلة القادرة على تنفيذ ذلك، حيث يعمل به حاليًا حوالى 75 مهندسًا من كافة التخصصات، علمًا بأن المكتب نجح مؤخرًا فى الانتهاء من تصميم مشروع seabelle بالمنصورة الجديدة التابع لشركة المعادى للتنمية والتعمير، بجانب مشروع لاند سكيب لشركةSodic بهليوبولس الجديدة، وآخر لمجموعة طلعت مصطفى بمدينتى، إضافة إلى مشروع تابع لشركة حسن علام.

ياسر البلتاجى  مؤسس ورئيس مجلس إدارة YBA

تخرج عام 1993 وتم تعيينه معيدًا بكلية الفنون الجميلة قسم العمارة جامعة حلوان، وبدأ حياته العملية بالعمل فى العديد من المكاتب الهندسية لاكتساب الخبرة وقام بتصميم العمارات السكنية والفيلات والمحال الكبرى وبعض المشروعات الصغرى، وفى عام 1995 أنشأ مكتبه الخاص «YBA» واشترك عام 1996 فى مسابقة بدولة الكويت تتضمن إنشاء برج إدارى يتكون من 24 طابقًا وحصل على المركز الأول، وفى عام 1999 تم التعاون مع نفس الشركة بالكويت لتصميم برج يتكون من 34 طابقًا، ومن هنا كانت البداية فى العمل بالعديد من المشروعات بدول الخليج بجانب العمل على بعض المشروعات بمصر والتى بلغ عددها أكثر من 200 مشروع، ومن عام 2001 بدأ «البلتاجى» الشراكة مع بعض المعماريين من جيله حتى عام 2010 وخلال هذه المدة تم تصميم مشروعات متنوعة داخل وخارج مصر، من أبرزها مشروعات لشركة ماونتن فيو بخلاف عدة مشروعات أخرى تخطت 700 مشروع، واستمر العمل مع العديد من المطورين وكذلك الاشتراك فى العديد من المسابقات العالمية والتى حصل من خلالها على كثير من الجوائز، حيث حصل على المركز الثانى عن مبنى البرلمان الأفريقى UIA. 

ومع بداية عام 2011 استأنف العمل بمكتبه «YBA»، وحتى الآن تم تصميم قرابة 300 مشروع لعدد من الشركات منها شركة الأهلى للتنمية العقارية – صبور، حيث تم تصميم 14 مشروعًا، وكذلك القرى السياحية والمبانى الإدارية والمجمعات السكنية، ومع بداية عامى 2016 و2017 والبدء فى طرح مشروعات العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة وكذا المدن الجديدة كان للمكتب نصيب فى المشاركة بعدد من المشروعات منها، ففى مدينة العلمين الجديدة تم تصميم مشروع أبراج العلمين بإجمالى 8 أبراج بجانب المنطقة الترفيهية.

أما فى العاصمة الإدارية الجديدة فقد تم حتى الآن تصميم 7 مشروعات سكنية بخلاف المبانى الإدارية والتجارية والتى وصلت إلى 15 مشروعًا، وأيضًا تصميم مشروعات الأبراج مثل «OIA Towers» لشركة إيدج هولدينج و«Quan Tower» لشركة كونتكت للتطوير العقارى، ومشروعين لشركة أكام للتطوير العقارى هما «سيناريو» و«Scene 7» بالإضافة إلى مشروع «The Curve» لشركة كورنر ستون، ومشروع «Residence 8» لشركة سكاى أبوظبى، كما تقوم الشركة حاليًا بالتعاون مع كبارالمطورين من بينهم مجموعة طلعت مصطفى، وحتى الآن المشروعات التى تم تصميمها لصالح الشركات العقارية بالعاصمة الإدارية تخطت تكاليف تنفيذها قرابة الـ 40 مليار جنيه لنحو 20 مشروعًا ما بين سكنى وتجارى وإدارى وطبى. 

محمد عادل  المدير التنفيذي وشريك بمكتب YBA 

تخرج فى كلية التخطيط الإقليمى والعمرانى وبدأ العمل فى عدة مكاتب معمارية، حيث عمل كمصمم عمرانى ومصمم لاند سكيب لكبرى المشروعات فى مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد ذلك التحق بمكتب دار المعمار، حيث بدأ العمل فيه كمصمم عمرانى إلى أن أصبح مدير إدارة التصميم العمرانى وتنسيق المواقع، وعمل على أكثر من 30 مشروعًا تتراوح مساحاتها بين 25 إلى 1500 فدان مع كبار المطورين العقاريين، وقد فازت بعض هذه المشروعات بعدة جوائز دولية ومحلية .

وخلال هذه الفترة حصل على ماجستير إدارة الأعمال، واستطاع قيادة شراكة استراتيجية فنيًا وإداريًا بين الشركة وكبرى الشركات الهندسية فى مجال التصميم المعمارى والهندسى، حيث كان يقود فريق متعدد الجنسيات فنيًا للوصول إلى مشروعات تمثل علامات مضيئة فى مجال التطوير العقارى لأكثر من 7 مشروعات بمساحة تقترب من 6000 فدان، وفى بداية عام 2020 انضم محمد عادل إلى مكتب YBA كمدير تنفيذى وشريك به، وخلال هذه الفترة طور المنظومة الإدارية والفنية لمكتب YBA.

هيثم صلاح رئيس ادارة التصميم المعماري وشريك بمكتب YBA

تخرج فى كلية الفنون الجميلة قسم عمارة، وبدأ العمل بعدة مكاتب معمارية لاكتساب الخبرات ثم سافر إلى الخليج وتحديدًا السعودية والإمارات، حيث عمل كمصمم معمارى بمكتب زهير فايز بالسعودية ثم مكتب Dimensions بدبى، وشارك فى عدة مشروعات متنوعة الأنشطة، ثم عاد إلى مصر عام 2009 وشارك عددًا من المعماريين فى تأسيس مكتب خاص بهم، وفى عام 2011 انضم إلى YBA، حيث بدأ العمل به كمصمم معمارى إلى أن أصبح رئيس إدارة التصميم وشريكًا بالمكتب، وخلال هذه السنوات قدم العديد من التصميمات سواء للمشروعات القومية أو التابعة للقطاع الخاص داخل وخارج مصر لكبار المطورين العقاريين، حيث قدم أكثر من 400 مشروع فى مجالات مختلفة، كما شارك فى 18 مسابقة محلية ودولية وحصل من خلالها على 10 جوائز من ضمنها جائزة Metals in construction لأفضل 6 تصميمات لتطوير المبانى الإدارية فى نيويورك عام 2020، وأيضًا جائزة تطوير ميناء مدينة لوينو Leisure Harbor عام 2021 .