لماذا ارتفعت أسعار الشاي والقهوة 18 جينهًا.. عضو الغرف التجارية يُجيب


الخميس 30 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مروان مجدي

أرجع أحمد رعب، رئيس غرفة الدقهلية التجارية وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية،  السبب في ارتفاع أسعار مختلف أنواع البن والشاي من ١4لـ١٨ جنيها في الكيلو، بسبب تأثر الإنتاج العالمي بفيروس كورونا، وبطء الإمداد عبر الموانئ .

وأشار رعب في تصريحات صحفية إلى ارتفاع تكاليف النولون، والشحن، وقفز أسعار الحبهان والمستكة فى البورصات العالمية ساهما في ارتفاع أسعار البن.

وأشار إلى أن استهلاك المصريين من البن والشاى يزيد مع هبوط درجات حرارة الجو، وتعتمد غالبية الأسر خصوصا في صعيد مصر على الشاي.

وأوضح رئيس غرفة الدقهلية التجارية وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، أن عودة تشغيل الكافيهات والمقاهي، وإقامة سرادقات العزاء مؤخرا، ساعد في نمو الطلب على الشاي على حساب البن نظرا لارتفاع سعر البن  ووصول كيلو البن السادة لـ ١٢٠ جنيها مطلع الشهر الجاري مقارنة بـ١٠4 جنيها طوال العام الماضي.

ولفت إلى أن التقرير السوقي الصادر عن الغرفة لمتابعة حركة الأسواق سواء اليومي أو الأسبوعي والشهري، كشف أن متوسط سعر كيلو البن السادة الوسط والغامق وصل ١٢٢جنيها، والمخروق ١٢4 جنيها للكيلو.

وأظهر التقرير الرسمي أن سعر كيلو البن السادة المخصوص تراوح الكيلو منه بين ١٣6 إلى ١٣٨ جنيها، والبن المحوج المخصوص قفز من ١6٠ جنيها إلى ما بين ١٨٠و١٨٢و١٨4 جنيها وفقا لنوع التحويجة ونسبتها في الكيلو من الحبهان والمستكة.

وسجلت عبوة الشاي وزن ٢5٠ جراما الليبتون ٢7 جنيها، والعروسة ٢٠ جنيها.

وبين التقرير السوقي لغرفة الدقهلية التجارية، إن سعر كيلو البن المحوج رويال بـ٢٢٠جنيها، والمحوج الدوبل ٢6٠ جنيها، والمحوج السوبر وصل الكيلو ٣٠٠ جنيها، والمحوج الاسبيشيال٣4٠ جنيهاالكيلو.

 كيلو البن الأخضر وصل ٢٠٠ جنيها حاليا مقابل ١٨٠ جنيها طوال الشهور السابقة، والتحويجة الإضافية وصلت ٢٠ جنيها.

سعر كيلو البن الحبشي الاورجينيك تراوح سعره بالأسواق بين ٣٠٠ - 4٢٨ جنيها حسب النوعية، ونسبة خلطة  التحويجة.

 سجل البن الحبشي أو بابوا غينيا بين  ٢6٠ - ٣٨٨ جنيها، وكيلو بن البرازيلي ٢١6 - ٣44 جنيها، والكولومبيا أو كوستاريكا ٢4٠ - ٣6٨ جنيها، وكيلو البن اليمني بين 56٠ - 6٢4 جنيها.

 تراوح سعر كيلو البن العربي بين ٢٠٠ جنيه السادة و 4٠٠ جنيه كيلو المحوج رويال سواء الفاتح أو الوسط أو الغامق.