محمد العاصى نائب رئيس مجلس إدارة «البروج- مصر»: 2 مليار جنيه مستهدفات بيعية لـ«ixty iconic tower6» خلال 2021


الخميس 17 يونية 2021 | 02:00 صباحاً
رامى العاصى

 45 % حجم الأعمال الإنشائية بمشروعى «6ixty business park» و«6ixty Corporate» 

 قريبًا.. الإعلان عن إقامة مشروع «Second Home»

أوضح محمد العاصى نائب رئيس مجلس إدارة «البروج- مصر»، أن شركته تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بمشروعها «6ixty iconic tower» بنحو 2 مليار جنيه خلال 2021، لافتًا إلى أنها نجحت فى تحقيق نحو 850 مليون جنيه مبيعات حتى الآن.

وأوضح «العاصى» فى حواره مع «العقارية»، أن الأعمال الإنشائية بمشروع «6ixty business park» و«Corporate  6ixty» تجاوزت نحو 45 %، مشيرًا إلى أن شركته قطعت شوطا كبيرًا فى المفاوضات؛ للحصول على قطعة أرض بإحدى المدن الساحلية؛ لإقامة مشروع «Second Home»، وقال إن من المتوقع الإعلان عن إتمام التعاقد خلال الأيام المقبلة.

 فى البداية.. ما هى رؤيتك للسوق العقارى، ومدى الإقبال على مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، مع قرب انتقال الحكومة إلى مقراتها الجديدة خلال العام الجارى؟ 

بلا شك شهدت الفترة الماضية زخما كبيرًا من جانب العملاء على مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد أن أيقن الجميع أن حلم إنشاء عاصمة جديدة لمصر بات واقعًا ملموسًا، فضلًا عن الخطوات الجادة التى قطعتها كافة المؤسسات الحكومية المختلفة للانتقال إلى مقراتها الجديدة فى الربع الأخير من العام الجارى، والملاحظ أن الطلب على مشروعات العاصمة لم يقتصر على سكان القاهرة الكبرى فحسب وإنما يسعى العديد من عملاء الأقاليم لاستثمار أموالهم فى هذه المشروعات لإيمانهم بمستقبل هذه البقعة الواعدة، وبات العملاء المترددون على العاصمة على دراية بالمشروعات الأكثر تميزًا ومعدلات تنفيذها وأسعارها وما قد تشهده خلال الفترة المقبلة من زيادة بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء خاصة الحديد المكون الرئيسى فى أى مشروع عقارى. 

وأود الإشارة إلى أن عمر المطور العقارى فى السوق يظهر بعد 4 سنوات، تبدأ من تاريخ حصوله على أرض مشروعه ويظهر مدى جديته فى تسليمه من عدمه، فعلى سبيل المثال الشركات الجادة والملتزمة التى تسلمت أراضى مشروعاتها بمنطقة الـR7 عام 2018، اقتربت من تسليم مشروعاتها على عكس باقى الكيانات غير الجادة.

 هناك اتهامات لبعض شركات العاصمة بأنها تسعى لبيع أراضى مشروعاتها لكبار المستثمرين المنتظر دخولهم إلى سوق العاصمة خلال الفترة المقبلة؟

أعتقد أن هذا الأمر غير وارد على الإطلاق، فشركة العاصمة الإدارية الجديدة لن ينطوى عليها هذا الأمر ولن تقبل به، حيث تلزم مستلم الأرض بجداول زمنية وصحيفة استثمار وسجل تجارى وموقف تنفيذى كل ثلاثة أشهر، وبالتالى أى تعامل على الأرض تستطيع تتبعه واكتشافه فى أسرع وقت.

وهل الإقبال الكبير من جانب العملاء على مشروعات العاصمة قد يدفع كبار المطورين فى الفترة المقبلة لاقتحام هذا السوق الواعد؟

بكل تأكيد .. هناك إقبال من جانب العملاء والشركات العقارية على العاصمة الإدارية بشكل متزايد، بفضل الطفرة المعمارية الكبرى التى نجحت فى إحداثها الدولة فى هذه البقعة الواعدة وأماكن الجذب المتعددة القادرة على اجتذاب كبرى الشركات العقارية ليس فى مصر فقط وإنما من كافة أنحاء العالم. 

أما تأثير دخول هذه الشركات على أسعار عقارات العاصمة، فبلا شك سيحدث دخول كبرى الشركات، بالإضافة إلى مجموعة «طلعت مصطفى» وهو الأمر الذى سيتسبب فى إحداث نقلة كبيرة فى المنظومة السعرية الفترة المقبلة على سوق العاصمة ككل لما لهم من سابقة أعمال تمكنهم من الحصول على مساحات كبيرة باستثمارات ضخمة وبالتالى فأسعار مشروعاتهم ستكون مرتفعة وتضمن اجتذاب شريحة جديدة من العملاء إلى هذا السوق الواعد، فعلى سبيل المثال حصول مجموعة «طلعت مصطفى» على 500 فدان لمشروعها العملاق «سيلا» ستختلف فيه الأسعار عن باقى مشروعات العاصمة القائمة حاليًا.

يؤخذ على شركة «البروج - مصر» أن أسعار مشروعاتها فى العاصمة مرتفعة مقارنة بالمشروعات الإدارية والتجارية الأخرى الموجودة بنفس المدينة؟

استراتيجية «البروج_مصر» فى السوق العقارى ترتكز على تنفيذ مشروعاتها بجودة عالية وبمواصفات مختلفة تضمن لها المنافسة بقوة داخل القطاع العقارى، فـ«البروج-مصر» تحدد أسعار منتجاتها بعيدًا عن أسعار الشركات الأخرى الموجودة فى السوق، وإن كانت أسعار منتجاتها مرتفعة إلا أنها فى نفس الوقت عادلة وتضمن لعميلها موقعًا مميزًا ومشروعات يشرف على تصميمها وتنفيذها كبرى الشركات العالمية، فضلًا عن أنها قاربت على تسليم العديد من مشروعاتها، إضافة إلى أنها تسعى دائمًا لضمان عائد استثمارى متزايد لعملائها.

فعلى سبيل المثال حرصت الشركة فى أحدث مشروعاتها 6ixty Iconic Tower فى العاصمة الإدارية الجديدة على اختيار موقع مشروعها بعناية شديدة وكانت أول مطور خاص يعمل بمنطقة الأعمال المركزية بمواجهة البرج الأيقونى مباشرة، كما أسندت أعمال التصميمات الهندسية لمكتب إنجليزى شهير هو DSA architect international، والذى قام بتصميم العديد من الأبراج حول العالم ومنها على سبيل المثال لا الحصر Oberoi Tower business bay in Dubai ,Al Fattan DIFC Dubai ,The crescent hotel in Baku Raffles Tower in Jedda, Double Tree in Jeddah، وحرصًا على تميز التصميمات والديكورات الداخلية للمشروع تعاقدت مع مكتب Alchemy للتصميمات والاستشارات الهندسية سعيًا لتقديم منتج متميز ذات جودة عالمية، كذلك تتفاوض حاليًا مع عدد من الكيانات الرائدة فى مجال تشييد الأبراج الشاهقة لتنفيذ المشروع.

وهنا أشير إلى أن «البروج مصر» تخطط للبدء فى أعمال التنفيذ بمشروعها الجديد خلال الربع الثالث من العام الجارى، حيث يعتمد التصور المبدئى على تخصيص البوديوم والدور الأول للأنشطة التجارية، بينما سيتم تخصيص الدور الثانى للمطاعم والكافتيريات، فى حين سيتم تخصيص بعض الأدوار التالية للنشاط الطبى، بينما سيتم تخصيص الأدوار العلوية للوحدات الفندقية، وتسعى الشركة حاليًا للتعاقد مع مشغل يحظى بسمعة عالمية فى إدارة الفنادق لكى يكون قيمة مضافة للمشروع ككل.

وكم يبلغ حجم العائد الاستثمارى من مشروعاتكم التى اقترب موعد تسليمها؟

العائد الاستثمارى من مشروعات «البروج-مصر» داخل العاصمة، خاصة المشروعات المخصصة للأنشطة التجارية والإدارية «مغرى»، وهنا أشير إلى أن انتقال  52 ألف موظف حكومى إلى مقرات الوزارات الجديدة فى العاصمة، سينتج عنه طلبًا متزايدًا على الخدمات التجارية والإدارية، وهو ما يصب بشكل مباشرة فى صالح مشروعاتنا التى تتميز بمواقعها الفريدة بأكثر المناطق حيوية.

 وهل ستدفع أزمة السيولة التى تعانى منها العديد من شركات العاصمة باتجاه التوسع فى آلية الشراكة سواء بين المطورين والدولة أو بين المطورين وشركات عربية؟ 

لا شك أن آلية الشراكة مع الدولة أمر مرحب به لدى كافة الشركات العقارية العاملة فى مصر، لاسيما أنها ترفع الضعط على ما تمتلكه الشركات من سيولة مالية وتساعدها فى ضخ أى استثمارات أوعوائد مالية ناتجة عن المبيعات فى الأعمال الإنشائية للمشروع، إضافة إلى أن وجود الدولة إلى جانب المطور يزيد من ثقة العملاء ويساهم فى الإقبال على الشراء.

وعلى مستوى «البروج- مصر» فقد قامت خلال الفترة الماضية بإعداد دراسات سوقية للدخول فى أحد المشروعات الساحلية «Second Home» وقطعت شوطًا كبيرًا من المفاوضات فى هذه الاتجاه، وفى القريب العاجل سيتم الإعلان عن انتهاء التعاقد.

 فى النهاية .. ماهى مستهدفات شركة «البروج –مصر» البيعية والإنشائية خلال العام الجارى؟ 

تستهدف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية لمشروعها «6ixty iconic tower» خلال العام الجارى بقيمة 2 مليار جنيه، نجحت فى تحقيق نحو 850 مليون جنيه منها حتى الآن، وذلك من إجمالى مبيعات المشروع المستهدفة والتى تتراوح ما بين 3.5 إلى 3.8 مليار جنيه.

أما على المستوى الإنشائى فتم الانتهاء من مراجعة رسومات مشروع «6ixty iconic tower»، كما تم التعاقد مع مكتب Alchemy للتصميمات والاستشارات الهندسية للمشروع، أما بالنسبة لمشروع «6ixty business park» فتجاوزت الأعمال الإنشائية نحو 45 %، كما تجاوزت الأعمال الإنشائية لمشروع «6ixty Corporate» نحو 40 %.