أحدثهم مدينة نور لطلعت مصطفى.. شرق القاهرة تواصل رحلة الصعود وتتحول لوجهة الاستثمار المفضلة للمطورين


الثلاثاء 06 يوليو 2021 | 02:00 صباحاً

باتت شرق القاهرة التى تضم مناطق الشروق والتجمع والعاصمة الإدارية الجديدة الوجهة الأكثر تفضيلًا لكبار المطورين العقاريين، وذلك بعد أن واصلت تلك المنطقة الواعدة رحلة صعودها التى بدأتها خلال السنوات الأخيرة؛ لتصبح وجهة الباحثين عن سكن متميز واستثمار مضمون .

وتشير تقديرات خبراء العقار تناميًا مضاعفًا فى حجم الاستثمارات العقارية التى يتم ضخها فى مناطق شرق القاهرة، والتى وصلت لتريليونات الجنيهات، بما يؤكد على جدارة مناطق شرق القاهرة بهذا الاهتمام من قبل المطورين.

وسبق لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى، أن أكد على جاذبية مناطق شرق القاهرة للاستثمار العقارى مقارنة بغرب القاهرة وتوقع أن تجذب تلك المنطقة ملايين السكان فى غضون سنوات قليلة.

وإلى جانب الشركات العقارية الكبرى التى بدأت بالفعل فى تنفيذ مشروعاتها بتلك المنطقة، فإن عددًا آخر من المطورين العقاريين المحليين والأجانب يدرسون عدة فرص استثمارية بشرق القاهرة ومن المتوقع أن يتم خلال الفترة المقبلة الكشف عن عدد من المشروعات العقارية الجديدة.

وتزامنًا مع افتتاح العاصمة الإدارية خلال الأشهر المقبلة، من المنتظر أن تحدث نقلة نوعية فى حجم الاستثمارات العقارية بشرق القاهرة، وسوف يتم استقطاب استثمارات مصرية وعربية وأجنبية جديدة، الأمر الذى سيجعل من تلك المنطقة أبرز بقعة للاستثمار العقارى ليس على مستوى مصر فقط ولكن على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وتواكب الاستثمارات المتدفقة على شرق القاهرة مع ارتفاع مستوى الطلب من قبل العملاء المقبلين على شراء وحدات سكنية أو إدارية أو تجارية بوتيرة متسارعة بما يؤكد الحاجة الماسة للمزيد من المشروعات؛ لتلبية هذا الطلب.

وتتيح شركات التطوير العقارى التى تستثمر بشرق القاهرة أنظمة سداد طويلة الأجل تصل إلى 15 سنة، وهو ما تطبقه مجموعة طلعت مصطفى فى مشروع مدينة «نور» ، الأمر الذى يسهم فى تخفيف الضغط المالى على المشترى بشكل يعظم السوق لضم شرائح مجتمعية متنوعة إضافة إلى تقديم باقة من البدائل المتنوعة للسداد .

وتزخر منطقة شرق القاهرة بالعديد من المشروعات الهامة التى تنتمى لمدن الجيل الرابع القائمة على التكنولوجيا الرقمية وفى مقدمتها: 

مشروع نور

يعد مشروع مدينة نور أول مدينة ذكية مستدامة ومتكاملة فى مقابلة العاصمة الإدارية الجديدة، وتقام على مساحة 5 آلاف فدان بتكلفة استثمارية قدرها نصف تريليون جنيه، ويتوقع لها أن تستوعب أكثر من 600 ألف نسمة، وتساهم مدينة نور بما تملكه من موقع استراتيجى مميز وخدمات مركزية وأنشطة رياضية وتعليمية وصحية واتباعها أحدث معايير الاستدامة فى تحسين جودة الحياة للسكان والأجيال القادمة، وتضم مدينة "نور" 600 فدان لمراكز التسوق والخدمات، و90 فدانًا؛ لإقامة نادى رياضى فضلًا عن 90 فدانًا أخرى؛ لإقامة أكبر منطقة تعليمية فى شرق القاهرة.

البوسكو

هناك أيضًا كمبوند «البوسكو» فى العاصمة الإدارية الذى تقيمه شركة مصر إيطاليا على مساحة 200 فدان بتكلفة استثمارية تقترب من 20 مليار جنيه.

بلوم فيلدز

أما مشروع «بلوم فيلدز» الذى تقيمه شركة تطوير مصر فيقع على مساحة 325 فدانًا فى مدينة مستقبل سيتى باستثمارات تقدر بنحو 28 مليار جنيه، إضافة الى استثمارات تقدر بـ 5 مليارات جنيه فى قطاع التعليم.

سولانا

هناك أيضًا مشروع «سولانا» بالعاصمة الإدارية والذى تقيمه شركة الشمس للإسكان والتعمير على نحو 40 فدانًا بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 4 مليارات جنيه .

جنوب

إضافة إلى ذلك هناك مشروع «جنوب» بالعاصمة الإدارية الذى تقيمه شركة الشرقيون للتنمية العمرانية " OUD " على مساحة تقدر بنحو 200 ألف متر مربع وبتكلفة استثمارية تقدر بنحو 4 مليارات جنيه .

زيد إيست

بجانب ذلك هناك مشروع «زيد إيست» القاهرة الجديدة الذى تطوره شركة أورا كمشروع سكنى متكامل من حيث الخدمات وتنوع الوحدات وذلك على مساحة 450 فدانًا.

بيتا جرينز

أما مشروع «بيتا جرينز» فى منطقة مستقبل سيتى فتقيمه شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية على مساحة 25 فدانًا بتكلفة استثمارية تقدر بـ 5 مليارات جنيه .

روك كابيتال 1

هناك أيضًا مشروع «روك كابيتال 1» بالعاصمة الإدارية الذى تقيمه شركة البطل جروب للإسكان والتعمير على مساحة 22 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية تقدر بمليارى جنيه .

باركلين

إضافة إلى ذلك هناك كمبوند «باركلين» الذى تقيمه مجموعة العتال فى العاصمة الإدارية على مساحة تبلغ نحو 26 فدانًا .

هذا بالإضافة إلى باقة من المشاريع العقارية المتنوعة التى تقوم على تنفيذها شركات بتكاليف استثمارية لا تقل عن  10 مليارات جنيه للمشروع الواحد، والتى تتنوع ما بين مشاريع تجارية وإدارية وسكنية.