الأربعاء 20 ,أكتوبر ,2021
أخبار عاجلة

ننشر خطوات الحصول على رخصة بناء عقار جديد - فيديو

ننشر خطوات الحصول على رخصة بناء عقار جديد - فيديو

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، إن هناك عدة اشتراطات يجب على المواطن الحصول عليها، من أجل استخراج رخصة بناء عقار جديد، من بينها دليل بيان صلاحية الموقع للبناء من خلال وزارة التنمية المحلية والتعليم العالي والتنمية الاقتصادية، وهيئة الإسكان والمرافق.

وأضاف «قاسم» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، اليوم ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن المواطن يتقدم بطلب للمركز التكنولوجي الموجود فيه، من أجل الحصول على شهادة صلاحية البناء من الناحية التخطيطية ويرفق نموذج صورة بطاقته، والمكان من خلال رسم كروكي، ويجري بعده كشف الإحداثيات من الجهة المسؤولة، ويجري الرد بعد 10 أيام فقط، ويجري دفع الرسوم المطلوبة.

وأوضح مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، أن الشخص يجب إحضار العقد المشهر، وشهادة الصلاحية ويقدم كل المستندات، ويتعاقد مع مكتب هندسي من أجل عرض التصميمات الهندسية الخاصة بالسكن، مشيرا إلى أن الخدمة تكون معلنة، مبينا أن المهندس يسلم ملف الرخصة للملف التكنولوجي، وبعدها يجري المراجعة، وإقامة عقد ثلاثي بين «المواطن والمقاول والمكتب الاستشاري»، من خلال الرجوع للجامعة الموجودة في المحافظة، حيث يجري وضع أكثر من رسم، ويختار المواطن الرسم المناسب له، على أن يتسلم الشخص رخصة البناء خلال 30 يوم.

وأشار مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، إلى أن المهندس المشرف على التنفيذ، ينسق من المركز التكنولوجي من أجل بناء العقار الجديد، ومعاينة المكان ومطابقته مع الرخص، ومن ثم تركيب المرافق.

وأشار مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، إلى أنه جرى تدريب 1400 موظف من أجل استخراج الرخصة باشتراطاتها الجديدة.


موضوعات متعلقة