السبت 16 ,أكتوبر ,2021
أخبار عاجلة

إسرائيل تتجسس على هواتف IPhone.. إحذر تحميل هذا التطبيق

إسرائيل تتجسس على هواتف IPhone.. إحذر تحميل هذا التطبيق

تعرضت شركة «apple» لثغرة أمنية في تطبيق الرسائل «Messages»، استغلتها إسرائيل، عن طريق إصابة الهواتف الذكية «IPhone» ببرامج تجسس.

وقالت الشركة في بيان لها، إن هذاغ الاختراق سمح لأحد المتسللين باستخدام برنامج «بيجاسوس Pegasus» الضار التابع لـNSO بالوصول إلى جهاز يملكه ناشط سعودي لم يذكر اسمه.

وأضافت الشركة أنه يمكن استغلال الخلل إذا تلقى مُستخدم على جهاز ضعيف ملف PDF «متطفل»؛ حيث كان الخلل هو ثغرة «يوم الصف»، وهو مصطلح يشير إلى الأخطاء المُكتشفة مؤخرًا، والتي يمكن للقراصنة استغلالها، ولم يتم إصلاحها بعد.

ولفتت الشركة إلى تصحيح الخطأ على أجهزة «آيفون، آيباد، ماك، ساعة آبل»، عبر تحديثات برامج iOS 14.8، وiPadOS 14.8، وmacOS 11.6، وwatchOS 7.6.2.

وقال جون سكوت رايلتون كبير الباحثين في Citizen Lab، إن تطبيقات الدردشة هي الأساس الناعم لأمان الجهاز، وإنها موجودة في كل مكان، مما يجعلها جذابى، لذا فهي هدف شائع بشكل متزايد للمهاجمين».

وجاءت إصدارات البرنامج في اليوم السابق لحدث إطلاق منتجات «آبل» الجديدة المرتقبة اليوم الثلاثاء، وفي مقدمها هاتف آيفون 13، ومن المتوقَّع أن تعلن الشركة عن تاريخ إصدار iOS» 15»، التحديث الرئيسي القادم لبرامجها، الذي سيحتوي على وسائل حماية أمنية إضافية.

موضوعات متعلقة