الأربعاء 20 ,أكتوبر ,2021
أخبار عاجلة

المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز حدائق أكتوبر: 790 قطعة أرض خدمية شاغرة.. و45 وحدة سكنية متاحة حاليًا

المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز حدائق أكتوبر: 790 قطعة أرض خدمية شاغرة.. و45 وحدة سكنية متاحة حاليًا

قال المهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز حدائق أكتوبر، إن الجهاز رصد ميزانية تقدر بـ 1.380 مليار جنيه خلال المال العام الجارى؛ لاستكمال تنفيذ عدة مشروعات، بخلاف مشروعات الإسكان الاجتماعى، مشيرًا إلى أن الجهاز حصد ما يقرب من 82 مليون جنيه من مقدمات التصالح فى مخالفات البناء لعدد طلبات قدر بـ 2818 طلبًا.

وكشف «مصطفى» أن عدد قطع الأراضى الشاغرة فى نطاق الجهاز تقدر بـ 835 قطعة متنوعة الأنشطة بين الخدمى والسكنى، موضحًا أن الجهاز يدرس حاليًا طرح 3 قطع جديدة عبر آلية التخصيص المباشر خلال شهر سبتمبر المقبل.

وتطرق فى حواره لـ«العقارية» إلى أن الجهاز باع خلال العامين الماضيين 19 قطعة أرض بإجمالى مساحة 31 فدانًا تنوع نشاطها بين التجارى الإدارى.

وأشار فى حواره إلى المزادات المزمع عقدها من قبل الجهاز، والأراضى المخطط طرحها، بالإضافة إلى العديد من الملفات الهامة المتعلقة بخطط عمل الجهاز فى الحوار التالى.. 

كم تبلغ عدد قطع الأراضى الشاغرة فى نطاق جهاز الحدائق حاليًا؟

هناك قطع أراضٍ كثيرة شاغرة فى حوزة الجهاز وتتنوع الأنشطة المخصصة لها ما بين أراضٍ خدمية وسكنية، نبدأ أولًا بالأراضى الخدمية والتى يمكن تقسيمها إلى مساحات أقل من 5 أفدنة وتقدر عددها بحوالى 750 قطعة بإجمالى مساحة 600 فدان، وقطع أخرى خدمية مساحتها أكبر من 5 أفدنة وتبلغ حوالى 40 قطعة بمساحة حوالى 900 فدان، أما قطع الأراضى السكنية الشاغرة بالمدينة فمساحتها أكبر من 5 أفدنة وتقدر بـ45 قطعة بإجمالى مساحة 2400 فدان. 

هل هناك أراضٍ مميزة يخطط الجهاز لطرحها خلال شهر سبتمبر الجارى؟

بالفعل يدرس الجهاز فى الفترة الحالية طرح 3 قطع أراضٍ جديدة على المستثمرين خلال شهر سبتمبر الجارى بآلية التخصيص الفورى المباشر أنشطتها متنوعة منها قطعة بنشاط تجارى على طريق الواحات والأخرى تجارى أيضًا بمشروع أراضى القرعة المميزة، والقطعة الثالثة وهى حق انتفاع بجوار سوق الجملة بالمدينة.

** كم عدد قطع الأراضى التى باعها الجهاز خلال العامين الماضيين؟

باع الجهاز خلال العامين الماضيين 19 قطعة أرض بإجمالى مساحة 31 فدانًا تنوع نشاطها بين التجارى الإدارى حوالى 7 قطع بمتوسط سعر 4 آلاف جنيه للمتر، و 3 قطع تجارى بمتوسط سعر 6 آلاف جنيه للمتر، وقطعتان عمرانى بمتوسط سعر 1900 جنيه للمتر.

 كم عدد قطع حق الانتفاع التى خصصها الجهاز خلال نفس الفترة؟

هذه الفترة شهدت أيضًا تخصيص قطعتين حق انتفاع بطريق زويل مساحة كل قطعة 10 أفدنة، وقد تنوعت الأنشطة بالقطعتين بين الترفيهى والتجارى والإدارى.

 ماذا عن المزادات التى يخطط الجهاز لإقامتها خلال الفترة المقبلة؟

بالفعل أقام الجهاز الإثنين الماضى الذى وافق الـ 30 من أغسطس مزادًا باع خلاله 11 محلًا وصيدلية منها 7 محلات وصيدلية بمشروع الـ 1185 عمارة إسكان اجتماعى، إضافة إلى 4 محلات أخرى بمشروع الـ 645 عمارة إسكان اجتماعى، وقد تراوحت مساحات المحلات بين 18-إلى 29  مترًا وتراوح سعر المتر المربع بين 71 إلى 97 ألف جنيه، أما بالنسبة لسعر المتر المربع للصيدلية فقد بلغ حوالى 100 ألف جنيه، ومخطط عمل مزادات أخرى تباعًا، حيث إنه سيتم عقد مزاد آخر يوم الأربعاء الموافق 29 من سبتمبر الجارى لـ 12 محلًا بمشروعات الإسكان الاجتماعى.

 ما هى الميزانية المخصصة للجهاز خلال العام المالى الحالى وأوجه إنفاقها المختلفة؟

تبلغ الميزانية المخصصة لجهاز حدائق أكتوبر خلال العام المالى الجارى 1.380.790 مليار جنيه موزعة على المشروعات المختلفة التى ينفذها الجهاز، حيث حصل الصرف الصحى والمياه على النصيب الأكبر منها بـ 432.608 مليون جنيه، ثم الكهرباء بـ 332.580 مليون جنيه يليها الطرق والاتصالات بـ 295.262 مليون جنيه.

ما هى خطة عمل المرافق والمساحة الجديدة التى سيرفقها الجهاز خلال العام الحالى؟

الجهاز لديه خطة للترفيق متواصلة، فقد تمكن خلال العام الماضى من إنهاء أعمال ترفيق حوالى 1000 فدان، وتشهد الفترة الحالية قيام الجهاز بتنفيذ أعمال ترفيق لمشروعات الإسكان الاجتماعى، إضافة إلى أعمال توصيل المرافق الأساسية لحوالى 1300 فدان وتتولى العديد من الشركات أعمال المرافق من أبرزها شركات العمرو للمقاولات العمومية، وشركة سامكريت، وشركة العبد.

 كم يبلغ عدد الطلبات التى قدمت للجهاز التصالح فى مخالفات البناء.. والحصيلة التى جناها من خلالها؟

شهدت الفترة الماضية تقديم عدد ضخم من طلبات التصالح فى مخالفات البناء والتى وصلت إلى حوالى 2818، وإجمالى ما تم تحصيله من هذه الطلبات حتى الآن يبلغ 82.198.000 مليون جنيه سددت فعليًا من قبل المتصالحين.

ما الذى أنجزه الجهاز فى مشروع الأبراج المنفذة بحدائق أكتوبر حتى الآن؟

يشهد جهاز حدائق أكتوبر تنفيذ أول مشروع أبراج إسكان مميز به والتى تقع بمنطقة حديقة الجيزة على طريق الواحات وعددها 74 برجًا، كل برج مكون من أراضى و 9 أدوار يصل ارتفاع الواحد منها إلى 30 مترًا وهى ارتفاعات تشهدها المدينة لأول مرة تنفذها 4 شركات مقاولات وقد تعدت نسبة الإنجاز بالمشروع حوالى 25 %، وجارٍ حاليًا دراسة الأنشطة التجارية والإدارية للعمارات المطلة على طريق الواحات بالدور الأرضى لطرحها لجذب المستثمرين وإحياء المنطقة وتوفير الخدمات للمنطقة وللمناطق المجاورة ومن المقرر تسكين أول مواطن داخل الأبراج سبتمبر 2022.

ماذا عن مشروعات الإسكان المختلفة التى ينفذها الجهاز فى الفترة الحالية؟

هناك مشروعات إسكان متنوعة تنفذ فى الجهاز حاليًا يأتى على رأسها المرحلة الخامسة من مشروع الإسكان الاجتماعى، والذى يجرى بها تنفيذ 1043 عمارة بإجمالى عدد 25476 وحدة إسكان محور منخفضى الدخل، إضافة إلى أنه جارٍ تخطيط 800 عمارة بإجمالى 19200 وحدة للبدء فى تنفيذها، أما بالنسبة لإسكان متوسطى الدخل فتم اعتماد مخطط بإجمالى 70 عمارة. 

أما فى مشروع سكن مصر فجارٍ تسليم 435 عمارة بواقع 10440 وحدة بعد تنفيذها للمستفيدين وقريبًا سيتم طرح 600 وحدة أخرى جديدة، أما مشروع دار مصر فجارٍ تسليم 290 عمارة بإجمالى 6960 وحدة، ومن المقرر طرح 200 وحدة جديدة قريبًا أيضًا.

 ما هى أبرز المخالفات التى رصدها الجهاز خلال حملته على مشروع «أبناء الجيزة» للإسكان القومى؟

الجهاز ينفذ حملات بشكل دورى على الوحدات، ومؤخرًا نفذ حملة لإزالة المخالفات الخاصة بتغيير النشاط، لم يسحب خلالها أى وحدات بل قام بإنذار الوحدات المخالفة، ويعمل حاليًا على دراسة الشكاوى المقدمة من قاطنى الوحدات وقريبًا سيتم طرح أراضٍ بأنشطة مختلفة داخل المشروع، ويتم حاليًا تجهيز منفذين لبيع السلع الغذائية والأساسية به.


موضوعات متعلقة