أهم تطورات الأسواق العالمية والمحلية خلال أسبوع


الاربعاء 29 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مروان مجدي

تعرضت الأسهم لموجات بيعية خلال الأسبوع الماضى، والذى شهد حالة من عدم اليقين بشأن متحور دلتا، بالاضافة إلى شكوك حول تقييمات الأسهم، مما أدى إلى ارتفاع تقلبات الأسواق لتصل الى مستويات مرتفعة، تنتظر الأسواق صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أغسطس يوم الثلاثاء.

سوق السندات:

أنهت سندات الخزانة تداولات الأسبوع بأداء مختلط، حيث سجلت سندات الخزانة أجل 2 و 5 و 10 سنوات خسائر هذا الأسبوع على خلفية ارتفاع أكبر من المتوقع فى مؤشر أسعار المنتجين، وفى أثناء ذلك أغلقت سندات الخزانة لأجل 30 عامًا بأداء إيجابى، بسبب المكاسب الكبيرة التى سجلتها يومى الأربعاء والخميس بعد زيادة الطلب فى مزادات السندات طويلة الأجل، ارتفعت توقعات التضخم فى كل جلسة تقريبًا من الأسبوع، بينما أنهت العوائد الحقيقية معظم جلسات التداول بارتفاعها، باستثناء يومى الأربعاء والخميس.

العملات: 

 أغلق مؤشر الدولار الأسبوع على ارتفاع (+ 0.59 %) بسبب زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن نتيجة ابتعاد المستثمرين عن المخاطرة وهو الاتجاه الذى ساد الأسواق خلال معظم الأسبوع وسط استمرار المخاوف من متحور دلتا، ونتيجة لذلك خسر اليورو وأنهى تداولات الأسبوع منخفضًا (-0.56 %)، حيث تم تداول العملة ضمن نطاق ضيق، وذلك بعد اجتماع البنك المركزى الأوروبى والذى اتسم نحو الإبقاء على السياسة النقدية التيسيرية. وبالمثل، تراجع الجنيه الإسترلينى (-0.23 %) بسبب قوة الدولار، على الرغم من استرداده لبعض الخسائر بعد أن أظهرت البيانات أن الناتج الصناعى للبلاد نما بمعدل أكبر من المتوقع فى شهر يوليو.

 أما الذهب فقد انخفض بنسبة 2.20 % على خلفية ارتفاع الدولار. ويتداول الذهب الآن دون مستواه الرئيسى البالغ 1800 دولار للأونصة، والذى تمكن من اختراقه فى أواخر شهر أغسطس الماضى.

 أسواق الأسهم:

سجلت الأسهم الأمريكية خسائر بقياس أسبوعى، حيث بدأت الأسواق فى التشكيك فى استدامة تقييمات الشركات، وذلك مع استمرار المخاوف من متحور دلتا، مما أدى إلى عزوف المستثمرين عن المخاطرة خلال معظم تداولات أيام الأسبوع. خسر مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 نحو 1.73 % متراجعًا عن أعلى مستوى قياسى سجله يوم الجمعة الماضى، والذى بلغ 4536.95 نقطة.

  ومن الجدير بالذكر أن مؤشر S&P 500 شهد أسوأ انخفاض أسبوعى منذ فبراير الماضى، بالمثل انخفض مؤشر ناسداك المركب Nasdaq للأسهم التكنولوجية الكبرى بنسبة 1.41 %، أما مؤشر داو جونز الصناعى Dow Jones index ، فقد شهد انخفاضًا أكبر بين المؤشرات الرئيسية، حيث تراجع بنسبة 2.36 %، حيث توقع المستثمرون أن يشهد الأسبوع القادم تقلبات، ارتفع مستوى التقلبات طبقًا لقراءات مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق، الذى صعد لمعدلات أعلى من متوسطه فى عام 2021 البالغ 19.70 نقطة، تتبع مؤشر STOXX 600 اتجاه نظرائه فى الولايات المتحدة حيث خسر -1.18 %، متراجعًا عن المستويات القياسية التى وصل إليها فى 13 أغسطس الماضى. 

انخفض مؤشر مورجان ستانلى لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.53 %، على خلفية ضعف البيانات الصينية ومخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ التعافى الاقتصادى نتيجة انتشار متحور  دلتا، وتجدر الإشارة إلى أن هجوم الحكومة الصينية على  شركات التكنولوجيا، أدى إلى خسارة أسهم شركتى Tencent Holdings Ltd. و Netease Inc. لأكثر من 60 مليار دولار من قيمتهما.

البترول:

ارتفعت أسعار النفط خلال أسبوع تداول اتسم بالتقلبات لينهى الأسبوع عند 72.9 دولارًا للبرميل، تراجعت الأسعار فى بداية الأسبوع بعد أن أدى خفض شركة أرامكو لأسعار البيع لآسيا فى شهر أكتوبر على مستوى جميع درجات النفط الخام إلى إثارة مخاوف بشأن توقعات الطلب على النفط. ولكن فى نهاية الأسبوع، بدأت الأسعار فى الانتعاش على خلفية استمرار توقف الإنتاج فى عدة مواقع بخليج المكسيك نتيجة لإعصار إيدا، كما أدت محادثة بايدن مع شى جين بينج خلال نهاية الأسبوع إلى رفع الآمال بشأن أعمال التجارة مما ساهم فى انتعاش البترول.