التجاري الدولي: تعاقدنا مع الأهلي صبور وسوديك لتمويل وحدات عقارية على 20 عامًأ


الاربعاء 08 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً

أكد أحمد عيسى، الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفي بالبنك التجاري الدولي CIB، أن تعاقد البنك مع شركات الأهلي صبور وسوديك، ياتي لتوفير تمويل عقاري لمدة 20 عامًا للعملاء ببعض مشروعات هذه الشركات.

وأضاف «عيسى» خلال كلمته بالمائدة المستديرة «عوامل انتعاش سوق العقارات المصري»، أن الفكرة الرئيسية للبروتوكول تعمل على تعويض عدم وجود تمويل عقاري بالحجم الكافي حاليا، مع وضع كافة الضوابط التي تحفظ حقوق البنك وتتيح الاستحواذ على العين المرهونة في حالة تعثر العميل في السداد،من خلال وضع هيكل قانوني معين يتم الاستعاضة من خلاله عن التسجيل والرهن العقاري، بحيث تقوم إدارة المخاطر بالبنك بالاستحواذ على العين المرهونة في حالة تعثر العميل، مشيرًا إلى أن هذا الهيكل بداية قوية للتعاون مع قطاع التطوير العقاري.

وأضاف الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفي بالبنك التجاري الدولي CIB، أن هذا التعاون متاح لكل المطورين العقاريين.

وأبدى «عيسى» ترحيب البنك بكل المطورين العقاريين للعمل ضمن هذا النموذج، مشيرًا إلى أن البنك لا يزال في المرحلة الأولى من البروتوكول، ويتطلع للوصول بمحفظة التمويل العقاري لنصيبها العادل مثل باقي دول العالم.

وقال «عيسى» إن البنوك المصرية تدير قرابة الـ 5 تريليونيات جنيه تمثل مدخرات المصريين، ويعد التعاون مع القطاع العقاري ذو مزايا استثمارية للقطاع المصرفي أيضا، متوقعا في وقت لاحق عدم السماح للمطور العقاري بتحصيل أموال من العميل قبل تنفيذ الوحدة، لافتا إلى أن توجيه الرئيس السيسي بعدم بيع الوحدة قبل تنفيذ 30% منها هو أحد بوادر هذا التوقع.

وأوضح أحمد عيسى أن البنك يمول القطاع العقاري بملياري جنيه، من قيمة تمويل القطاع العائلي بقيمة 40 مليار جنيه.

وأكد أن الـCIB، يتطلع  لمضاعفة هذا الرقم عدة مرات وذلك من خلال تطوير برنامج التمويل العقاري وتحسين نظام التسجيل والتمويل العقاري، مؤكدا أن نسبة الاقراض للقطاع العائلي في مصر هي الأقل مقارنة بباقي الدول والتي تصل إلى 70% ببعض الدول.

وأكد أن البنوك تقوم بتمويل المصانع التي لا تزال تحت الإنشاء بعد اتخاذ الضمانات الكافية ومصانع أخرى يتم تمويلها بعد التشغيل بفترة زمنية ويكون الفرق هو الجدارى الائتمانية للمستثمر وإدارة المصنع، كما أن البنوك تقوم بالفعل بتمويل الكثير من شركات التطوير العقاري.

ونوه أن تمويل الوحدة التي لا تزل تحت التشطيب يعرض الممول لمخاطر، واستقرت القاعدة في كل الأسواق المالية في العالم بعدم التمويل إلا للوحدة الجاهزة للسكن وقابلة للتسجيل والرهن العقاري