أشرف سالمان: سيتي إيدج حققت مبيعات تعاقدية خلال عام 2020 تجاوزت الــ 11 مليار جنيه (حوار)


الاربعاء 04 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً
سارة السويفي

مع تولى الرئيس السيسى حكم البلاد، ظهرت فى الأفق العديد من الخطط والاستراتيجات الشاملة لتحويل مصر إلى دولة عظمى.. كان أبرز أجنحة هذا المخطط إقامة نهضة عمرانية عصرية متكاملة، وخلق مجتمعات تنموية تتمتع بمرتكزات متفردة وحياة مستدامة.. «سيتى إيدج للتطوير العقارى» كانت إحدى أهم أذرع الدولة التسويقية للترويج لهذه المشروعات وقد خرجت إلى النور وانطلقت فى شتى أنحاء مصر لتعلن عن حياة جديدة فى عهد رئيس لا يعرف المستحيل.

عام 2017 شهد الظهور الأول لـ«سيتى إيدج» كثمرة للتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبنك التعمير والإسكان؛ لتطوير وتسويق مجموعة من المشروعات السكنية والتجارية والإدارية والفندقية التى تخطت الـ 10 مشروعات خلال 4 سنوات فقط، ما كان سببًا فى حصولها على جائزة «أسرع الشركات العقارية نموًا فى مصر».

على مدار 7 سنوات تلك التى تولى فيها الرئيس السيسى حكم مصر مثلت التنمية العمرانية أحد أهم أجنحة النهضة الشاملة التى عمدت القيادة السياسية على القيام بها خلال هذه الفترة فى شتى بقاع مصر بدءًا من الشرق بالعاصمة الإدارية الجديدة مرورًا بغرب القاهرة وما تشمله من مشروعات متعددة تتمثل فى المتحف الكبير وتطوير منطقة الاهرامات وانتهاء بالعلمين الجديدة وما بين ذلك كانت المدن الجديدة بما فيها الصعيد وغيرها.

وسعيًا لاستدامة هذه النهضة وضمان نجاحها كانت الدولة فى حاجة إلى أذرع قوية تدعمها وتساندها وتسوق لها مشروعاتها بعد أن قررت خوض مجال التشييد والبناء بنفسها وإقامة مجتمعات عمرانية متكاملة سواء بالشراكة مع القطاع الخاص أو بالاعتماد على ذاتها.

فى هذه الأثناء ومن أجل هذا الغرض وتلك الأهداف تأسست شركة سيتى إيدج للتطوير العقارى كشركة مساهمة مصرية وأوكلت لها مهمة تسويق مشروعات الدولة والتى نجحت فيها باقتدار عبر تسويق مشروع المقصد بالعاصمة الإدارية التابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة اضافة الى مشروعى الابراج ومزارين بالعلمين الجديدة وكذلك المنصورة الجديدة وغيرها.

سيتى إيدج لم تكتفى بالمهمة المسندة إليها بل قررت التوسع والتحول من مجرد ذارع تسويقي واستشاري تطوير لمشروعات الدولة إلى القيام بمصفوفة عقارية متكاملة من خلال تطوير مشروعات وإنشاء شركات للإدارة وتقديم خدمات ما بعد البيع.

ولم يكن لهذا النجاح ليكتب سوى بوجود قيادات تمتلك الخبراءات والكفاءات اللازمة لتحقيق ذلك، وهو ما يتجسد فى السيدان أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة، ود.محمد المكاوى الرئيس التنفيذى لسيتى إيدج واللذان أكد فى حوارهما مع «العقارية» أن النجاحات الكبيرة التى حققتها الشركة تدفعها الى المضى قدمًا فى استكمال خططتها للتوسع فى مجال التنمية والتطوير العقارى بما تمتلكه من محفظة أراض ضخمة ومتميزة وما لديها من سيولة مالية فائضة وخبرات طويلة وكفاءات متعددة فى جميع مجالات التنمية.

وأوضحًا أن الشركة قررت خوض مجال التطوير من خلال مشروع إيتابا الشيخ زايد ومشروع القاهرة الجديدة، متطرقين إلى مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع شركة سكاى لتملك لتسويق وتأجير وإدارة الممتلكات للعلامات التجارية بمشروع الشركة بمدينة الشيخ زايد.

وأشارا إلى أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 15 مليار جنيه خلال العام الحالى 2021 ، مؤكدين نجاحها فى تحقيق مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه حتى نهاية مايو الماضى ، مقارنة بنحو 600 مليون جنيه فى الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافا أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بمدينة العلمين الجديدة بنحو 10.5 مليار جنيه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية، مقارنة بنحو 7.5 مليار جنيه فى عام 2020، موضحين أن «سيتى إيدج» تعتزم الحصول على أراض جديدة فى شرق وغرب القاهرة فى إطار خطتها التطويرية التوسعية.

البداية مع السيد أشرف سالمان، والذى توجهنا إليه بالسؤال: لم تكتف «سيتى إيدج» بدور المسوق لمشروعات هيئة المجتمعات العمرانية بل سعت إلى دخول عالم التطوير وفقًا لخطة إستراتيجية شاملة، فما أبرز ملامح تلك الإستراتيجية؟

تمتلك سيتى إيدج للتطوير العقارى استراتيجية طموحة لتكون من أكبر المطورين بالسوق العقارى ، وفى إطار خطتها الجديدة سعت الشركة لتملك محفظة أراضى عقارية كبري.

وبدأت «سيتى إيدج» خلال الأونة الأخيرة تنفيذ استراتيجتها التوسعية من خلال اختيار أفضل المواقع الحيوية التى يمكن إقامة مشروعات عقارية كبرى عليها، وتسعى الشركة لتنفيذ خطتها التوسعية خلال ثلاث سنوات على أن يتم تنفيذ نحو 30% من محاور الإستراتيجية خلال العام الحالى والتى تتضمن زيادة المبيعات والتوسع داخليا وإطلاق شركات تابعة لها .

فى ظل الانطلاقة القوية التى حققتها شركتكم، فماذا عن مستهدفاتكم البيعية خلال العام الحالى 2021 فى إطار ما حققتموه فى 2020؟

حققت شركتنا مبيعات تعاقدية خلال عام 2020 تجاوزت الــ 11 مليار جنيه، كما حققت معدل نمو فى الأرباح بحوالى 36% مقارنة مع 2019 وذلك رغم الظروف التى شهدها السوق العقارى خلال ذلك العام من متغيرات أدت الى تباطئ مبيعات لكثير من الشركات إلا أن سيتى إيدج استطاعت تخطى تلك الصعاب وتحقيق أهدافها.

وتستهدف سيتى إيدج تحقيق مبيعات تعاقدية بنحو 15 مليار جنيه خلال العام الحالى 2021، ونجحت الشركة فى تحقيق مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه حتى نهاية مايو الماضي، مقارنة بنحو 600 مليون جنيه فى الفترة ذاتها من العام الماضي.

فى إطار حديثكم عن مستهدفاتكم البيعية الطموح، نود إلقاء الضوء على أهم المشروعات العقارية التى تتولى سيتى إيدج تسويقها خلال الفترة الحالية؟

تستهدف الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالى تسويق منطقة أبراج ماسبيرو، حيث يتضمن المشروع أكثر من مرحلة منها إقامة 3 أبراج سكنية تقع على نهر النيل مباشرة بارتفاعات تزيد على 40 دورًا، وتبدأ مساحات الوحدات فيها من 50 مترًا وتتراوح متوسط المساحات المتاحة بين 150 إلى 250 مترًا بنظام التشطيب الفندقى كما سيتم طرح وحدات تجارية مختلفة بالمشروع هذا العام..

وما هى آخر التطورات بمشروعكم إيتابا بمدينة الشيخ زايد ؟

يقع مشروع «إيتابا» على مساحة 77 فدانًا، ويضم 493 وحدة متنوعة بين الشقق والفيلات، باستثمارات حوالي 3 مليار جنيه، ومن المقرر أن تقوم الشركة بتسليم عدد من وحداته بنهاية العام الحالي. بالإضافة إلى مشروع أيتابا سكوير والذي يتميز بأنه متعدد الاستخدامات، حيث يحتوى على وحدات تجارية وإدارية وطبية وفندقية وتصل مساحة الجزء التجاري إلى 30 ألف متر من بينهم 10 آلاف متر ترفيهى للعائلات والأطفال وتصل مساحة الجزء الإداري الى 12 ألف متر بينما تصل مساحة الجزء الطبي إلى 12 ألف متر أيضًا

بعد ذلك انتقلنا للحديث مع د. محمد المكاوى، والذى سألناه بالحديث عن العاصمة الإدارية الجديدة كانت «سيتى إيدج» صاحبة البصمة الأولى فى مشروع المقصد والذى يعد علامة مضيئة بهذه البقعة فما هى آخر المستجدات به؟

مخطط التنمية العمرانية التى وضعته وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لمشروع المقصد والذى تقدم له سيتى إيدج الدعم الفني والتسويقي، يعتمد بشكل أساسي على إحداث التكامل فى كافة جوانب المشروع، لذلك أطلقت الشركة ممشى المقصد ليكون محورًا مركزيًا يربط العاصمة بمجتمع المقصد، والذى يقام على مساحة 31 فدانًا داخل قلب المقصد ريزدنسز ويشمل العديد من المحلات التجارية والمكاتب الإدارية والمساحات الخضراء فهو يعد تجربة فريدة ومختلفة للمشاة لكافة رواد وزوار العاصمة الإدارية الجديدة.

ونجحت الشركة خلال الفترة الماضية فى تسويق 40% من وحدات المقصد حتى الآن بواقع 300 فيلا من أصل 800 وحدة، إلى جانب عدد كبير من الشقق.

وماذا عن مشروعات الشركة بمدينة العلمين؟

تعمل «سيتى إيدج» على مجموعة متنوعة من المشروعات المميزة بمدينة العلمين الجديدة منها مشروع الـ«داون تاون» وهو عبارة عن مبانٍ سكنية متوسطة الارتفاع تضم مجموعة من الشقق بمساحات مختلفة ويتميز المشروع بأنه يقع بقلب مدينة العلمين الجديدة بالقرب من Monorail ومنطقة المدينة القديمة Old Town، وعلى بعد أمتار قليلة من الشاطئ، ودقائق معدودة من المستشفى الدولى والجامعات، وإلى جانب ذلك يمتاز بأسعار وحداته التى تبدأ متوسط الأسعار بها من 20 ألف جنيه للمتر الواحد على أن يسدد العميل 5% مقدم 5% عند الاستلام، ويقوم بسداد باقى الأقساط على مدد زمنية تتراوح من 5 إلى 7 سنوات، وكلها أمور مكنت الشركة من تسويق 50% من وحدات المشروع الذى يحظى بإعجاب شديد من جانب العملاء.

أما الحى اللاتينى فيقع فى المنطقة الجنوبية فى العلمين الجديدة بالقرب من منطقة الجامعات ومجمع السينمات والمسرح ومدينة التراث والثقافة، ويقام على مساحة 450 فدانًا ويتضمن حوالي 12000 وحدة سكنية، مقسمة ما بين عمارات أرضى و5 أدوار وأرضى و7 أدوار وأرضى و9 أدوار بمساحات تبدأ من 90 مترًا، ويغلب على طابع الوحدات الطراز المعمارى الإغريقى والرومانى التى تشبه بشكل كبير طابع مدينة الإسكندرية القديمة.

إضافة إلى مشروع «مزارين» المقام على مساحة إجمالية تقدر بنحو 700 فدان والذى يضمن لسكانه جوًا من الهدوء والرقى، حيث شهدت المرحلة الأولى اقبالا كبيرًا من جانب العملاء وانتهت الشركة من تسويق جميع الوحدات، ما دفعها إلى اطلاق المرحلة الثانية تحت اسم «مزارين ايلاندز» على مساحة 128 فدانًا وتتكون من 285 فيلا، تتراوح مساحاتها بين 364 إلى 672 مترًا مربعًا.

وتستهدف سيتى إيدج تحقيق مبيعات تعاقدية بمدينة العلمين الجديدة بنحو 10.5 مليار جنيه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية، مقارنة بنحو 7.5 مليار جنيه فى عام 2020

تسعى شركتكم دائما لإقتناص الفرص الإستثمارية المناسبة لها للتوسع بمشروعاتها، فماذا عن خطط الشركة فى هذا الإطار؟

تمتلك سيتى إيدج خطة طموحة للتوسع بمشروعاتها العقارية بالسوق العقارى، وتعتزم خلال الفترة القادمة الحصول على أراض جديدة فى شرق وغرب القاهرة.