الجمعة 21 ,يناير ,2022
أخبار عاجلة

«بطريقة سهلة وفي 10 أيام فقط».. كيف تحصل على تراخيص البناء للقانون الجديد

«بطريقة سهلة وفي 10 أيام فقط».. كيف تحصل على تراخيص البناء للقانون الجديد

يتسائل الكثير من الواطنين الراغبين في البناء والتشيد، عن طبيعة الأوراق المطلوبة للحصول على تراخيص البناء، وذلك بعد اصدار شروط البناء الجديدة.

 أعلنت وزارة التنمية المحلية، عن الأوراق المطلوبة للحصول على ترخيص البناء أو التعلية، ويشترط عند طلب ترخيص البناء الحصول على بيان صلاحية الموقع للبناء ضمن اشتراطات البناء الجديدة، ويتقدم المواطن إلى المركز التكنولوجى للمدينة أو الحى محل العقارالمراد الحصول علي ترخيص بناء له، وللحصول على شهادة صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية وفقا للنموذج المعد لذلك بالمركز ويرفق به صورة تحقيق الشخصية ورسم كروكى للموقع ويتم تحديد موعد للمواطن لعمل الرفع المساحى وكشف الإحداثيات

وأكدت الوزارة، أنه يتم تسليم بيان الصلاحية للمواطن الراغب في الحصول على ترخيص بناء  بعد 10 أيام من استلام الكروكى وكشف الاحداثيات بعد سداد الرسوم المقررة وفقا لقانون البناء.

شروط وخطوات الحصول على ترخيص البناء

1- الحصول علي  العقد المشهر كشرط أساسي للتقديم للتراخيص ،حيث يتقدم المواطن الى المركز التكنولوجى للمدينة او الحى محل العقار للحصول على رخصة بناء.

2-  يرفق بالعقد صورة تحقيق شخصية وصورة العقد المشهر.

3-  يرفق بالأوراق صورة من بيان الصلاحية على ان يطلع المسئول بالمركز التكنولوجى على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض ويحصل المواطن على النماذج النمطية للواجهات للاختيار منها وكذلك بيان يوضح المستندات التى يحويها ملف الرخصة.

4- يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس او مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة.

5- التعاقد مع مهندس او مكتب هندسى او بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى، على أن يتضمن الملف كافة المستندات التى نص عليها قانون البناء وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وكذا أصل بيان الصلاحية واصل العقد المشهر.

6- يقوم المهندس بتسليم ملف الرخصة للمركز التكنولوجى وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن على ان يكون الملف مستوفى كافة المستندات.

7- يقوم المركز التكنولوجى استلام ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام .

8- يتم إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسليم الملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجى لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقا لقانون البناء.

وفي حال رغبة المواطن في الشروع في البناء على المهندس المشرف التقدم للمركز التكنولوجى وفقا للطلب المعد لذلك على ان يتولى المقاول والمهندس المشرف على التنفيذ التوقيع بالمركز التكنولوجى، ويقوم مهندس التنظيم بالمعاينة على الطبيعة مع المهندس المشرف لتحديد خط التنظيم وبدء الاعمال على ان يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية عن ما يتم من أعمال الى المركز التكنولوجى.

وفي حال إتمام عملية البناء يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغالات للمركز التكنولوجى والذى يتولى معاينة الأعمال المنفذة وحال المطابقة يقوم بإعطاء المواطن خطابات الى جهات المرافق المختلفة .

يذكر انه تم تعميم الاشتراطات الجديدة للبناء، منذ بداية شهر يوليو الماضي علي جميع المحافظات،  بعد أن تم تجربتها لمدة شهرين في 27مركز ومدينه بالمحافظات.

 

موضوعات متعلقة