أسعار تشطيبات الشقق تشتعل.. 150 ألف جنيه تكلفة الوحدة الـ100 متر


الثلاثاء 19 مارس 2019 | 02:00 صباحاً
عادل جمال الدين

كتب: عادل جمال الدين

شهد السوق العقاري المصري ارتفاع كبير في أسعار مواد البناء وتشطيبات الوحدات السكنية بعد تعويم الجنيه، حيث لجأت العديد من الشركات المتخصصة في التشطيب والديكور لحلول فعالة لمواجهة هذه الأزمة فمنهم من طرح فئات مختلفة بأسعار متفاوته لتناسب جميع العملاء ومنهم من اتجه للتشطيب التجاري أو الشعبي لجذب العملاء متجالهين نوع وجودة الخامات والتقفيل سواء كانت الوحدة "سكنية، إدارية، مصيفية، تجارية" بحسب ما أتفق عليه شركات التشطيبات والديكور المتخصصة.

وأكدت الشركات، أن هناك بعض الخطوات التي يجب علي العميل معرفتها قبل قيامه بتشطيب شقته سواء من قبل شركة أو مكتب أو صنايعي حتى لا يضطر لدفع مبالغ في بعض الأحيان تكون أكثر من ثمن الشقة نفسها.

وفي ذات السياق، أوضح المهندس عمرو فهمي، مدير شركة "أرتا سما" لأعمال الديكورات، أن من بين استلام الشقة على الطوب الأحمر واستلامها على المفتاح توجد عدة مراحل تبدأ بالتقسيمات والإنشاءات الداخلية الجيدة ويليها مرحلة تأسيس الكهرباء و السباكة وتقسيم الإضاءه، ثم مرحلة النجارة وخشب الأبواب والشبابيك ثم بعد ذلك المحارة والمصيص والأسقف والكرانيش وبعدها السيراميك والأرضيات وتنتهي بمرحلة الدهانات.

ووجه "فهمي"، عدة نصائح للعميل لمساعدته في اجتياز مرحلة التشطيب، موضحًا أنه لديه خياران أولهم إعطاء شقته لشركة أو مكتب متخصص لإنجاز كل مهام التشطيب والثاني هو أن يختار القيام بكل المهام ويشتري ويتابع كل شيء بنفسه وهذه الخطوة ستحتاج وقت وجهد كبيرين.

وأوضح مدير شركة "أرتا سما"، أن متوسط سعر التشطيب عند الشركات المتخصصة يبدأ من 1200 جنيه إلى 3000 جنيه شامل كل مواد التشطيبات من سيراميك وبويات وخشب المونتال وأسقف بحسب نوع التشطيب، مضيفًا أنه في حالة قيام العميل بمهام بنفسه فعليه اختيار الصنايعي الجيد فهو يختلف سعره من شخص إلى شخص، وعلى سبيل المثال لا الحصر فمتوسط سعر الكهربائي "مصناعية" من 3 إلى 5 آلاف جنيه على شقة 100 متر، ومتر "مصناعية" السيراميك من 30 إلى 35 جنيه والنقاشة والمحارة من 20 إلى 25 جنيه للمتر، وتكلفة دهان الشبابيك 120 جنيه للشباك و200 جنيه  للبلكونة.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد شاهين، صاحب شركة الصقر الذهبي للتشطيب والديكورات، ضرورة وضع ميزانية مبدئية لتشطيب الشقة قبل البدء من خلال حساب مساحة الشقة، موضحًا أن متوسط تكلفة تشطيب الشقة الـ100 متر شاملة السباكة والكهرباء والجيبسيون بورد والسيراميك والنقاشة من 120 إلى 150 ألف جنيه على الأقل وتقل أو تزيد بحسب جودة ونوع الخامات حيث أن معظم مواد التشطيب تستورد من الخارج.

 وأوضح "شاهين"، أن مواصفات التشطيب تختلف بين الشركات والأشخاص بحسب جودة وضمان المواد مثل أدوات الكهرباء والأسلاك والسباكة والمواسير ودهانات الحوائط والجبسوم بورد والسيراميك والخشب وألمنيوم الشباك والزجاج.

وتابع: "تتنوع أسعار مواد التشطيب فعلى سبيل المثال لا الحصر يتراوح سعر باب الشقة من 1200 جنيه إلى 7000 جنيه المصفح التركي، ويتراوح سعر الاسبوتات والأكريليك وديكور الجبسوم بورد من 100 جنيه إلى ٢5٠ ج حسب التصميم، ويبلغ تكلفة السباكة بالأدوت الصحية والخلاط حوالي 25 ألف جنية مصري ويتراوح متر السيراميك فرز أول من 85 إلى 150 وفرز تاني من 45 إلى 70، ويبلغ متوسط سعر البورسلين المستورد  350ج للمتر".

وفي سياق أخر، قال أحمد الماسي، مدير الشركة المصرية للتسويق العقاري والديكور، إن أسعار المصنعيات الخاصة بجميع أنواع التشطيبات ارتفعت بسبب زيادة تكاليف المعيشة للشخص العامل في هذا المجال.

وأضاف "الماسي"، أن متوسط أسعار مصنعيات تأسيس الكهرباء 25 جنيه للنقطة وتشطيب الكهرباء 250 جنيه في اليوم، وتأسيس السباكة والأدوات الصحية للحمامات 900 جنيه للقطعة، وتشطيب السباكة والصرف الصحي 200 جنيه للقطعة، ومصنعيات الدهانات والنقاشة بدون اعمال ديكور 20 جنيه للمتر، ومصنعيات وخامات الالموتيال 300 جنيه للمتر السعر شامل الألوان والزجاج 6ملي والشيش والاكسسورات والتركيب والنقل، ومصنعيات وخامات الالموتيال بي اس صغير 450 جم للمتر السعر شامل الالوان والزجاج 6ملي والشيش والاكسسورات والتركيب والنقل.

وتابع: " وتبلغ أسعارمصنعيات الدوارن للشبابيك 150جنيه لكل شباك و بالكونة، ومصنعيات تأسيس النجارة للشقق 2500 جنيه، ومصنعيات لزق و تركيب السيراميك للحوائط والأرضيات 20 جنيه للمتر، ومصنعيات تركيب الرخام للحوائط 50 جنيه للمتر، ومصنعيات تركيب الرخام للأرضيات 30 جنيه للمتر، ومصنعيات السقف الساقط ( أعمال حديد وشبك )، ومصنعيات السقف الساقط وبيت نور جبسون بورد (ألواح) يتراوح مابين 90 إلي 150 جنيه للمتر حسب التصميم".

وعن الأسعار التجارية أو الشعبية، أكد على السندوبي، صاحب مكتب السندوبي للتشطيبات، أن هناك عدة طرق لتقليل تكلفة تشطيب الشقق دون المساس بجودة المواد والأدوات المستخدمة، مضيفًا أنه من الممكن أن يتراوح سعر تشطيب الشقة الـ100 متر مابين 40 إلى 50 ألف ولكن في حالة متابعة العميل الشقة بنفسه وشراء المواد والأدوات اللازمة.

 وأوضح "السندوبي"، أن متر المحارة يتراوح سعره من 20 إلى 40 جنيه، كما أن اليومية الخاصة بالعامل 100 جنيه والصنايعي 200 جنيه، ومصنعية أعمال الكهرباء لشقة 100 متر تتراوح ما بين 3000 إلى 4000 جنيه، وتكلفة أعمال السباكة للحمام والمطبخ تتراوح ما بين 900 إلى 1500 جنيه ، ومصنعية عامل النقاشة تتراوح من 15 إلى 40 جنيه للمتر، ويتراوح سعر تركيب متر السيراميك من 25 إلى 45 جنيه، ويتراوح سعر الأبواب الخاصة بالغرف ما بين 400 إلى 600 جنيه بدون لون أو حلوق، أما عن باب الشقة فله الكثير من الأنواع بحسب خامته والسعر يتراوح بين 1000 جنيه إلى 7000 جنيه.

ومن جانبه، قال المهندس حسام فوزي، مدير شركة "فونتانا هاوس" للتشطيبات والديكورات، إن من أفسد سوق التشطيبات هو دخول الهواه في المجال حيث أصبح كل شخص معه فني محاره وفني كهرباء يطلق على نفسه مكتب ديكورات، مؤكدًا أن هذه المهنة تعتمد على التخصصات والدراسة وأن شركته من أوائل الشركات فى مصر  التي عملت بمجال التشطيب والديكور منذ اكثر من 20 عامًا.

و أضاف "فوزي"، أن سياسة أى شركة ناجحة تتمثل في راحة العملاء وكسب ثقتهم، موضًحًا أنه أطلق 5 عروض تشطيب مناسبة ماديًا للكل الفئات دون المساس بالجودة والرسومات والتصميمات الجيدة ووتمثل في ( عرض الحصري ويبلغ سعر المتر فيه 1000 جنيه، وعرض المناسب ويبلغ قيمته 1150 جنيه، وعرض المميز بـ  1300 جنيه للمتر، وعرض الفاخر بـ1500 جنيه للمتر، وعرض الذهبي 1750 جنيه للمتر ) وكل العروض شاملة جميع التشطيبات بالمواد والأدوات، والفرق في تصميمات الديكور والشكل وليست الجودة.

وأوضح مدير شركة "فونتانا هاوس"، أنه يجب على العميل التفريق بين شركات التشطيبات المتخصصة وبين مكاتب الهواه والدخلاء على المهنة، مضيفًا أنه يوجد عدة عوامل تجعل العملاء يميزون بينهم وهي أن الشركة المتخصصة تعمل بنظام العقود الموضحة والملزمة للطرفين وبضمان تثبيت السعر المتفق عليه عند التعاقد إلى أن تقوم بتسلم أعمالها.

وتابع: "تتعهد الشركة بدفع شرط جزائي فى حالة الإخلال بموعد التسلم، وتضمن جميع الأعمال التنفيذية وتوفر عقود صيانة سنوية، ويجد لديها مهندسين استشارين ويتم تصميم تصور وشكل نهائى للوحدة قبل البدء في أي شئ منعًا للتكاليف الزيادة وحرصًا على مواد وأدوات التشطيب".