معدل بدء بناء المساكن الجديدة في أمريكا يهبط بأكثر من المتوقع في أغسطس


الخميس 17 سبتمبر 2015 | 02:00 صباحاً

انخفض معدل البدء في بناء مساكن جديدة بالولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أغسطس آب لكن انتعاش تراخيص البناء يشير إلى تحسن مستمر في سوق الإسكان بما قد يدعم النمو الاقتصادي.

وأوضحت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الخميس إن معدل البدء في بناء مساكن جديدة تراجع ثلاثة بالمئة إلى وتيرة سنوية معدلة في ضوء العوامل الموسمية بلغت 1.13 مليون وحدة. وجرى تعديل أرقام يوليو تموز بالخفض إلى 1.16 مليون وحدة من 1.21 مليون في التوقعات السابقة.

ورغم الانخفاض الذي يعكس هبوط معدل البدء في بناء المساكن المخصصة لأسرة واحدة وتلك المتعددة الأسر إلا أن المعدل ما زال يتجاوز المليون وحدة للشهر الخامس على التوالي.

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض معدل البدء في بناء مساكن جديدة إلى 1.17 مليون وحدة الشهر الماضي. وزادت تراخيص البناء 3.5% الشهر الماضي لتصل إلى 1.17 مليون وحدة بعد هبوطها 15.5% في يوليو تموز.

وانخفض معدل البدء في بناء مساكن مخصصة لأسرة واحدة – وهو القطاع الأكبر في السوق – بنسبة ثلاثة بالمئة في أغسطس آب إلى وتيرة سنوية قدرها 739 ألف وحدة. أما معدل البدء في بناء مساكن مخصصة لعدة أسر فقد انخفض 3% إلى 387 ألف وحدة.

وارتفعت تراخيص بناء مساكن الأسرة الواحدة 2.8% في أغسطس آب لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ يناير كانون الثاني 2008. وزادت تراخيص بناء المساكن المتعددة الأسر 4.7%.