سري الدين: إعلان اسم الرئيس الجديد لمنطقة قناة السويس الأسبوع الجاري


الثلاثاء 08 سبتمبر 2015 | 02:00 صباحاً

قال هاني سري الدين- المستشار القانوني لمشروع محور تنمية إقليم قناة السويس، إنه من المنتظر الإعلان عن اسم الرئيس الجديد للهيئة الاقتصادية الجديدة لتنمية محور قناة السويس، خلال الأسبوع الحالي، يعقبه تعيين أعضاء المجلس.

وأضاف في كلمته بمؤتمر اليورمني، المنعقد بالقاهرة، يومي 7 و8 سبتمبر الجاري، أن الهيئة الجديدة تتولى الأوجه الترويجية والتنموية المتعلقة بهذه المنطقة الاقتصادية، لذا كان من الضروري من وجهة النظر القانونية تشكيل هذه الهيئة، من خلال قرار مجلس الوزراء، والآن لدينا منطقة اقتصادية والهيئة مسئولة عنها.

وعن الإطار القانوني الذي يحكم المنطقة الاقتصادية الجديدة، قال: "لدينا قانون موجود بالفعل وهو قانون رقم 380، وينظم المناطق الصناعية الخاصة، وهذا هو الإطار القانوني الذي تخضع له هيئة قناة السويس.

وأوضح أن تم اقتراح تغيير هذا القانون لتفادي بعض العوائق التي وقعنا فيها خلال العشرة أعوام الماضية، وتم تعديل القانون بقرار جمهوري رقم 17 لعام 2015 في يونيو هذا العام لتعديل القانون القائم، وبنهاية يونيو كان القانون المنظم موجوداً، وكان ضرورياً لكل منطقة اقتصادية.

وتابع" "يجب تحديد كل منطقة اقتصادية، وتحديد حدودها وهي تغطي ثلاث محافظات وستة موانئ أهمها العين السخنة، وشرق بورسعيد، ومن ثم قرار رقم 3300 ،هو قرار جمهوري صدر في 11 أغسطس 2015، هذا القانون أنشأ هذه المنطقة كمنطقة اقتصادية يتم حكمها من خلال هذا القانون المنظم قانون رقم 83، وبعدها تم إصدار قرار جمهوري لتحديد المنطقة."