هيثم عبدالعظيم الرئيس التنفيذى لـ«أورا»: 6 مليارات جنيه مبيعات SilverSands فى يوم واحد


الاحد 03 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

«SilveSands».. أول مدينة مستدامة للقطاع الخاص بالساحل الشمالى

**«أورا».. ضمن أكبر 3 شركات مبيعًا فى 2021

** 400 % نسبة الإقبال على وحدات المرحلة الأولى بـ SilverSands

**الانتهاء من بيع كافة وحدات المرحلة الأولى بـ SilverSands فى يوم واحد فقط

** 50 مليار جنيه مبيعات متوقعة للساحل الشمالى خلال 2021

** 50 % أرباح العملاء بمشروع ZED الشيخ زايد.. والانتهاء من بيع 2000 وحدة 

**بيع 1000 وحدة بمشروع «ZED EAST» فى أقل من 6 شهور

**لا نية لطرح شركة أورا فى البورصة المصرية

**150 مليار جنيه إجمالى استثمارات مشروعات «أورا».. و200 مليار جنيه مستهدفات بيعية

الأرقام هى معيار النجاح.. والثقة والالتزام هما الطريق إلى القمة.. إنجازات «أورا للتطوير العقارى» المتعددة والتزاماتها التنفيذية جعل منها نموذجًا يحتذى به لمن أراد العمل بالسوق العقارى المصرى.

لم تركن إلى اسم ونجاحات مؤسسها نجيب ساويرس، بل قررت أيضًا الاستعانة بأصحاب الكفاءات والخبرات معًا؛ لمواكبة التطورات العالمية والمحلية وهو ما تجسد فى السيد هيثم عبدالعظيم والذى تم إسناد منصب الرئيس التنفيذى إليه، وهى المهمة التى نجح فى أدائها على أكمل وجه، مستعينًا بفريق عمل متكامل جعل «أورا» فى صدارة الكيانات العاملة بالسوق العقارى المصرى رغم حداثة عهدها.

«عبدالعظيم» منذ توليه منصبه وأثبت أنه «رجل العقار القادم» استنادًا إلى التغيير الشامل الذى أحدثه فى مفهوم التطوير العمرانى، القائم على الدراسات العلمية والخبرات العملية وهما الركيزتان اللتان يتمتع بهما الرئيس التنفيذى لشركة أورا مصر.

فى حواره مع «العقارية» أكد «عبدالعظيم»، أن الشركة منذ تواجدها بالسوق العقارى وتستهدف أن تكون رقم واحد نظرًا لما تمتلكه من كفاءات وخبرات وملاءة مالية كبيرة، لافتًا إلى أنه بنهاية العام الحالى 2021 سوف تصبح «أورا» ثالث أكبر الشركات بالسوق المصرى من حيث حجم المبيعات. 

وأوضح أن 2021 عام استثنائى، ومن المتوقع أن تشهد مبيعات الساحل الشمالى بنهايته أعلى معدلات فى التاريخ وصولًا إلى 50 مليار جنيه، لافتًا إلى أنه على مدار السنوات الأربع الأخيرة كانت المبيعات فى هذه المنطقة تقتصر على أماكن بعينها ما أدى إلى قيام بعض الشركات بالبيع بأسعار فلكية نظرًا لعدم وجود بديل، لكن الآونة الأخيرة شهدت انطلاق 15 مشروعًا بالساحل، حيث سيجذب هذا الكم الهائل من المشروعات شريحة كبيرة من العملاء الجدد، وهو ما سوف يؤثر على مبيعات الكيانات القديمة فى الساحل، حيث ستتقاسم الشركات الجديدة الكعكة معه.

وأكد أن «أورا» تستهدف التواجد فى الساحل الشمالى والتوسع به بفكر مختلف من خلال مشروع SilverSands والمخطط له أن يكون أول مدينة سياحية سكنية مستدامة، بإجمالى مساحة بنائية 600 ألف متر بما يعادل 20 % من مساحة المشروع.

وقال إنه من المقرر أن تضم المرحلة الأولى من  SilverSands أسرة المهندس نجيب ساويرس وأصدقائه، لافتًا إلى أن المشروع يحتوى على 2500 وحدة، وسوف يتم طرحه على 4 مراحل وتبلغ مساحة كل مرحلة 250 ألف متر تقريبًا على أن يتم الانتهاء منه خلال 5 سنوات، وأوضح أن التسليمات سوف تبدأ بعد عامين ونصف من الآن، ليكون بمقدور أول مشترى تسلم وحدته بعد 30 شهرًا من الشراء، مؤكدًا أن أسعار الوحدات فى SilverSands تبدأ من 6 ملايين جنيه، على أن تسلم الوحدات كاملة التشطيب.

**«أورا للتطوير العقارى» تتطلع منذ عملها بالسوق العقارى إلى الريادة والصدارة وهو ما تسير بخطوات سريعة وحثيثة سعيًا للوصول إليه، فما أبرز ما تحقق فى هذا الشأن؟

منذ أن وضعت شركة أورا قدمها فى السوق العقارى المصرى وهى تستهدف أن تكون رقم واحد، علمًا بأن هذا السوق مُقسم إلى ثلاث مناطق هى، شرق القاهرة وغربها والساحل الشمالى، والتى تعد بمثابة «مثلث الجذب»، لذا ركزت «أورا للتطوير العقارى» على تقديم مشروعاتها فى هذه المناطق الثلاثة الواعدة، حيث تم البدء بمشروعنا فى غرب القاهرة عبر مشروع ZED الشيخ زايد، وتتميز هذه المنطقة بكونها فريدة من نوعها ولا مثيل لها نظرًا لوجود ارتفاعات وحديقة كبيرة مليئة بالأنشطة الترفيهية والرياضية، ولأول مرة فى التاريخ يبدأ مطور بالتنمية فى أرض تتسم بهذه العناصر المميزة والتى تجعلها جاهزة للتطوير، ثم تم التوجه نحو شرق القاهرة من خلال مشروع «ZED EAST» والذى تقوم الشركة بتنفيذه وفقًا لأفضل المستويات العالمية وتقديم أعلى جودة، وذلك من خلال الشراكات المختلفة مع نخبة من أفضل المصممين والاستشاريين العالميين، ثم اتجهت الشركة بعد ذلك إلى  الساحل الشمالى؛ لإقامة مشروع SILVER SANDS والذى سيمثل طفرة حقيقية فى هذه المنطقة الواعدة.

** ما أبرز ما يميز SILVERSANDS فى ظل وجود العديد من المشروعات العملاقة بهذه البقعة المتفردة؟

SilverSands أيقونة جديدة تقدمها «أورا للتطوير العقارى» فى الساحل الشمالى على مساحة 550 فدانًا، وهو مشروع متعدد الاستخدامات على شواطئ مصر الرملية، وجارى التفاوض مع وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية؛ للتوسع به ليصل إلى 700 فدان، علمًا بأن المشروع يمتد على واجهة بحرية بطول كيلو متر وعمق 2 كيلو متر فى موقع استراتيجى عند الكيلو 220 على طريق الإسكندرية - مطروح، وبجوار خليج ألماظة على الساحل الشمالى المصرى.

** تتمتع «أورا للتطوير العقارى» بفلسفة فريدة تميزها فى السوق العقارى المصرى، فهل لك أن تكشف لنا عن أهم ملامح استراتيجيتكم فى مشروع Silver Sands؟

نستهدف التواجد فى الساحل الشمالى بفكر مختلف من خلال مشروع SilverSands والذى سيكون له بصمة خاصة فى هذه المنطقة الواعدة، حيث من المقرر إقامة أول مدينة سياحية سكنية تعمل طوال العام فى الساحل الشمالى، بإجمالى مساحة  بنائية 600 ألف متر بما يعادل 20 % من مساحة المشروع، وتتكون المبانى من أرضى ودورين أول وثانٍ، وهنا تجدر الإشارة إلى أن فيلات الصف الأول والثانى بالمشروع تقتصر على كونها دورًا واحدًا فقط، ويضم المشروع Crystal Lagoon، حيث سيكون لغالبية الوحدات إطلالة على البحر بينما تتمتع الوحدات الأخرى بإطلالة بانورامية على هذه البحيرات، ومن المقرر أن يتم تسليم جميع الوحدات كاملة التشطيب ومُجهزة بالتكييف .

** من هو المصمم المسئول عن مشروعكم بالساحل الشمالى؟

تعاقدنا مع أحد أهم الكيانات العالمية المتخصصة «WATG» وهى أفضل شركة تصميم فى إنجلترا، وذلك بهدف تقديم منتجات مميزة تختلف عن نظائرها بالسوق المصرى من جانب وتضاهى المنتجات العالمية من جانب آخر، إضافة إلى تقديم تصميمات تتسم بالرقى والتميز.

** رغم حداثة شركتكم بالسوق العقارى المصرى إلا أنها تمكنت من اجتذاب شريحة كبيرة من العملاء، فما أسباب نجاحها، وكم يبلغ محفظة عملائها؟

تحتوى محفظة عملاء «أورا للتطوير العقارى» على 4000 عميل ومن المستهدف الوصول إلى 20 ألف عميل، علمًا بأن نسبة المشترين العرب فى مشروعات الشركة تتراوح بين 20 % و30 %، فى حين تبلغ نسبة المشترين من المصريين العاملين بالخارج حوالى 10 %.

** ما الذى دفعكم للاستثمار بالساحل الشمالى فى ظل المنافسة الكبيرة التى يحظى بها؟

توجهنا للاستثمار بالساحل الشمالى جاء نتيجة حاجة الشركة لاقتناء أرض فى هذه المنطقة الواعدة، ورغبة عائلة ساويرس للعمل بهذه المنطقة حيث يعد  SilverSands باكورة مشروعاتها بهذه البقعة، والشركة تود تطبيق أحدث المعايير العالمية التى نجحت فى تنفيذها خارج مصر فى قبرص والكاريبيان، علمًا بأن اتجاه الشركة للعمل فى الساحل الشمالى يأتى وفقًا لرؤية مدروسة، وذلك لتقديم مشروع جديد ومتميز من شأنه إحداث طفرة كبيرة وفارقة فى هذه المنطقة، وهنا تجدر الإشارة إلى الإقبال الكبير الذى شهده مشروعنا SilverSands بمجرد إطلاقه، وهو ما تؤكده المعدلات الكبيرة لطلبات الشراء المقدمة إلى الشركة والتى فاقت كافة التوقعات، وقد تم الانتهاء من بيع كافة الوحدات التى تم طرحها بالمرحلة الأولى والبالغ عددها 600 وحدة، وذلك فى يوم واحد فقط .

وأنوه إلى أن طلبات الحجز بالمشروع وصلت إلى 1200 طلب، وعلى الرغم من ذلك فإن الشركة ستدرس الطلبات المقدمة لاختيار العملاء بحد أقصى، وذلك وفقًا لعدة عوامل، حيث ستحدد الأولوية وفقًا لأسبيقة الحجز، ومن المتوقع أن تضم المرحلة الأولى أسرة المهندس نجيب ساويرس وأصدقاءه، ويبلغ إجمالى المبيعات المحققة حتى الآن فى هذا المشروع حوالى 6 مليارات جنيه.

** كم يبلغ عدد وحدات هذا المشروع، وعدد مراحله وبدء تسليمه وموعد الانتهاء منه؟ 

يضم المشروع 2500 وحدة، ومن المقرر أن يتم طرحه على 4 مراحل وتبلغ مساحة كل مرحلة 250 ألف متر تقريبًا على أن يتم الانتهاء منه خلال 5 سنوات وستبدأ التسليمات بعد عامين ونصف من الآن، ليكون بمقدور أول مشترى تسلم وحدته بعد 30 شهرًا من الشراء، وتبدأ أسعار الوحدات فى SilverSands من 6 ملايين جنيه، وتسلم الوحدات كاملة التشطيب وهو نهج تتبعه الشركة سواء فى مشروعها بالساحل الشمالى أو بالقاهرة .

** ماذا عن شريحة العملاء المستهدفة فى مشروع Silver Sands؟

يخاطب المشروع شريحة Class  A وهو أمر طبيعى للغاية لاسيما أن أى مشروع يقدمه المهندس نجيب ساويرس لابد أن يكون Class  A كالموجودة فى Business Community مثل البنوك وشركات القطاع الخاص والمؤسسات المالية نظرًا لوجود قدرة شرائية كبيرة لدى هذه الشريحة من العملاء خاصة فى منطقة الساحل الشمالى والتى تحظى بمعدلات طلب كبيرة للغاية ثقة فى اسم نجيب ساويرس، وهناك شريحة كبيرة من العملاء انتظرت هذا المشروع حرصًا منهم على اقتناء وحدة به.

** الحفاظ على استمرارية ونجاح المشروع سمة تتميز بها عائلة «ساويرس»، فكيف تعتزمون الحفاظ على المستوى الراقى بمشروعكم بالساحل الشمالى ومعدلات الطلب عليه لاسيما فى ظل وجود Resale  وتأثيره على مستوى المشروعات المختلفة؟

العميل الذى سيشترى فى مشروعنا SilverSand لن يتجه لبيع وحدته وهو ما تؤكده أسعار وحداتنا المرتفعة، فنحن نتعامل مع End User ولا نستهدف شريحة Investor  كما أن الشركة تحرص على منح كل عميل وحدة واحدة فقط وعدم السماح بشراء أكثر من وحدة بهدف الاستثمار.

** ما أبرز المقومات والمرتكزات التى تضمن الاستدامة فى مشروعكم بالساحل الشمالى؟

الموقع الاستراتيجى للمشروع يخلق حافزًا قويًا للاستدامة، حيث يقع فى نطاق جغرافى متميز من شأنه الحفاظ على استدامتها، كما ان الأجانب إحدى الشرائح الهامة القادرة على الحفاظ على الاستدامة والاستمرارية فى المشروع، وهو ما تؤكده مشروعات الجونة، ونتوقع أن يشهد الساحل الشمالى إقبالًا كبيرًا من جانب العرب، والشركة تعتزم إقامة خدمات متميزة سيكون لها دور محورى فى ضمان استدامة المعيشة فى المشروع طوال العام، كما أن قرب المشروع من مدينة العلمين الجديدة له دور أيضًا فى تحقيق الاستدامة المستهدفة، حيث من الممكن لمن يعمل فى العلمين الجديدة أن يتجه للسكن فى مشروعنا بالساحل الشمالى.

وتعتزم الشركة أيضًا إنشاء فندق بـ SilverSands بجانب الشقق الفندقية، وهنا تجدر الإشارة إلى أن Silver Sands مأخوذ من اسم مشروعنا فى الكاريبيان، حيث تود الشركة التأكيد لعملائها أن مشروعها بالساحل الشمالى سيضاهى مشروعها العالمى فى بحر الكاريبيان .

** منطقة الساحل الشمالى الغربى شهدت إعادة تخطيط كامل، فكيف يمكن الاستفادة من المخطط الجديد لهذه المنطقة؟

شهدت منطقة الساحل الشمالى طفرة تنموية كبيرة، لاسيما بعد اعتماد المخطط العام، وقد شهدت شبكة الطرق فى هذه المنطقة انطلاقة كبرى خاصة بعد الانتهاء من محور الضبعة والذى يلعب دورًا استراتيجيًا فى تيسير عملية الانتقال من وإلى هذه المنطقة وصولًا إلى رأس الحكمة ومرسى مطروح والبنية التحتية الممتازة فى هذه المنطقة جعلت قرار الشراء أسهل لدى الكثيرين.

** الساحل الشمالى حصد 50 % من قيمة المبيعات بالسوق العقارى المصرى فى عام 2018، فكم تتوقع حصة الساحل الشمالى خلال العام الجارى؟ 

2021 عامًا استثنائيًا ومن المتوقع أن تشهد مبيعات الساحل الشمالى خلال العام الجارى أعلى معدلات فى التاريخ وصولًا إلى 50 مليار جنيه، فعلى مدار السنوات الأربع الأخيرة كانت المبيعات فى الساحل الشمالى تقتصر على العلمين ومراسى وألماظة وهو ما أدى إلى قيام بعض الشركات بالبيع بأسعار فلكية نظرًا لعدم وجود بديل، لكن الآونة الأخيرة شهدت انطلاق 15 مشروعًا فى الساحل وهو ما سيجعل الوضع مختلفًا، حيث سيجذب هذا الكم الهائل من المشروعات شريحة كبيرة من العملاء الجدد، وهو ما سيؤثر على مبيعات الشركات القديمة فى الساحل، حيث ستتقاسم الشركات الجديدة الكعكة معه، وهو ما يؤكد أن المنافسة لن تكون سهلة فعلى الجميع إثبات جدارته بمحفظة العملاء وتقديم منتج عقارى مميز وخدمات جديدة حتى ينجح فى البقاء فى حيز المنافسة، لاسيما أن العملاء أصبحوا على وعى كبير بالسوق ويفضلون التعامل مع الشركات التى ستضيف لهم، علمًا بأن عملاء شركتنا تمكنوا من حصد 30 % أرباحًا فى مشروعاتنا الذى تم إطلاقها منذ عامين فقط.

** ما الذى يحتاجه الساحل الشمالى حتى يتمكن من منافسة الدول الأوروبية التى تقع على البحر الأبيض المتوسط؟

الساحل الشمالى فى مصر يتميز ببحر لا مثيل له، ويوجد به مواقع متميزة وفريدة ليس لها منافس محليًا أو عالميًا، لكن سيكون أقدر على المنافسة بصورة أكبر وأقوى فى حال تم السماح بإعفاءات ضريبية فى هذه المنطقة لمدة 10 سنوات على سبيل المثال، وهو ما يساهم فى جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية، 

واقترح أن يكون الساحل الشمالى منطقة حرة على غرار دبى، حيث إن ذلك من شأنه التأثير إيجابًا على الجانب الآخر من الطريق.

وأتوقع أن يشهد الظهير الصحراوى به ارتفاعات فى الأسعار وتنمية حقيقية فى ضوء الطفرة التى سيشهدها الساحل الشمالى، ومن الممكن استغلال منطقة الظهير فى إقامة شركات ومدارس وجامعات ومنتجعات سكنية لضمان الاستمرارية والاستدامة فى هذه المنطقة الواعدة.

** هل ترى أن أسعار الأراضى فى الساحل الشمالى مرتفعة مقارنة بغيرها؟

ارتفاع أسعار الأراضى بالساحل يرجع إلى عدم استغلال منطقة الظهير، لذا اقترح أن يتم بيع جزء من الساحل وكذلك جزء من الظهير مع منح إعفاءات ضريبية تشجع الشركات على الاستثمار وتنمية الظهير .

** من واقع خبرتكم الكبيرة فى السوق العقارى المصرى، ما النصائح التى تقدمها للعملاء الراغبين فى الشراء بالساحل الشمالى حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار السليم؟

أنصح العملاء الراغبين فى الشراء بالساحل باختيار المطور الذى يتحلى بالقدرة على تنفيذ المشروع والالتزام بالتسليم ، لذا يجب الأخذ فى الاعتبار اسم المطور وسمعته وسابقة خبرته ومستوى المشروعات التى ينفذها، كما أنصح العملاء أيضًا باقتناص الفرصة والشراء خلال هذه الفترة، لاسيما أن المستويات السعرية الحالية مازالت منخفضة، كما أن الوحدات المتميزة بالساحل الشمالى لن تقدر بثمن على المدى الطويل، لأن المناطق المطلة على البحر أوشكت على النفاذ.

** كيف تصف تجربة نجيب ساويروس فى ZED بشرق القاهرة وغربها؟ 

نجح ساويرس وبجدارة أن يكون أحد أكبر المطورين بالسوق العقارى المصرى خلال عامين فقط، حيث تمكنت «أورا للتطوير العقارى» من اقتناص مركز متقدم فى قائمة الخمسة الكبار وتتطلع للصدارة وهو ما تستهدفه منذ يومها الأول بالسوق العقارى المصرى، وشركتنا  قادرة على ذلك لاسيما على صعيد العائد على رأس المال للمساهمين، وهو ما يتزامن مع تقديم أفضل منتج عقارى، وأورا حريصة على سمعتها وسوف تكون ضمن أكبر ثلاث شركات عقارية على مستوى المبيعات خلال العام الجارى .

** ZED الشيخ زايد أيقونة عمرانية متفردة تقدمها «أورا للتطوير العقارى» فى غرب القاهرة، فما آخر التطورات بهذا المشروع؟

ZED الشيخ زايد قصة نجاح حقيقية لشركة أورا للتطوير العقارى، وهو ما تؤكده المستويات السعرية للمشروع، والتى بدأت بـ 19 ألف جنيه للمتر ووصلت إلى 30 ألف جنيه، وهو ما يعكس تحقيق عائد استثمارى نسبته 50 % تقريبًا، علمًا بأن هذا المشروع يتسم بكونه الأعلى سعرًا فى غرب القاهرة، حيث يصل سعر المتر به إلى 70 ألف جنيه وذلك نتيجة لموقعه المتميز والاستراتيجى فى أفضل منطقة بالسادس من أكتوبر، كما تتفرد الشركة بكونها الوحيدة فى السوق العقارى المصرى التى تعاقدت مع Master planner  و Developer من خارج مصر بتكلفة تصل إلى 90 مليون جنيه؛ لإقامة مشروعاتها، بجانب الاتفاق مع مصمم عالمى «WATG»، كما تم الاستعانة بأوراسكوم للإنشاءات والرواد وريدكون للمقاولات، نظرًا لكونها الأكبر فى تخصصها، إضافة إلى ذلك تتميز «أورا» عن غيرها بإجرائها دراسات متأنية قبل اتخاذ أى قرار أو خطوة بالسوق المصرى .

وتم الانتهاء من بيع 2000 وحدة فى مشروع ZED الشيخ زايد خلال عامين فقط من إجمالى 4500 وحدة ومن المتوقع الانتهاء من بيع كامل وحدات المشروع خلال العامين القادمين.

** ماذا عن مشروع «ZED EAST» الذى يقع بشرق القاهرة ومعدلات التنفيذ به؟

يقع مشروع ZED East على مساحة 360 فدانًا ويضم وحدات تجارية وإدارية وشققًا وفيلات وتاون هاوس، وأهم ما يميزه وقوعه فى نهاية شارع التسعين أمام مشروع هايد بارك، فضلًا عن قربه من العاصمة الإدارية الجديدة، وقد تم الانتهاء من بيع 1000 وحدة به فى أقل من 6 شهور تتنوع بين فيلات وشقق.

والمشروع يضم 10000 وحدة بمساحات تتراوح بين 100 و250 مترًا ووحداته مصممة لتضاهى النماذج العالمية التى يفضل العميل السكن بها، حيث تتراوح نسب التحميل بين 15 و18 %، وهو ما يأتى بفضل الدراسات الدقيقة للمشروع والاستعانة بمصمم عالمى من لندن.

** تتنوع محفظة شركة «أورا للتطوير العقارى» بين شرق القاهرة وغربها والساحل الشمالى، فما هى الوجهة التى تعتزم الشركة العمل بها مستقبليًا؟

التوسعات القادمة للشركة ستكون فى الساحل الشمالى، لاسيما فى ظل ندرة الأراضى فى هذه المنطقة المتميزة والواعدة والتى لا يضاهيها مثيل وهو ما يجعلها تتصدر قائمة أولويات الشركة خلال الفترة القادمة لاقتناص الفرص القليلة المتبقية بها، وذلك على عكس القاهرة التى لا تزال بها فرص استثمارية متعددة وأراضى كثيرة، على عكس الساحل الشمالى نظرًا لندرة المواقع المميزة على البحر، وهنا تجدر الإشارة إلى أن «أورا للتطوير العقارى» لا تعتزم أيضًا التوجه للتوسع فى ساحل البحر الأحمر بعد إقامة مدينة الجونة، حيث إن المهندس نجيب ساويرس حريص كل الحرص على عدم الدخول فى منافسة مع أسرته.

** إلى أى مدى ساهمت العاصمة الإدارية الجديدة فى زيادة الاستثمار العقارى المصرى، وهل تعتزمون العمل بها؟

العاصمة الجديدة أثرت إيجابًا على كافة المشروعات المحيطة بها وتسببت فى رفع بورصة أسعار شرق القاهرة، علمًا بأن أرض مشروع أورا فى التجمع الخامس تقع أمام «Golden Square»، وعلى الطريق المؤدى إلى العاصمة، أى أنها تقع فى المنتصف بين العاصمة الجديدة والتجمع، وهو ما يميزها عن غيرها.

وليس لدينا النية للاستثمار بالعاصمة الجديدة فى الوقت الراهن، نظرًا لأن «ZED EAST» يقع بالقرب منها، لذا لن نقوم بإقامة مشروع فى نفس المنطقة ينافس مشروعنا الحالى، وذلك لا يعد هروبًا من المنافسة بهذه المنطقة، حيث نرى أنه من الممكن تقسيم المنافسة ليتميز كل واحد منا فيما يقدمه.

** كم تبلغ القيمة الإجمالية لاستثمارات مشروعات الشركة الثلاثة؟

تتراوح القيمة الإجمالية لاستثمارات مشروعات الشركة الثلاثة بين 100 و 150 مليار جنيه، فى حين تبلغ القيمة البيعية نحو 200 مليار جنيه.

** كم يبلغ إجمالى محفظة الـ Land bank فى شركة أورا للتطوير العقارى؟ 

يضم إجمالى محفظة Land bank فى شركة أورا للتطوير العقارى 4 ملايين متر تتضمن 2 مليون متر فى الساحل الشمالى  و2 مليون متر فى القاهرة منها 1.5 مليون متر فى القاهرة الجديدة والباقى فى مدينة الشيخ زايد، ومن المتوقع الانتهاء من تنمية هذه المحفظة بالكامل خلال 10 سنوات، على أن يتم الانتهاء من مشروع الساحل الشمالى فى غضون 5 سنوات.

** هل تعتزمون طرح الشركة فى البورصة المصرية؟

لا نية لدينا لذلك، فنحن نمتلك السيولة الكافية؛ لإقامة مشروعاتنا، خاصة فى ظل تحقيقنا مبيعات جيدة.

** ماذا عن الخطوط الائتمانية التى تدرسها «أورا للتطوير العقارى» خلال الفترة الحالية؟

كل مشروع له الخط الائتمانى الخاص به، حيث تجرى الشركة حاليًا التفاوض على الخط الائتمانى الخاص بالنوادى، وسيليه الخط الائتمانى الخاص بمشروعنا بالتجمع الخامس، والفترة المقبلة سوف تشهد التفاوض على خط ائتمانى جديد خاص بمشروع الساحل الشمالى، ويبلغ إجمالى الخطوط الائتمانية حوالى 10 مليارات جنيه، علمًا بأن الشركة لا تعانى من أى أزمات مالية ولا مشاكل بالسيولة، نظرًا لملاءتها المالية القوية وعدم لجوئها إلى منح تسهيلات طويلة الأجل كسائر الشركات التى تصل مدد السداد بها إلى 12 عامًا، حيث إن مدد السداد التى تمنحها الشركة لا تزيد على 6 سنوات، كما أن الشركة لا تتنازل عن الحصول على مقدمات حجز كباقى الكيانات والتى يتيح بعضها الشراء بمقدمات 0 %، فالشركة تحصل على 10 % مقدمًا، ذلك فضلًا عن ارتفاع نسب التحصيل بها والتى تتجاوز 98 %، وهو ما يعكس أن معادلة توفير السيولة بالشركة تقوم على التدفقات النقدية الناتجة عن المبيعات بجانب الخطوط الائتمانية، فعلى سبيل المثال عند تحقيق إجمالى مبيعات بقيمة 12 مليار جنيه يتم الحصول على خطوط ائتمانية بقيمة 2.5 مليار جنيه.

** قصة نجاح كبيرة تسطرها «أورا للتطوير العقارى» بحروف من نور بقيادة المهندس نجيب ساويرس، لذا نود إلقاء الضوء على فريق العمل الذى يشارك فى منظومة النجاح؟

فريق عمل «أورا للتطوير العقارى» شريك أساسى فى قصة النجاح ويبلغ عددهم 1000 موظف تقريبًا، منهم 200 موظف يعملون بشكل أساسى على النشاط العقارى.

** أخيرًا.. إلى أى مدى يمكن قياس نسبة أرباح المطورين من العمل بالعقارات؟

يتميز بيزنس العقارات بكونه استثمارًا ناجحًا ومربحًا، حيث يعتمد بشكل أساسى على أصول ثابتة مستمرة فى الزيادة، كما أن هذا النوع من البيزنس من شأنه إضافة بصمة جديدة إلى نجاحات رجل الأعمال.