«مصري يتصدر قائمة الأغنياء».. ثروات 7 مليارديرات في الخليج تزداد بـ16.4 مليار دولار


السبت 21 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

ارتفعت ثروات 7 مليارديرات عرب من دول الخليج في قائمة «فوربس» للأثرياء زيادة طفيفة لتصل إلى 16.4 مليار دولار مقارنة بـ 16.2 مليار دولار في أبريل الماضي، وذلك حسبما ذكرت البيانات اللحظية  في يوليو الماضي، وذلك بعدما ارتفعت ثروتا ماجد الفطيم وسهيل بهوان بقيمة 100 مليون دولار لكل منهما، ويظل مجموع ثروات الـ 7 أثرياء أقل بكثير من مستويات عام 2017 الذي بلغ فيه 33 مليار دولار، وهو تقريبًا ضعف إجمالي ثروات نفس المليارديرات السبع حاليًأ.

وتضم قائمة فوربس للعام الحالي 7 أثرياء فقط من دول مجلس التعاون الخليج مقارنة بـ 24 مليارديرًا في 2017. وقد تراجع عددهم بعد استبعاد مليارديرات السعودية الذين كان عددهم 10 مليارديرات عام 2018، عندما توقفت فوربس عن تصنيف مليارديرات المملكة ومتابعة أداء ثرواتهم.

وكان الأمير الوليد بن طلال، يتصدّر مليارديرات السعودية في تلك الفترة بثروة قدّرت آنذاك بنحو 18.7 مليار دولار ،كما خرج مليارديرات الكويت تباعًا على مدار السنوات الأخيرة بدءًا من بسام الغانم وفواز الخرافي ومهند الخرافي، وكان قتيبة الغانم آخر كويتي فقد لقب ملياردير في العام الحالي، مع تراجع ثرواتهم دون مستوى المليار دولار، كما غادر المليارديران الإماراتيان سعيد بن بطي القبيسي، وخليفة بن بطي المهيري نادي المليارديرات الذي انضما إليه عام 2018، كما تم حذف سيف الغرير الذي توفي عام 2019.

ويتبقى ملياردير عماني وحيد في القائمة وهو سهيل بهوان، بعد خروج كل من محمد بهوان وبي إن سي مينون، وهو مواطن عماني من أصل هندي، ويتصدر المصري ناصف ساويرس قائمة أغنى الأثرياء العرب بصافي ثروة يقدر بنحو 9 مليارات دولار، بينما يعد ماجد الفطيم الأكثر ثراء بين مليارديرات الخليج.

1- ماجد الفطيم 

الدولة: الإمارات

صافي الثروة: 3.7 مليار دولار

في البداية أسس ماجد الفطيم قطب المراكز التجارية والترفيهية مجموعة (ماجد الفطيم القابضة) العملاقة عام 1992. تمتلك وتدير (ماجد الفطيم) 13 فندقًا و26 مركزًا تجاريًا (مول)، أبرزها (مول الإمارات) في دبي، و(مول مصر) في القاهرة. كما تمتلك رخصة حصرية لتشغيل الهايبر ماركت للشركة الفرنسية (كارفور) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط آسيا.

في حين يشغل ابنه طارق عضوية مجلس الإدارة بالمجموعة، بينما يدير أفراد من خارج العائلة الشركة القابضة التي تنشر إيراداتها وأرباحها سنويًا. بلغت إيرادات المجموعة 9.4 مليار دولار في 2018، إلا أنها سجلت خسائر طفيفة بسبب هبوط السوق.

وشهدت ثروة ماجد الفطيم تراجعًا كبيرًا مقارنة بعام 2017، وذلك من 10.6 مليار دولار إلى 3.7 مليار دولار بحسب تاريخ 27 يوليوالماضي.

2- عبد الله بن أحمد الغرير 

الدولة: الإمارات

صافي الثروة: 2.8 مليار دولار

أسس عبد الله الغرير بنك المشرق عام 1967، وهو أحد البنوك الرائدة في الإمارات العربية المتحدة، وقد تخلى عن منصبه كرئيس لمجلس الإدارة في أكتوبر2019، واحتفظ بمقعده في مجلس الإدارة.

وتستثمر شركته القابضة في قطاعات الأغذية، العقارات، والبناء والتشييد، ويشارك أفراد من خاج العائلة في إدارة الشركة. وقامت شركة (الغرير للإنشاءات) بتركيب الواجهة الخارجية لبرج خليفة، أطول مبنى في العالم، كما شاركت في تأسيس مترو دبي. انخفضت ثروة الملياردير الإماراتي من 6.8 مليار دولار في 2017 إلى 2.8 مليار دولار حاليًا. وقد توفي شقيقه الملياردير سيف الغرير الذي كان مليارديرًا أيضًا في أغسطس 2019.

3- حسين سجواني

الدولة: الإمارات

صافي الثروة: 2.4 مليار دولار

يشغل حسين سجواني منصب رئيس مجلس إدارة شركة (داماك العقارية)، التي أسسها عام 2002. بدأ سجواني عمله في قطاع خدمات الأغذية، لتوريدها لصالح الجيش الأميركي وعملاق شركات البناء بكتل (Bechtel). عام 2001، بعد سماح دبي بتملك الأجانب للعقارات، تحول إلى القطاع العقاري، حيث باع بعض العقارات السكنية في أقل من 6 أشهر.

تعاونت شركة (داماك) مع دونالد ترامب عام 2013 لتطوير ملعبي غولف باسم ترامب في دبي.

قدم سجواني مؤخرًا عرضًا للاستحواذ على أسهم داماك المتداولة في البورصة في إطار سعيه لتحويلها إلى شركة خاصة، ما أثار تساؤلات حول توقيت الخطوة وقانونيتها. وقال بعض الخبراء إنها تضر بحقوق المساهمين الأقلية، خاصة وأن مقدم عرض الاستحواذ هو سجواني الذي يملك أغلبية الأسهم في شركة داماك، كما يملك شركة ميبل إنيفست مقدمة عرض الشراء، وهو ما اعتبروه تضارب مصالح.

وقد تراجعت ثروته من 3.7 مليار دولار في 2017 إلى 2.4 مليار دولار حاليًا.

4- سهيل بهوان

الدولة: عمان

صافي الثروة: 2.4 مليار دولار

سهيل بهوان مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة (سهيل بهوان القابضة)، واحدة من الشركات العملاقة في سلطنة عمان. وتعتبر الشركة منتِجًا رئيسيًا للأسمدة حيث تنتج 1.3 مليون طن من اليوريا سنويًا، كما تمتلك عقود وكالة لسيارات (نيسان) و(بي إم دبليو).

أول استثمار لبهوان كان مع أخيه سعود عام 1965، حيث كانا يبيعان شباك صيد الأسماك ومواد البناء، قبل أن يحصلا على وكالة سيارات (تويوتا) عام 1975. انفصل سهيل عن شقيقه عام 2002 حيث احتفظ الأخير بعقد وكالة (تويوتا) الذي مرّ لنجله محمد عقب وفاته. تقلصت ثروة بهوان على مدار السنوات الأربع الأخيرة من 4.1 مليار دولار في 2017 إلى 2.4 مليار دولار حاليًا.

5- عبد الله الفطيم 

الدولة: الإمارات

صافي الثروة: 2.2 مليار دولار

يمتلك عبد الله الفطيم (مجموعة الفطيم)، التي يديرها نجله عمر نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة. أصبحت الفطيم موزعًا حصريًا لسيارات (تويوتا) في الإمارات عام 1955، ولديها الآن الحصة الأكبر من سوق السيارات بنحو %30. وشهدت ثروة عبد الله تراجعًا ملحوظًا إلى 2.2 مليار دولار مقابل 4.1 مليار دولار في عام 2017.

وحصلت (مجموعة الفطيم) على رخص لإدارة (آيكيا) و(زارا) و(هرتز) و(Toys “R” Us) في الإمارات. كما تمتلك أيضًا مولات تجارية تشمل (Dubai Festival City) و(Cairo Festival City). ابن عمه ماجد الفطيم هو أحد المليارديرات بقائمة فوربس أيضًا.

6- فيصل بن قاسم آل ثاني

الدولة: قطر

صافي الثروة: 1.6 مليار دولار

يرأس فيصل بن قاسم آل ثاني شركة الفيصل القابضة التي قام بتأسيسها عام 1964، وتعد من أكبر المجموعات في قطر. ولدى المجموعة أكثر من 20 فندقًا حول العالم منها سانت ريجيس في واشنطن وفي ميامي، وفندق (W Hotel) في لندن

ولدى الفيصل القابضة حصة أغلبية في شركة (أعمال) المتداولة في سوق المال، والتي تمتلك بدورها العديد من الأصول العقارية في قطر، كما تقوم ببيع المستحضرات الطبية والأدوية. بدأ آل ثاني حياته العملية من خلال بيع قطع غيار السيارات في الدوحة في عمر 16، وأصبح في عام 1960 الموزع الوحيد لإطارات بريدجستون.

7- حمد بن جاسم آل ثاني

الدولة: قطر

صافي الثروة: 1.3 مليار دولار

حمد بن جاسم آل ثاني كان رئيس وزراء قطر بين عامي 2007 و2013، كما شغل منصب وزير الخارجية من عام 1992 حتى عام 2013. أسس عمه الأكبر دولة قطر الحديثة عام 1971، وهو ابن عم الأمير الحالي.

ومن خلال (Paramount Services Holdings)، يمتلك آل ثاني حصة بنسبة 3% من (Deustche Bank)، التي تعد أكبر استثماراته العامة. في عام 2016، ورد ذكر آل ثاني في “أوراق بنما” – ملفات مسربة من شركة المحاماة (Mossack Fonseca)، التي أنشأت كيانات خارجية للعملاء.