«الاتصالات» تتيح 10 خدمات جديدة للإسكان الاجتماعي


الاربعاء 22 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
إيمي عامر

كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن إطلاق 10 خدمات جديدة خاصة بالإسكان الاجتماعي، عبر منصة مصر الرقمية، وذلك في شهر أكتوبر المقبل، ليكون إجمالي الخدمات المتاحة للمواطنين من خلال المنصة يصل إلى  100 خدمة.

وأشار طلعت في فحواره مع صحيفة «الدستور» إلى أنه بنهاية عام 2022 سيصل إجمالي الخدمات المتاحة إلى 200 خدمة، لافتًا إلى أن عدد المواطنين المسسجلين على المنصة تجاوز 3.5 مليون، وأنه جرى تنفيذ نحو 8 ملايين طلب منذ انطلاق المنصة.

وأكد وزير الاتصالات، أن الوزارة تستهدف إتاحة جميع الخدمات الحكومية المميكنة على المنصة، بالوصول إلى أكثر من 550 خدمة خلال 3 سنوات، لافتا أن الوزارة تشارك في عملية الانتقال إلى العاصمة الإدارية، و تشمل عدة محاور.

 الأول:

 تطوير البنية التحتية الرقمية للعاصمة الإدارية.

 الثاني: 

التدريب ورفع كفاءة الموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية.

 الثالث: 

الانتهاء من التطبيقات التخصصية لكل وزارة منتقلة والتطبيقات التشاركية ونظام دولاب عمل الحكومة والذي ستدار من خلاله المنظومة بأكملها.

وأكد وزير الاتصالات، أنه يجري حاليًا ربط الحي الحكومي بالسنترال الرئيسي، وتنفيذ الأعمال التجريبية لربط الشبكة الحكومية مع بعضها، والتشغيل الفعلي قريبًا، موضحًا أن الوزارة انتهت من جميع أعمال توصيل الفايبر إلى الجهات الحكومية ومتطلبات ومستلزمات تشغيل المباني بالحي الحكومي.

وذكر أن الوزارة انتهت أيضًا من جميع التطبيقات التخصصية التي ستعمل بها الوزارات، وجارٍ الانتهاء من التطبيقات التشاركية والتشبيك الرقمي بين الوزارات، مؤكدا على أرشفت 200 مليون مستند ووثيقة حكومية رقميًا ويجري تباعًا أرشفت أكثر من مليار ورقة ووثيقة، إلى جانب تدريب نحو 33 ألف موظف حكومي سيجري نقلهم للعاصمة الإدارية.

وأشار وزير الإتصالات إلى أن أبرز المشروعات الحالية التي تقوم بها الوزارة المشاركة في تنفيذ المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري «حياة كريمة»، لافتًا إلى أن هذه المبادرة ستخدم نحو 56 مليون مواطن في الريف وتشمل 4 محاور رئيسية سيتم تنفيذها خلال العام المالي الحالي بتكلفة تصل إلي 8 مليار جنيه

وأوضح أن المحور الأول مد شبكات الألياف الضوئية «الفايبر175 إلي مليون منزل بالريف والثاني تطوير أكثر من 900 مكتب بريد ونشر 1000 ماكينة صراف آلي في هذه المكاتب والثالث انشاء 1000 محطة تقوية للمحمول في قري حياة كريمة وأخيرا محور التنمية البشرية ومحو الأمية الرقمية للشباب والتوعية والتثقيف الرقمي بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والتضامن لتطوير مهارات الشباب في هذه  القري.

وبين أن الدولة خصصت نحو 1.2 مليار جنيه للتدريب الشباب رقميا على مستوى الجمهورية ونستهدف تدريب نحو 250 الف شاب رقميا في جميع البرامج والمنصات الرقمية التي يجري من خلالها عمليات التدريب بالتعاون مع الجهات المختلفة.