«وزير التعليم حسمها».. تعرف على عدد أيام الحضور بالعام الدراسي ومصروفات الكتب


الاحد 26 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الدولة مهتمة جدا أن يكون العام الدراسي الجديد نظاميا وحضور يوميا للطلاب، ولهذا توجهت الدولة لتطعيم العاملين في منظومة التعليم من معلمين وإداريين.

وأضاف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الدراسة ستنتظم في جميع المدارس الحكومية والخاصة خلال العام الدراسي الجديد 2021 - 2022 طوال أيام الأسبوع.

وأشار «شوقي»، خلال تصريحات تلفزيونية، إلى أن المدارس ليس لها صلاحية تحديد هل الطلاب يتوجهون للمدرسة أم استكماله "أونلاين"، مضيفا: "الدولة اللي هتاخد القرار.. والمدرسة اللي هتقفل من نفسها هتعاقب".

وأكد الدكتور طارق شوقي أن المصروفات الدراسية تكون قرار حكومي، موضحًا أن 50% من الطلاب معفيين من دفع المصروفات، وتابع: «اللي مش هيدفع 200 جنيه مصروفات مش هياخد الكتب، الكلام واضح».

توزيع مناهج اللغة العربية والرياضيات

ووفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، ستبدأ الدراسة في موعدها بدون تأجيل، حيث يبدأ الفصل الدراسي الأول من 9 أكتوبر 2021 حتى 13 يناير 2022، ويكون عدد أيام الدراسة الفعلية فيه 93 يومًا، أما الفصل الدراسي الثاني يبدأ من 19 فبراير 2022 حتى 9 يونيو 2022، ويكون عدد أيام الدراسة الفعلية فيه 97 يومًا

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أصدرت قرارات جديدة للصف الرابع الابتدائي، وذلك قبل بدء العام الدراسي

وجاءت القرارات الجديدة كالتالي:

- القرار الوزارى الجديد للصف الرابع الابتدائي برقم 133 بتاريخ 21- 9- 2021 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية، وأسلوب التقييم للصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021-2022

- المواد الدراسية المقرر تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي هى: (اللغة العربية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية (Connect)، ومادة القيم واحترام الآخر، والتربية الدينية "الإسلامية، أو المسيحية"، ومادة المهارات المهنية، ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية والصحية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو)، فضًلا عن مادة اللغة الإنجليزية (Connect Plus) للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية

- كراسة الخط العربي تطبع للعام الدراسي 2021-2022 كما هي دون تغيير

- نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة

- نتيجة التقييم تكون في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم المعارف والمهارات، حيث يوضح اللون الأزرق أن المتعلم فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات (٨5 إلى ١٠٠)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من 65 لأقل من ٨5)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم (من 5٠ لأقل من 65)، واللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات وما زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١ لأقل من 5٠).