100 مليون جنيه أرباحًا مستهدفة لـ«القابضة للسياحة» بنهاية 2022


الخميس 08 يوليو 2021 | 02:00 صباحاً
سارة السويفي

مسئولا القابضة للسياحة: جارى الانتهاء من الموافقات النهائية والتراخيص لـ«فورسيزون طلعت مصطفى»

7.5 مليار جنيه تكلفة تطوير وإنشاء فنادق القابضة للسياحة

افتتاح «مينا هاوس» نهاية العام الحالى بتكلفة 600 مليون جنيه 

1.3 مليار جنيه تكلفة تطوير «الكونتننتال».. والافتتاح نهاية العام الجارى

تنفيذ منتجع سياحى «سافوى الأقصر» بتكلفة 1.2 مليار جنيه

ضخ 400 مليون جنيه للمرحلة الأولى من مشروع مرسى علم

بورسعيد ودمياط والمنيا أولى المحافظات المستهدفة من القابضة للسياحة الفترة القادمة

افتتاح فندق كوزموبوليتان نهاية العام الحالى بتكلفة استثمارية 135 مليون جنيه

 كشفت ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة «القابضة للسياحة والفنادق»، والمهندس عادل والى العضو المنتدب التنفيذى، عن خطة الشركة خلال الفترة القادمة والتى تتضمن تدشين فنادق جديدة فى عدة محافظات على رأسها مدينة بورسعيد، وافتتاح 4 فنادق أخرى بنهاية العام الجارى، فضلًا عن استكمال عمليات التطوير الجارية لبعض الفنادق التاريخية، إضافة إلى إتمام بعض المفاوضات الاستثمارية؛ لتنفيذ مشروعات جديدة فى كلٍ من مرسى علم ومنتجع ذهب.

وأضافا فى حوارهما لـ«العقارية»، أن الشركة رصدت ما يقرب من 7.5 مليار جنيه؛ لتطوير وإنشاء الفنادق، وتتضمن تطوير قصر مينا هاوس فى منطقة أهرامات الجيزة، الذى سيتم افتتاحه بالتزامن مع المتحف المصرى الكبير، إلى جانب تطوير فندق ونتر بالاس بمدينة الأقصر، مشيرين إلى أنه جارى البدء فى الأعمال التصميمية لفندق الفورسيزون التابع لمجموعة طلعت مصطفى بتكلفة استثمارية 1.5 مليار جنيه.

«حطبة» و«والى»، تطرقا أيضًا فى حديثهما إلى الخطط المستقبلية للشركة، خاصة فى منطقة مرسى علم، ومستهدفات الأرباح، والعديد من الملفات التى تخص قطاع السياحة فى الحوار التالى..

** فى البداية .. نود التعرف على استراتيجية القابضة للسياحة خلال العام الحالى؟ 

*استراتيجية القابضة للسياحة طموحة، حيث تتضمن خطة تطوير عدد من الفنادق فى أنحاء الجمهورية، وتدشين فنادق جديدة فى العديد من المحافظات، إضافة إلى إتمام بعض المفاوضات الاستثمارية، استعدادًا لتنفيذ مشروعات جديدة طال انتظارها، حيث تصل عدد الفنادق التابعة للقابضة للسياحة إلى 22 فندقًا، فضلًا عن 5 فنادق تاريخية جارى الانتهاء من تطويرها، بالاشتراك مع القطاع الخاص أو عن طريق حق الانتفاع مع المحافظة التى يقع فيها الفندق.

** وبالحديث عن تطوير الفنادق التاريخية بداية من فندق شبرد.. إلى أين انتهت عملية التطوير؟

* تم طرح فندق شبرد لتمويل التطوير وإدارة الفندق على مجموعة من الشركات والمستثمرين، وتم المفاضلة بين العروض المقدمة، حتى تمت الترسية على مجموعة الشريف للمقاولات السعودية بتمويل تطوير شامل لفندق شبرد التاريخى، بداية من الأثاث والفرش والتجهيز حتى التشغيل، بسعة فندقية 316 غرفة وجناحًا بمستوى خدمة متميزة، فئة الخمس نجوم وفقًا للمتعارف عليه دوليًا، وذلك فى غضون 42 شهرًا شاملة الحصول على الرخص والموافقات الخاصة بالتطوير، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للتطوير 1.4 مليار جنيه.

** وماذا عن أعمال تطوير فندق كونتننتال بمنطقة وسط البلد؟

* يجرى حاليًا الانتهاء من إعداد التراخيص اللازمة؛ لتطوير فندق الكونتننتال بمنطقة وسط البلد، حيث يدخل ضمن عملية تطوير القاهرة الخديوية، وتصل التكلفة الاستثمارية للفندق إلى 1.3 مليار جنيه، وجارٍ فى الفترة الحالية التفاوض مع المستأجرين لتعويض ملكيتهم لبعض المحال، على أن تبدأ أعمال التطوير نهاية العام الجارى.

ومن المستهدف بعد الانتهاء من أعمال الهدم، إنشاء فندق بدرجة  5 نجوم Business Hotel ، بطاقة إجمالية 250 غرفة وجناحًا، بالإضافة إلى مجموعة من القاعات والمطاعم ونادى صحى (سبا) وجيم، و3 بدرومات (أدوار تحت الأرض) كأماكن لانتظار السيارات بطاقة استيعابية 691 سيارة.

** ولكن ماذا عن عمليات تطوير باقى الفنادق التاريخية؟ 

* لدينا خطة لتطوير فندق «ونتر بالاس» فى الأقصر؛ للحفاظ عليه كأثر تاريخى مهم مملوك للدولة، وكفندق عريق يجب حمايته وتأمينه، خاصة أنه شهد أحداثًا مهمة، واستقبال العديد من الملوك والرؤساء والشخصيات العالمية، بتكلفة 750 مليون جنيه، وتتضمن أعمال التطوير رفع كفاءة الأجنحة والواجهات، واستغلال المناطق المحيطة به كافة. 

فضلًا عن تطوير فندق «سفير» فى مدينة دهب، الذى وضعت لأعمال تطويره ميزانية تبلغ 250 مليون جنيه، ومن المتوقع افتتاحه فى نهاية العام الجارى، وتجرى كذلك أعمال تطوير منتجع قرية «مجاويش» بالغردقة، بعد توقيع عقد مشاركة عقارية بين شركتى «مصر للسياحة»، و«وادى دجلة» صاحبة العرض الأفضل، وتتضمن هذه الأعمال تطوير الغرف والبنية التحتية والمطاعم وحمام السباحة والمطابخ، وإقامة إسكان سياحى وتجارى وترفيهى ونادٍ على الأرض الفضاء البالغة مساحتها ٣75 ألف متر مربع.

** حصلت مجموعة طلعت مصطفى على الموافقة لتنفيذ الفورسيزون بمدينة الأقصر .. ما هى آخر تطورات المشروع؟

* بالفعل تضيف مجموعة طلعت مصطفى القابضة إليها فندق فورسيزون الرابع فى مصر بمدينة الأقصر، وذلك باستثمارات 1.5 مليار جنيه، وسيضم الفندق المقرر الانتهاء منه خلال 4 سنوات، 8 أدوار تضم 201 غرفة، بالإضافة إلى المطاعم وصالات الأفراح وغرف الاجتماعات والخدمات على مساحة 13 ألف متر مربع للمسطح، وسيطل على النيل مما يتيح للنزلاء الاستمتاع بمشاهدة البر الغربى بالأقصر وبدأت مجموعة طلعت مصطفى، أولى خطوات إنشاء فندق فورسيزون الأقصر، بتوقيع عقد مع الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق «إيجوث» التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، خلال شهر فبراير الماضى؛ لإنشاء فندق مستوى 5 نجوم على أرض السلطانة ملك بمحافظة الأقصر.

وجارٍ فى الفترة الحالية الانتهاء من الإجراءات والتراخيص الخاصة بالأعمال الإنشائية، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال التصميمات والتراخيص نهاية العام الجارى.

** وماذا عن المشروعات التى تنفذها القابضة للسياحة خلال الفترة الحالية؟

* تجرى الشركة خلال الفترة الحالية تنفيذ عدد من المشروعات السياحية فى العديد من المدن والمحافظات، حيث تجرى تنفيذ مشروع «سافوى» بالتعاون مع محافظة الأقصر؛ لتنفيذ مشروع سياحى متكامل على مساحة 23 ألف متر، بتكلفة استثمارية 1.2 مليار جنيه، فضلًا عن إنشاء فندقين وقاعة مؤتمرات تضم 2000 شخص بتكلفة استثمارية 1.200 مليار جنيه، وفور البدء فى تنفيذ المشروع سوف يتم طرحه على المستثمرين.

كما تقوم الشركة بتنفيذ منتجع سياحى بمدينة مرسى علم على مساحة 384 ألف متر، ويتضمن ثلاث مراحل سوف يتم ضخ 400 مليون جنيه لتطوير المرحلة الأولى، ومن المتوقع البدء فى الأعمال التطويرية بداية عام 2022 ومن الممكن عقب البدء فى الأعمال التطويرية يتم طرح المشروع على المستثمرين واستقبال العروض المناسبة له.

كما تقوم الشركة فى الفترة الحالية بتطوير فندق كوزموبوليتان بمنطقة وسط البلد، والذى يتم تطويره بتكلفة استثمارية 135 مليون جنيه ومن المقرر افتتاحه نهاية العام الحالى.

** هل تستهدف القابضة للسياحة التوسع فى مشروعاتها بالمحافظات؟

* بالفعل السياحة الداخلية أصبحت من المستهدفات الرئيسية والأساسية للشركة، حيث نستهدف التوسع بإنشاء مشروع سياحى بالتعاون مع محافظة دمياط عن طريق حق الانتفاع لمدة تصل إلى 49 عامًا، فضلًا عن تنفيذ منتجع سياحى بمحافظة بورسعيد ثم الاتجاه لتنفيذ فنادق جديدة بمدينة المنيا وأسيوط لدعم السياحة الداخلية .

** تشهد منطقة غرب القاهرة العديد من الإنجازات خلال الفترة القادمة منها افتتاح المتحف الكبير والصوت والضوء، فضلًا عن افتتاح فندق مينا هاوس.. لذا نود التحدث عن تلك الافتتاحات التى سوف تنقل المنطقة وتحولها إلى عاصمة سياحية؟

* بالفعل تشهد منطقة غرب عديدًا من الإنجازات التى سوف تحدث نقلة نوعية فى غرب القاهرة بنهاية العام الحالى، حيث يصنف فندق مينا هاوس، ضمن قائمة أفضل الأماكن التى يمكن زيارتها على مستوى العالم، حسب مجلة «التايم» الأمريكية، وهو فندق 5 نجوم ويضم الفندق المقام على مساحة 29 فدانًا منها 15 ألف متر ملاعب جولف، 456 غرفة وجناحًا (القصر 97 غرفة، ومبنى المينا جاردن 323 غرفة، بالإضافة إلى 36 غرفة ضمن وحدات بلوك (A) والمصممة على نمط القصر.

ومن المستهدف أن يتم افتتاح الفندق بنهاية العام الحالى بالتزامن مع افتتاح المتحف الكبير، وأود أن أشير إلى أن التكلفة الاستثمارية لتطوير فندق مينا هاوس تصل إلى 600 مليون جنيه.

** ماذا عن تفاصيل توقيع شركة الصوت والضوء والتنمية السياحية وشركة أوراسكوم؟

* يأتى هذا التوقيع فى إطار الحرص على تحسين الخدمات المقدمة لزائرى منطقة الأهرامات من المصريين والسائحين الأجانب، وتطوير عروض الصوت والضوء باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع الحفاظ على المحتوى التاريخى للعروض، بما يسهم فى الترويج السياحى للمنطقة، حيث إن مشروع تطوير عروض الصوت والضوء والمنطقة المخصصة للعرض يتكامل أيضًا مع الجهود المبذولة من قبل الدولة للتطوير والارتقاء بالأماكن السياحية خاصة منطقة الأهرامات، هذا المعلم التاريخى الهام لإظهاره بالشكل اللائق كونه أحد المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمى بمنظمة اليونسكو، وأحد أهم عجائب الدنيا السبع 

وأشير إلى أن شركة مصر للصوت والضوء كانت طرحت مزايدة عالمية بشأن عملية تطوير والمشاركة بالإدارة لعروض الصوت والضوء بالأهرامات فى سبتمبر 2020، حيث تقدمت 4 شركات بعروض، ووافقت الشركة على العرض الفنى والمالى المقدم من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، حيث إن العرض يتضمن تكلفة تطوير تقدر بمبلغ 200 مليون جنيه يتم ضخها بالمشروع خلال 16 شهرًا من تاريخ استلام الموقع، على أن تكون مدة العقد 15 سنة تحصل بموجبه شركة مصر للصوت والضوء على نسبة 17 % من إيرادات المشروع وبحد أدنى 36 مليون جنيه بزيادة 7 % بصورة تراكمية سنويًا.

** نود التعرف على نتائج أعمال القابضة للسياحة خلال عام 2020 والمستهدف تحقيقه بنهاية العام الحالي؟

* بلغت إجمالى الإيرادات المجمعة للشركة القابضة وشركاتها التابعة نحو 2.8 مليار جنيه بمعدل انخفاض 28 %، وصافى الربح بلغ 501 مليون جنيه بمعدل انخفاض 49 % عن العام المالى 2018/2019، وذلك بسبب تداعيات جائحة كورونا على أنشطة السياحة والطيران والتجارة، والتى تمثل الأنشطة الرئيسية للشركات التابعة، التى حققت جميعها أرباحًا على الرغم من تأثرها سلبًا بأزمة فيروس كورونا.

وبلغت قيمة الاستثمارات المنفذة للشركات التابعة للشركة القابضة فى العام المالى 2019/2020 نحو 363 مليون جنيه لاستكمال مشروعات تطوير عدد من الفنادق التاريخية والمعاصرة مثل قصر مينا هاوس، فندق ماريوت القاهرة، فندق سيسل بالإسكندرية، فندق سويس إن العريش، فندق كونتيننتال، فندق سفير دهب، فندقى رومانس وبورسعيد، وتطوير منطقة المعمورة الشاطئ، ومشروع التحول الرقمى ERP، وتستهدف الشركة بنهاية العام المالى 2021/2022 تحقيق معدلات أرباح تتجاوز 100 مليون جنيه .

** كان للقطاع المصرفى دور فعال تجاه قطاع السياحة خلال الفترة الماضية.. نود أن نتحدث عن هذا الدور؟

* بالفعل ساهم البنك المركزى بقيادة السيد طارق عامر خلال الآونة الماضية بدور كبير فى دعم القطاع السياحى، وذلك عن طريق إطلاق مبادرة لدعم القطاع بفائدة منخفضة 8 %، حيث من خلال تلك المبادرة حصلنا على قرض من البنك الأهلى المصرى لتطوير فندق مينا هاوس فضلًا عن قروض المرتبات التى تم إقراضها من البنك الأهلى، والتى وصلت إلى 132 مليون جنيه فهو من البنوك التى لها دور كبير فى مساندة القطاع السياحى.

فضلًا عن دور البنوك فى تسهيل حصول الشركات والفنادق على التمويل والدعم اللازم خلال الفترة القادمة مع حث البنوك على تقديم المزيد من التسهيلات للقطاع السياحى من خلال تفعيل دور شركة ضمان مخاطر الائتمان.