السبت 16 ,أكتوبر ,2021
أخبار عاجلة

البنك المركزي يطرح أذون خزانة ب 10.5 مليار جنيه اليوم

البنك المركزي يطرح أذون خزانة ب 10.5 مليار جنيه اليوم

أعلن البنك المركزي المصري، عن قيامه اليوم الأحد 26 سبتمبر 2021، بطرح أذون خزانة بقيمة 10.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

ونشر البنك المركزي المصري، عبر الموقع الرسمي له بيانات طرح أذون الخزانة.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 6 مليارات جنيه لأجل 91 يوماً، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 4.5 مليار جنيه لأجل 273 يوماً.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون وسندات خزانة لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

وأذونات الخزينة هي عبارة عن أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين 3 أشهر إلى سنة، لذلك تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

وتتميز أذونات الخزانة مقارنة مع سندات الخزانة بسهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لخسائر ، لأن الإذن عادة يباع بخصم، أي بسعر أقل من قيمته الاسمية.

وتباينت أسعار الفائدة على أذون الخزانة، خلال التعاملات، حيث ارتفع العائد على أذون الخزانة لآجال 182 و364 يومًا، بينما تراجع العائد آجال 91 و273 يومًا.

وبالنظر لنتائج العطاءات الأخيرة لأذون الخزانة الحكومية المصرية، نجد أن تدفقات رأس المال الأجنبي بدأت في التحسن تدريجيا حيث يدلل على ذلك نسبة التغطية العالية للطرح وبداية الانخفاض المحتمل للعوائد مقارنة بالارتفاعات التي شهدناها في الشهور القليلة الماضية. 

وفي الطروحات الأخيرة لسندات الخزانة الأمريكية أجل العشر سنوات، انخفضت العوائد لـ 1.57% من 1.73% في بداية أبريل والذي انعكس إيجابيا من وجهة نظرنا على تدفقات رأس المال الأجنبي في مصر.

 ومع ذلك، نتوقع أن نشهد ضغوط تصاعدية على عوائد أدوات الدين الأمريكية مع توقعات بلومبرج للتضخم الأمريكي عند 2.6% لعام 2021. إضافة إلى ذلك، فإن السياسات النقدية المتحفظة في الأسواق الناشئة الأخرى، مثل تركيا، سيشكل ضغط تصاعدي على العوائد في مصر، من وجهة نظرنا.

موضوعات متعلقة