الخميس 23 ,سبتمبر ,2021
أخبار عاجلة

20% حد أقصى للتغير.. «البورصة» تبدأ تداولات أغسطس بقواعد جديدة

20% حد أقصى للتغير.. «البورصة» تبدأ تداولات أغسطس بقواعد جديدة

استهلت البورصة المصرية تعاملات شهر أغسطس، بتنفيذ التعديلات الكاملة على أنظمة التداول الخاصة بأسس ومحددات احتساب سعر الإغلاق، على أن يتم العمل بها مطلع سبتمبر المقبل.

وتحتسب المنهجية الجديدة، سعر الإغلاق اللحظي على المتوسط المرجح بالكميات المتحرك بالزمن لمدة 30 دقيقةMoving VWAP، بدلاً من الطريقة الحالية التي تعتمد على المتوسط المرجح بالكميات طوال فترة جلسة التداول اليومية.

تستحدث المنهجية الجديدة  جلسة مزاد لتحديد سعر إغلاق الأوراق  المالية  Pre-close auction، قبل نهاية جلسة التداول وخلال آخر نصف ساعة، على أن يتم تحدد إدارة البورصة موعد جلسة المزاد خلال الأسبوع المقبل. 

وإذا ما نتج عن جلسة المزايدة سعر جديد للإغلاق يتم السماح بعمليات نقل الملكية لمدة تحددها البورصة قبل الساعة الثانية والنصف وبعد جلسة المزاد على سعر الإغلاق الناتج عن جلسة المزاد،  وتسمى  Trade-at-clos وفي حال عدم تحقيق جلسة المزايدة سعر إغلاق جديد، فسيتم السماح بنقل الملكيات عند آخر سعر متوسط مرجح متحرك  Moving VWAPخلال جلسة الـ Trade-at-close.

وشملت التعديلات على النظام توحيد نسبة التغير اليومي لأسعار الأوراق المالية المقيدة لتكون على مدار اليوم بالكامل في كامل جلساته مجتمعه والتي تشمل جلسة المزاد ما قبل الفتح وجلسة التداول المستمر وجلسة المزاد لتحديد سعر الإغلاق لتكون 20% على مدار اليوم بالكامل، وهي آخر الإجراءات الاحترازية التي كانت مطبقة بعد ثورة عام 2011.

تتيح الفترة من الآن وحتى التفعيل رسمياً للتعديلات المرتبطة بتحديد سعر الإغلاق وكذا الحدود السعرية مطلع سبتمبر المقبل، الوقت الكافي لكافة الأطراف ذات العلاقة من شركات عاملة وموردين بيانات لتوفيق أوضاعها فيما يتعلق بالبنية التحتية التكنولوجية المطلوبة.  


موضوعات متعلقة