العلمين الجديدة .. المدينة الحلم


الاثنين 02 نوفمبر 2015 | 02:00 صباحاً

المدينة العملاقة.. النواة الأولي لتحقيق التنمية المتكاملة لمنطقة الساحل الشمالي الغربي

26.4 مليار جنيه صافي الربح المتوقع للمدينة.. و10.8 ألف فدان مساحة المرحلة الأولي

«العلمين الجديدة.. إنها المدينة الحلم الذي بدأ يتحقق حالياً علي أرض الواقع، لتكون واحداً من المشروعات القومية العملاقة التي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه رئاسة البلاد، والتي ستحقق طفرة عمرانية كبري في مصر عموما وفي منطقة الساحل الشمالي بشكل خاص».

وتولي رئاسة الجمهورية أهمية كبري لهذا المشروع الضخم، حيث استعرض الرئيس السيسي مؤخرا مع الوزارات المعنية الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة العلمين الجديدة، من خلال متابعة تقدم أعمال الرفع المساحي للمدينة، وتصميم شبكة الطرق الرئيسية والطرق الداخلية، للبدء في تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة.

وقد وجَّه السيسي بأنه يتعين إنشاء المدينة بحيث تصبح نموذجاً للمدن الساحلية التي تحقق تنمية متكاملة وتوفر أساساً اقتصادياً متنوعاً للاستفادة من المقومات المتاحة في مجالات السياحة والزراعة والصناعة والتجارة، وكذا البحث العلمي.

وتُعد المدينة العملاقة النواة الأولي لتحقيق التنمية المتكاملة لمنطقة الساحل الشمالي الغربي، لأنها ستكون مدينة ذات طابع بيئي سياحي ثقافي متميز وتمثل الجيل الرابع من المدن الجديدة التي ستعتمد علي مصادر الطاقة المتجددة ومشروعات تحلية مياه البحر لتنافس إقليمياً المدن الواقعة علي شاطئ البحر المتوسط.

ومدينة العلمين الجديدة.. ستكون مقصداً سياحياً وثقافياً عالمياً ومدينة إيكولوجية مرنة ومستدامة تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفر فرص العمل وتحقق جودة الحياة لسكانها.

وتبرز أهمية المدينة الواعدة في دعم العلاقات المكانية والاتصالية بين قطاعات ومدن الساحل الشمالي الغربي «برج العرب ومرسي مطروح والسلوم»، وكذلك علي مستوي دول البحر الابيض المتوسط، باعتبارها مدينة في موقع متميز وقادرة علي منافسة مدن 22 دولة تطل علي البحر المتوسط.

لمعرفة المزيد عن المدينة كان لقاؤنا مع المهندس كمال فهمي.. نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لشئون تطوير وتنمية المدن الجديدة، والذي أكد بدء هيئة المساحة العسكرية وشركة المقاولون العرب لأعمال الرفع المساحي لمدينة العلمين الجديدة.

وأضاف أن مساحة المدينة تصل الي 41 ألف فدان وسيتم خلال المرحلة العاجلة التي تمتد لمدة عامين تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والمياه والصرف الصحي والكهرباء، كما سيتم طرح أراضي المدينة بأكثر من طريق طبقاً لقواعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والتي تشمل المزايدات والقرعة والتخصيص.

وأشار إلي أننا سنقوم حالياً بالتنسيق مع محافظة مرسي مطروح لترسيم وفصل الحدود بين مساحة المدينة وباقي الأراضي التابعة للمحافظة، حيث سيتم الحصول علي جميع خدمات المدينة من المحافظة، لافتا الي أنه سيتم خلال أسبوعين الانتهاء من المخطط التنفيذي للمدينة بالاشتراك مع هيئة التخطيط العمراني.

وأشار إلي أنه نظرا لاتساع مساحة المدينة، فإنه سيتم تحديث شبكة الطرق علي مستوي الساحل الشمالي، كما يتم دراسة تنفيذ طريق جديد يربط بين مارينا وامتدادها جنوبا والذي سيربط أيضا بين مارينا والعلمين مرورياً وتخطيطياً لضمان السيولة المرورية في المنطقة.

لقراءة الخبر كاملا تصفح العدد الاليكترونى من الجريدة العقارية