مساحة اعلانية

5.6 مليار دولار حجم الاستثمارات العقارية فى قبرص خلال عامين

Article
شهد مجال الاستثمار العقارى فى قبرص خلال السنوات القليلة الماضية، طفرة كبيرة مدفوعة بعوامل اقتصادية وسياسية أهمها زيادة المستثمرين الأجانب، حيث ارتفعت نسبة الاستثمار خلال العامين الماضيين لـ ٪16.5 و٪30.
وبحسب آخر تقارير مالية عالمية، فإن قبرص تعد من أهم البؤر الاستثمارية خاصة فى مجال العقارات، حيث أطلقت عدة برامج تحفيزية لتشجيع الأشخاص على الإقامة، وهذه البرامج جذبت 5 مليارات يورو أى 5.6 مليار دولار خلال العامين الماضيين.
وأوضحت التقارير أن وتيرة الاستثمار فى قبرص خاصة بالمجال العقارى ارتفعت 8 أضعاف خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تدفقت الأموال من الشرق الأوسط وأمريكا وروسيا بسبب ما تمر به أوروبا من أزمة فوضى البريكست و النزاعات والصراعات السياسية والعسكرية التى يواجهها الشرق الأوسط.
وساعد نظام الضرائب المخففة وسياسات جذب الاستثمار الأجنبى المتحررة فى قبرص على تحسن البيئة المالية، حيث يوجد 30 مشروعاً كبيراً تحت الإنشاء فى الجزيرة، كما أن قطاعات السياحة تواصل النمو المستمر ويرافق ذلك تشييد البنية التحتية المرتبطة بالعقارات فى القطاع السياحى.
وتتوقع الإحصاءات الرسمية فى قبرص أنه بحلول عام 2025 سيصل عدد الزوار بهدف السياحة والاستجمام إلى 5 ملايين زائر، وانفاق ما يزيد على 4 مليارات دولار أو 3.5 مليار يورو.
وجدير بالذكر أن قبرص تستعد لتدشين أكبر مشروعاتها فى «آيا نابا» باستثمارت 500 مليون يورو، وهو أكبر مشروع من نوعه فى أوروبا ويتضمن مارينا لليخوت وقوارب وكازينوهات وملاعب الغولف.
وفى ذات السياق ارتفع مؤشر أسعار المنازل فى قبرص بنسبة ٪1.7 خلال الربع الثالث من عام 2018 مقارنة بعام 2017، وفقاً للتقديرات الأولية التى صدرت عن دائرة الإحصاء القبرصية.
وأضافت دائرة الإحصاء القبرصية، أن أسعار مواد البناء ارتفعت أيضًا بنسبة ٪1.7 فى 2018 مقارنة بعام 2017، حيث وصل مؤشر شهر ديسمبر  2018 إلى 101.15 وحدة، مسجلاً زيادة طفيفة بنسبة ٪0.04 مقارنة بالشهر السابق.
وكانت قبرص قد أطلقت قانون تملك العقارات للأجانب، يتطلب حصول غير القبارصة الذين يرغبون فى تملك العقارات على إذن مسبق من مجلس الوزراء، حيث كان عادة يتم منح إذن للأجانب حسنى النية بشكل روتينى لتملك شقة أو منزل أو قطعة أرض لا تزيد على ثلاثة دونمات «حوالى 4000 م2» لتشييد منزل واحد فقط لغرض الإقامة من قبل المشترى وعائلته.
ولكن اعتباراً من 1 مايو 2009 يحق لمواطنى الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى الحصول على أى عقارات فى قبرص فى صورة منازل وشقق وأراضى للبناء لأغراض الاستثمار دون الحصول على ترخيص من مجلس الوزراء.
وبعد أن يتم منح التصاريح وتسجيل العقار باسم الأجنبى، لا تكون هناك أى قيود أخرى عليه ويمكنه بيع العقار أو التخلص منه بكامل إرادته أو شىء آخر، وعلاوة على ذلك لا يطلب من الوريث الشرعى الحصول على تصريح من أجل تسجيل العقار باسمه.