الرحاب.. مدينتى.. نور.. «طلعت مصطفى» تغير خريطة مصر الجغرافية


السبت 12 يونية 2021 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

850 ألف نسمة إجمالى سكان الرحاب ومدينتى

 30 مرة تضاعف قيمة وحدات الرحاب خلال الـ25 عامًا الماضية

140 ألف وحدة سكنية.. و800 مليار جنيه إجمالى استثمارات مشروع «نور» 

 إقامة «نور» على 7 مراحل للعمارات السكنية.. و4 مراحل للفيلات.. ونماذج متنوعة للوحدات

 39 ألف جنيه مقدمًا للحجز.. و٣٩٠٠ جنيه قسطًا شهريًا

تصميم المدينة بشكل كامل فى الولايات المتحدة الأمريكية

 استيعاب 600 ألف نسمة.. وتوفير 3.3 مليون فرصة عمل.. و110 مليارات جنيه ضرائب للدولة 

 تخصيص 90 فدانًا للخدمات التعليمية.. و40 فدانًا للخدمات الطبية  

 إقامة فندق عالمى بسعة 150 غرفة.. وإنشاء منطقة لخدمات البنوك والشركات والمكاتب الكبرى

إنشاء نادٍ رياضى واجتماعى على مساحة 90 فدانًا بمعايير عالمية

 (SWA – SASAKI –BCG – Perkins Eastman).. 4 مكاتب عالمية للإشراف على التصميمات الهندسية 

 إتاحة أنظمة سداد تطبق لأول مرة فى مصر حتى 15 عامًا

«نور» تبعد 20 دقيقة عن مطار القاهرة.. و40 دقيقة عن وسط العاصمة   

 استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية وبنية تحتية متطورة من الـ" Fiber Optics " 

 توفير الإنترنت فائق السرعة وخدمة الـ«واى فاى» فى جميع المناطق العامة والتجارية والخدمية

إتاحة مجموعة متنوعة من الفيلات المستقلة والتاون والتوين هاوس

التناغم فى الرؤى الاستراتيجية.. والإسراع بمعدلات النمو وتحديدًا بمحور شرق القاهرة.. وسابقة أعمال مجموعة طلعت مصطفى فى مشروعى «الرحاب ومدينتى».. كانت بمثابة مثلث القوى الذى ارتكزت عليها كل من  وزارة الإسكان ومجموعة طلعت مصطفى القابضة فى إطلاق الشراكة الأهم فى التاريخ الحديث بين الدولة ومطور خاص، بالإعلان عن تدشين «نور» أكبر مشروع تنموى بمصر وتحديدًا بمدينة حدائق العاصمة والمقام على مساحة 5 آلاف فدان باستثمارات تقارب الـ800 مليار جنيه، وقدرة استيعابية لنحو 600 ألف نسمة.

شراكة الدولة مع طلعت مصطفى استندت إلى الخبرات الكبيرة التى تتمتع بها مجموعة «TMG» بوصفها المنمى والمطور الأوحد الذى نجح فى تنفيذ مجتمعات عمرانية متكاملة وهو ما دعا الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، بوصف «طلعت مصطفى» أثناء فعاليات تدشين مشروع نور العملاق بأنه «منمى وليس مطور».

 «نور للجميع».. نعم لقد حرص طرفى الشراكة على أن تصبح نور مجتمعًا عمرانيًا متكاملًا يتسع لكافة الشرائح المجتمعية بمختلف أطيافها، من خلال استحداث أدوات مالية جديدة بالتعاون مع البنك المركزى وقيادات أكبر 3 بنوك حكومية «الأهلى ومصر والقاهرة» تيسيرًا على المشترين وتوافقًا مع قدراتهم الشرائية، عبر طرح وحدات المشروع بفترات سداد تصل إلى 15 عامًا ومقدمات حجز لا تتعدى الـ39 ألف جنيه وأقساط شهرية تبدأ من 3900 جنيه.

ومنذ اليوم الأول لطرح «نور» شهدت معدلات الحجز أرقامًا غير مسبوقة، استنادًا إلى سابقة أعمال المجموعة فى «الرحاب ومدينتى» واحتضانهما نحو 850 ألف نسمة بالمدينتين حتى الآن، فاز الكثير منهم بمكاسب كبيرة جراء اقتناء تلك الوحدات، حيث ارتفع سعر المتر بما يعادل 30 مرة خلال الـ 25 عامًا الماضية.. وهكذا أصبح اسم طلعت مصطفى بمثابة صك ضمان بمشروع نور، فضلًا عن شراكة الدولة لهذا المشروع العملاق.

الانطلاقة الأولى .. مدينة الرحاب

فى منطقة صحراوية بشرق القاهرة تبعد عن أقرب نقطة عمران نحو ٢5 كيلو مترًا، قرر هشام طلعت مصطفى أن يبنى مدينته الأولى، فى وقت كان مجرد التفكير فى تنفيذ مشروع خارج نطاق العاصمة دربًا من الخيال، ولكنه تحول إلى واقع عندما بدأ تنفيذه فى 1997، ولتقوم الشركة بعدها بتسليم المرحلة الأولى من مدينة الرحاب عام 2000.

 «الرحاب» لم تكن مشروعًا تقليديًا، إنما كانت أول مجتمع عمرانى متكامل الخدمات ينفذه القطاع الخاص فى مصر على مساحة 10 ملايين متر مربع، هذا المشروع أحدث ثورة فى مفهوم السكن والحياة فى مصر، ولأول مرة يخرج المصريون من العاصمة الضيقة المختنقة، حيث شجع نجاح التجربة كثير من المطورين العقاريين لتنفيذ مشروعات سكنية فى المدن الجديدة وخاصة بالقرب من مدينة الرحاب، كما انتهجت المجموعة فكرًا مختلفًا فى الخدمات المقدمة فى المشروع من حيث التنوع فى كافة المجالات، حيث تضم الرحاب أسواقًا تجارية وترفيهية تشمل أشهر البراندات والعلامات التجارية فى السوق المصرية وتلبى احتياجات سكان المدينة . 

وتضم مدينة الرحاب ناديًا رياضيًا على مساحة ١٠٨ أفدنة يضم كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والمجتمعية، فضلًا عن الملاعب الأوليمبية، وتضم عددًا من المدارس ما بين لغات ودولية لاستيعاب أبناء قاطنى المدينة، وعددًا من المراكز الطبية فى مختلف التخصصات، وفروعًا لبنوك حكومية وخاصة والعديد من الخدمات الحكومية الجماهيرية مثل نقطة شرطة-  نقطة مرور- نقطة مطافئ- شهر عقارى- مكتب بريد- سنترال مركزى.

 ومع ظهور فكرة المدن الذكية، حرصت مجموعة طلعت مصطفى، على إدخال التقنيات الحديثة والذكية فى إدارة مدينة الرحاب من خلال التعاقد مع شركة «هواوى تكنولوجيز» لتوفير أحدث الأنظمة الذكية فى إدارة وتشغيل المرافق والخدمات فى المدينة.

 وحافظت مدينة الرحاب خلال تاريخها على قيمتها كواحدة من أهم الوجهات الاستثمارية فى القطاع العقارى، حيث كانت الخيار الأفضل للمستثمرين خلال آخر ٢5 عامًا، تضاعفت فيه الأسعار أكثر من ثلاثين مرة، ويكفى النظر إلى سعر المتر المربع حينما تم إطلاق المشروع حيث لم يكن ليتجاوز 800 جنيه آنذاك.

الانطلاقة الثانية .. مدينتى

رهانًا جديدًا خاضته مجموعة طلعت مصطفى لتنفيذ مدينة عمرانية عالمية على أرض مصرية، تحقق الاكتفاء الذاتى لقاطنيها، وتمتد على مساحة تتجاوز 33 مليون متر مربع ، وقادرة على استيعاب نحو مليون نسمة عند اكتمال تشغيل كافة مراحلها.

 وحرصت مجموعة هشام طلعت مصطفى منذ اليوم الأول لتخطيط «مدينتي» على توفير فرص سكن بوحدات سكنية متنوعة المواصفات ومتباينة الأسعار، لتتلاءم مع قدرات شرائح مختلفة من المجتمع.

 وباستعراض المخطط العام للمشروع يتضح جليًا أن مكوناته تحظى بقدر عالٍ من الخصوصية والتنوع، حيث تضم مدينتى مناطق وتصميمات مخصصة للفيلات المطلة على مسطحات خضراء شاسعة، يتوسطها بحيرات، وعمارات بتصميمات راقية وجذابة.

 وتمتاز «مدينتى» بشوارعها الواسعة، وفصل حركة المشاه عن السيارات للحد من التلوث وتوفير جو آمن للأطفال، وتوفير مخرات للسيول وتوصيلها بشبكات لرى المسطحات الخضراء، أيضًا تم تشغيل محطة معالجة مياه، وهى أول محطة معالجة ثلاثية ينفذها القطاع الخاص فى مصر، إلى جانب إقامة 6 خزانات مياه عملاقة تلبى احتياجات سكان المدينة حال انقطاع المياه من خارج المدينة.

 أما عن الخدمات التى توفرها المدينة، فتضم «مدينتى» مولات ومراكز تجارية، تلبى كافة احتياجات السكان دون الحاجة للخروج منها، بالإضافة إلى «الأوبن أير مول»، أكبر مركز تجارى من نوعه فى مصر والشرق الأوسط على مساحة 400 ألف متر مربع، ويتكون من 8 مبانى تطل على المساحات الخضراء الشاسعة والبحيرات الصناعية، ويضم أكبر وأشهر العلامات التجارية العالمية، فضلًا عن مجمع سينمات رينسانس مدينتى بإجمالى 15 دور عرض.

 وحرصت TMG أيضًا على توفير الخدمات التعليمية على أعلى مستوى، حيث تم إنشاء عدد من المدارس تقدم نظم تعليم مختلفة (لغات مميز – دولى)، كما تضم المكتبة العلمية فى منطقة «السنترال بارك»، والتى تضم آلاف المجلدات من مختلف العلوم.

 وفى نادى مدينتى الرياضى المقام على مساحة 200 فدان، يستطيع السكان ممارسة رياضتهم المفضلة، حيث يتوافر به العديد من الملاعب المميزة، مثل مجمع التنس ومجمع الإسكواش ومجمع حمامات السباحة وصالة الألعاب القتالية، ويحتوى على العديد من الأكاديميات لمختلف الألعاب، إضافة لنادى جولف مدينتى الذى يضم ملاعب جولف عالمية، تم تصميمها على يد أشهر المهندسين المتخصصين فى العالم وتصلح لاستقبال البطولات الدولية، وتديرها شركة Troon العالمية، واحدة من أكبر الشركات المتخصصة فى إدارة وصيانة ملاعب الجولف حول العالم .

 وأبدت مجموعة طلعت مصطفى اهتمامًا بتوفير الخدمات الصحية، فقد عملت على تأسيس خدمات طبية مميزة ولائقة بمدينتى من خلال المركز الطبى الأول والثانى، وقامت بتوفير سيارة إسعاف مجهزة بوحدة رعاية مركزة، ويجرى حاليًا إنشاء مستشفى مدينتى تضم مئات الأسرة ووحدات للرعاية المركزة، كما تم العمل على إتاحة كافة الخدمات الحكومية الجماهيرية بالمدينة مثل مكتب السجل المدنى ومكتب الشهر العقارى المطور، ومكتب البريد ومأمورية الضرائب العقارية، والسنترال، ونقطة الشرطة، والدفاع المدنى، كما تضم المدينة مجمعًا للبنوك يضم فروعًا لأهم المصارف المحلية. 

 ولم تغفل مجموعة هشام طلعت مصطفى الاستعانة بأحدث التقنيات الرقمية لنقل «مدينتي» إلى مصاف المدن الذكية، حيث تعاقدت مع «هواوى تكنولوجيز» العالمية، لتوفير أحدث الأنظمة الذكية فى إدارة وتشغيل الخدمات والمرافق بكفاءة عالية، خاصة فى مجالات الأمن والتشغيل من خلال منظومة كاميرات المراقبة الذكية .

 هذا بالإضافة إلى مشروع «سباين» مدينتى ، والذى يقام على مساحة 4 ملايين متر مربع، وسيكون من أكثر المناطق جذبًا للشركات المحلية والعالمية كأكبر مركز إدارى متكامل، ويشتمل على وحدات سكنية وإدارية وتجارية وفندقية وترفيهية، يطبق فيها أحدث ما وصلت إليه المدن الذكية فى العالم، ولأنها مدينة تضم جميع المكونات والعناصر، يجرى حاليًا إنشاء فورسيزونز مدينتي.

الانطلاقة الثالثة .. نور 2021

 هى الانطلاقة الثالثة للمجموعة خلال تاريخها المشرف والتى جاءت لتكون علامة فارقة فى 2021.. وتبعد مدينة «نور» بحدائق العاصمة، أحدث مدن الجيل الرابع دقائق فقط عن العاصمة الإدارية الجديدة، حيث مقار الرئاسة والحكومة والوزارات المختلفة ومجلسى النواب والشيوخ والسفارات والبنك المركزى والبنوك العامة والخاصة وغيرها من مؤسسات الدولة، لتشارك «نور» بإطلالتها فى صنع المستقبل.

 وتقام مدينة «نور» على مساحة 5 آلاف فدان، لتكون المدينة الثالثة لمجموعة طلعت مصطفى  بعد «الرحاب ومدينتى»، باستثمارات تصل إلى 800 مليار جنيه ومن المقرر أن تستوعب ما يقارب 600 ألف نسمة، حيث شارك فى تصميم «نور» كبريات مكاتب الاستشارات الأمريكية المتخصصة فى تصميم المدن الكبرى مثل  Sasaki، SWA، Perkins       Eastman حيث تلاقت رؤيتهم مع خبرات مجموعة طلعت مصطفى لتخرج إلينا «نور» مدينة ذكية خضراء وعصرية بتكنولوجيا المستقبل، مدينة تؤسس لجيل جديد من المدن الذكية فى مصر تتوافق مع متطلبات جيل الألفية الثالثة. 

 وراعت تصميمات مدينة «نور» توفير بنية تحتية ذكية وشبكات اتصالات لاسلكية بتقنية الـWi-Fi Free  وشبكات الجيل الخامس، مع استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية فى توفير أنظمة أمان ومراقبة متطورة فى كافة أنحاء المدينة. 

وحافظت المدينة فى تصميماتها على اتباع كافة عناصر التنمية المستدامة من خلال الاستعانة بأنظمة المدن الخضراء الصديقة للبيئة، مثل وحدات الرى الذكى، وتسيير خطوط مواصلات تعمل بالطاقة النظيفة، والاعتماد على أنظمة الذكاء الاصطناعى فى التحكم عن بعد، بالإضافة إلى أفضل النُظم لتخطيط الطرق، وتشتمل على إقامة محور أخضر يتوسط المدينة ليكون متنفسًا للسكان. 

 وقال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، إن «نور» المشروع الرئيسى للشركة خلال العقد المقبل، بعد أن تم تصميم المدينة بشكل كامل فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستمثل نقلة كبيرة فى السوق، مؤكدًا أنه يتم العمل على المشروع بحيث يكون أكثر اتساقًا مع الاشتراطات البيئية العالمية ومعايير الاستدامة، لتكون مدينة خضراء بالكامل، وفى الوقت نفسه مدينة ذكية، يمكن التحكم بكل شئ فيها من خلال الهاتف المحمول أو اللاب توب.

 وتابع: يتم العمل على هذه الأفكار لتحقيق نقلة نوعية جديدة، على غرار الرحاب التى أحدثت نقلة نوعية فى العمران بمصر عام 1995 وبعدها مدينتى 2006، وبالتالى سيكون المشروع فى حدائق العاصمة النقلة النوعية الجديدة التى نستهدفها لصناعة التطوير العقارى فى مصر، بحيث تتوافق مع جيل 2020ـ2030، من خلال أفكار مستحدثة لأول مرة تدخل السوق المصرية.

 وأوضح أن مشروع مدينة نور كغيرها من مدن طلعت مصطفى، حيث تم تخطيطها لتوفر أنماطًا سكنية تلبى كافة احتياجات العملاء من شقق سكنية أو فيلات متنوعة المواصفات ومتباينة الأسعار وتحظى بقدر كبير من الخصوصية، بتصميمات هندسية راقية وجذابة، مشيرًا إلى أن انطلاق المرحلة الأولى للمدينة بأسعار منافسة لن تتكرر، حيث توفر مجموعة طلعت مصطفى فى مدينة «نور» الجديدة وحدات «استديو» تناسب فئة الشباب.

وقال إن مقدمات الحجز بمشروع نور تبدأ من حوالى ٣٩ ألف جنيه وقسط شهرى يبدأ من ٣٩٠٠ جنيه، فضلًا عن توافر مجموعة متنوعة من الفيلات مستقلة، تاون وتوين هاوس، وبأنظمة سداد مرنة تتلاءم مع قدرات الشرائح المختلفة من العملاء، وفترات سداد هى الأطول فى السوق المصرى لمدد تصل إلى 15 سنة، موضحًا أن المجموعة تحظى بإقبال متزايد من العملاء على مشروعاتها عامًا بعد عام، بما يجعلها الاستثمار الأكثر ربحية، ما يعنى أن أسبقية الحجز مع بدء طرح المشروع يعد فرصة مثالية لتحقيق عوائد استثمارية أعلى كثيرًا من أوقات لاحقة.

فكر المشروع

خططت مجموعة طلعت مصطفى لإقامة مشروع نور، والذى يمثل نموذجًا جديدًا لمدن القرن الحادى والعشرين، والتى توفر مستوى جديدا من السكن العصرى المتكامل، وتعزز الحياه المجتمعية فى بيئة صحية، وتشكل نموذجًا جديدًا للتنمية المستدامة كونها إحدى مدن الجيل الرابع.

ويعد مشروع نور بمثابة خطوة جديدة فى تطوير منطقة كاملة، وخلق فرص استثمارية واعدة بها، وبكافة مناطق الجذب المحيطة، ويستخدم فى المشروع أحدث التكنولوجيا الجديدة فى العالم، بما يمثل نقلة نوعية فى الفكر التخطيطى من خلال التعاون مع أكبر الشركات والمكاتب العالمية المتخصصة فى تطوير المدن الذكية  Smart City 

وقد تم تصميم  مدينة نور على غرار المدن التى قامت بتطويرها مجموعة طلعت مصطفى ولكن بفكر أكثر حداثة (عام 2021)، وهو مشروع متكامل وفق أحدث التصميمات الذكية، تبلغ مساحتها نحو 5 آلاف فدان، وهى نقلة نوعية فى خارطة التطوير العقارى بمصر.

فلسفة التخطيط

التخطيط هو الشعاع الأول فى خطة التنمية المستدامة، وقد نحجت مجموعة طلعت مصطفى فى تخطيط مشروع نور بالتعاون بين كبرى شركات التخطيط الأمريكية  Perkins Eastman و SASAKI و SWA، حيث قاموا باستخدام خبراتهم الواسعة فى تصميم مخطط عام متميز ومتناسق للمدينة أخذين بعين الاعتبار التطوير فى الجوانب المعمارية والفنية، مع مراعاة استخدام أحدث التقنيات، للخروج بمخطط عام متكامل لمدينة ذكية Smart City، والتى تستوعب أنماط السكن المتعددة (شقق وفيلات بمساحات متنوعة) ولتلبى كافة الاحتياجات ومختلف القدرات المادية، بالإضافة إلى مراعاة فكر توافر الخدمات المتكاملة متعددة الاستخدامات على غرار الخدمات التجارية، الترفيهية، الرياضية، التعليمية، الإدارية، على أعلى مستوى ليخاطب العديد من الشرائح الاجتماعية.

وقد تم توزيع الخدمات داخل المشروع بما يراعى تلبية الاحتياجات اليومية للسكان على بعد خطوات من الوحدات السكنية، ووضع الخدمات الإقليمية على حدود المشروع لضمان تحقيق التوازن بين خصوصية المناطق السكنية وسهولة الوصول لها من خارج المدينة من على طريق القاهرة/ السويس؛ لتكون بمثابة نقاط جذب للعاصمة الإدارية الجديدة والمناطق المحيطة بها.

ومن الركائز المهمة للمشروع كمدينة من المستقبل أنه سيتم العمل على الفصل الكامل للحركة فى المدينة، من خلال خلق تجانس بين المناطق الخضراء والطرق داخل المشروع، وتقليل حركة السيارات والاعتماد على وسائل نقل لا تُصدر أى انبعاثات حرارية أو انبعاثات ملوثة للبيئة أو خلافه، فضلًا عن الاستخدام الذكى لعمليات الرى واستخدام أنظمة المعالجة المائية الحديثة والطاقة الشمسية.

ولضمان تطبيق أحدث مفاهيم المدن الذكية، تم التحالف مع BCG Boston Consulting Group  العالمية للاستفادة من خبراتها فى تخطيط مكونات المدينة الذكية، من خلال تنفيذ بنية تحتية متطورة يتم إدارتها والتحكم فيها، باستخدام البرمجيات الخاصة بالذكاء الاصطناعى، ورى كافة المسطحات الخضراء بشكل إلكترونى كامل دون الحاجة إلى تدخل بشرى، واتباع أحدث أنظمة الأمان الخاصة بالمدينة، والاعتماد على الطاقة المتجددة النظيفة، وأحدث ما توصل إليه العالم فى توليد الطاقة الشمسية وشحن المركبات الكهربائية، وستضمن المدينة الجديدة توفير أعلى سرعات اتصال بالإنترنت، كما تم تصميم المشروع مع مراعاة واحترام الطبيعة سواء ارتفاعات الأرض وتوفير مخرات للسيول.

الموقع الاستراتيجى

يقع مشروع مدينة نور أمام  مطار العاصمة الإدارية الدولى، ويمتد مباشرة على طريق السويس بواجهة بطول 2.7 كم، ويقع بالقرب من الطريق الدائرى الإقليمى، وكل من مناطق (هليوبوليس الجديدة والشروق ومدينتى والرحاب والقاهرة الجديدة(.

المناطق السكنية

توفر مدينة «نور» اختيارات سكنية متنوعة تشمل شققًا واستوديوهات بمساحات مختلفة، وصولًا إلى مختلف أنماط الفيلات Stand Alone, Twin-House, Town-House Villas  لضمان تلبية مختلف الاحتياجات السكنية، حيث إن تصميم المشروع يتضمن نماذج مختلفة للوحدات السكنية، مع الاستغلال الأمثل للمساحات الداخلية، من خلال التقسيم الذكى للمساحات والفراغات داخل كل وحدة، بالإضافة إلى مراعاة أن جميع الوحدات يكون لها أكثر من واجهة، ليتمتع ساكنوها بأكبر قدر من الشمس والهواء النقى والإطلالات على المناطق الخضراء الخلابة.

ويتضمن التخطيط الخاص بالمشروع مجموعة من المراحل فى عمليات التنفيذ، كل منها جزء مخصص للمناطق السكنية وخدماتها، إلى جانب جزء من الخدمات الإقليمية، لضمان سهولة السكن بالمشروع من اليوم الأول، وتتصل المراحل المختلفة ببعضها البعض من خلال طرق شريانية، وممرات للمشاه ومسارات للجرى وركوب الدراجات لضمان توفير تجربة معيشية مختلفة لسكان المشروع.

مناطق العمارات السكنية

تتميز العمارات السكنية فـى مدينة «نور» بتصميماتها المعمارية الحديثة، وتنوع مساحات وحداتها التى صُممت لتلبية كافة الاحتياجات والأذواق، ويتوسط الأحياء السكنية مساحات خضراء واسعة وحدائق ومسارات مخصصة للمشى وأخرى لركوب الدراجات، ومناطق للتنزه ولعب الأطفال؛ بينما يوجد لكل مبنى مكان مخصص لانتظار السيارات، وتنقسم مناطق العمارات إلى 7 مراحل، يتميز كل منها بطابع معمارى خاص وترتبط ببعضها البعض من خلال الطرق والممرات المحيطة بها والخدمات الخاصة بكل منطقة والتى تبعد خطوات من كل وحدة سكنية بالمشروع.

مناطق الفيلات

يتضمن المشروع أيضًا مجموعة من الفيلات تتمتع بالخصوصية المطلقة والإطلالات الرائعة على المساحات الخضراء، ويتوافر بالمشروع 4 مناطق للفيلات بتصميمات معمارية فريدة لكل منطقة، وتضم مناطق الفيلات مختلف النماذج من (Stand Alone, Twin-House, Town-House Villas)  بمساحات متنوعة تلبى مختلف الاحتياجات السكنية، حيث تم تصميم الفيلات بتراسات مطلة على الحديقة للحصول على مناظر رائعة و ضوء ساطع و هواء نقى.

مراكز خدمات الأحياء السكنية

الفكر الذى تم تصميم المشروع بناءً عليه يهدف بصورة أساسية إلى تحقيق التنوع والتكامل والاستدامة، فقد تم ربط المناطق السكنية المختلفة بمراكز خدمية للأحياء تقع على بعد خطوات من كافة المناطق السكنية بما يلبى احتياجاتهم اليومية، وتضم مراكز الأحياء مختلف الخدمات الأساسية (سوبر ماركت، حضانة ومحالًا تجارية، مغسلة ومخبزًا ومسجدًا، وصيدلية)، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المساحات المفتوحة للتنزه، وتتصل الأحياء ببعضها من خلال مساحات خضراء ومسارات للمشى وممرات للدراجات بما يوفر بيئة معيشية صحية.

تحقيق التوازن

يطبق مشروع «نور» مفهومًا جديدًا فى التخطيط والتنمية المستدامة  Sustainability»» بداية من مرحلة الاستخدام الأمثل للأراضى وصولًا إلى تصميم الشوارع، مع مراعاة الفصل الكامل للحركة فى المدينة، من خلال خلق تجانس بين المناطق الخضراء والطرق داخل المشروع، وتقليل حركة السيارات، حيث يتوفر بالمشروع وادى أخضر ممتدًا فى أنحاء المدينة بأكملها؛ ليمثل الرئة الخضراء للمشروع ويوفر وسائل طبيعية للتنزه والترفيه على مدار العام.

تصميم المناظر الطبيعية

يعتمد تصميم «نور» على استغلال ارتفاعات الأرض بصورة استثنائية، حيث تنتشر المساحات المفتوحة فى تسلسل رائع فى مختلف المناطق لتساهم فى تقليل استهلاك المياه وتوجيه مياه الأمطار نحو وادى موسمى يتدفق من الغرب إلى الشرق عبر وسط المدينة ويوفر منظرًا طبيعيًا خلابًا، حيث تم التخطيط للمساحات المفتوحة؛ لتكون بمثابة مناطق للتنزه والتريض والترفيه.

تخطيط الشوارع والطرق

يعد تحقيق التوازن بين الأمان والتمتع بالمناظر الطبيعية أساس التخطيط لشوارع وطرق مدينة «نور»، حيث تم تصميم الطرق بأنظمة مرور حديثة وذكية، تستوعب الكثافة السكانية المستقبلية للمشروع وممرات مخصصة للمشاه، والدراجات تطل على المساحات الخضراء داخل المدينة حيث تٌعزز الأنظمة المستخدمة فى تخطيط شوارع «نور» خلق توازن حقيقى بين الحداثة والاستدامة، كما تم تصميم أماكن وقوف السيارات باستراتيجيات حديثة قابلة للتطبيق اقتصاديًا تستوعب الزيادة السكانية المستقبلية بالمشروع وبما لا يؤثر سلبًا على وفرة المناطق الخضراء.

نور.. التنوع والتكامل

الفكر الذى تم تخطيط «نور» من خلاله لا يهدف فقط إلى توفير أسلوب حياة ذكى وعصرى لقاطنيها، بل يمتد ليشمل توفير كافة الخدمات المتكاملة التى تضعها فى مصاف المدن العالمية الأكثر حداثة ويجعلها تمثل نقطة جذب للمناطق المحيطة بها.

خدمات المشروع

أولًا: الخدمات الإقليمية: ولضمان تحقيق التكامل يتوافر بالمشروع الخدمات الإقليمية المتنوعة على مساحة 600 فدان، حيث تتضمن (مراكز تجارية ومناطق للتسوق والترفيه، ومراكز إدارية وطبية، أبرزها : 

The Promenade  وهو متنزه للتسوق والترفيه فريد من نوعه، يشمل مراكز للتسوق تضم مختلف العلامات التجارية العالمية فى مجال الأزياء، الآثاث، الأدوات المنزلية والملابس الرياضية وعدد من البرندات العالمية الأخرى، منطقة مطاعم بها أشهر سلاسل المطاعم المحلية والعالمية، ومناطق للأطفال ومجمع سينما، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الفريدة والبحيرات الصناعية.

ويقع هذا المتنزه على أطراف المدينة لضمان وصول الزائرين له من خلال بوابات مخصصة من خارج المدينة بخلاف مداخله المتوفرة للسكان من داخل المدينة بما يراعى خصوصية المناطق السكنية.

أما Town Center فهو مركز خدمى متكامل يتوسط المدينة لضمان سهولة الوصول له من كافة المناطق السكنية، وتتوافر فيه الخدمات المجتمعية الكبيرة مثل المسجد الجامع، ومبنى إدارة المدينة، البنوك، والعيادات الطبية، والجيم والسبا وكذلك الصيدليات، والمخابز وهايبر ماركت كبير، العديد من الخدمات الأخرى.

النادى الرياضى والاجتماعى

يقام النادى الرياضى والاجتماعى على مساحة 90 فدانًا، ويضم كافة الملاعب الأوليمبية وصالات الألعاب الرياضية المختلفة، بمستويات غير مسبوقة وبمعايير عالمية، بالإضافة إلى مجمع إسكواش وحمامات سباحة أوليمبية، وأيضًا حمام سباحة مغطى متصلًا بغرف البخار والساونا والجاكوزي، بجانب حمامات سباحة مخصصة للأطفال، ويضم النادى صالات تمرين فنون القتال والرقص واليوجا والملاكمة ومساحات لركوب الدراجات، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. 

ويشمل النادى إلى جانب التجهيزات الرياضية، المبانى الاجتماعية المختلفة ومناطق الترفيه التى تناسب كافة الشرائح العمرية وملاعب الأطفال، مع توافر العديد من المساحات الخضراء الواسعة وقاعات المناسبات والمطاعم المختلفة.

الخدمات الفندقية

تماشيًا مع المستوى العالمى لـ«نور»، سيتضمن المشروع فندقًا عالميًا يستوعب نحو 150 غرفة فندقية.

وتضم الخدمات الإدارية، مناطق كاملة صممت لتحتوى على المبانى الإدارية التى تلبى مختلف الاحتياجات، حيث تضم فروعًا لكبرى البنوك، والمكاتب والشركات.

الخدمات التعليمية

يتوافر بالمدينة 10 مدارس لمختلف الأنظمة التعليمية اللغات والدولية، وحضانات متنوعة وجامعة، وقد تم تخصيص مساحة 90 فدانًا؛ لإقامة الخدمات التعليمية.

الخدمات الطبية

خصصت المجموعة مساحة 40 فدانًا لإقامة مستشفى متكامل ومراكز طبية متنوعة تتضمن كافة التخصصات الطبية.

دور العبادة

تحقيقاً لمفهوم التكامل يتوافر بمشروع «نور» مختلف دور العبادة من مساجد وكنيسة.

الخدمات المدنية

تم تخطيط مدينة «نور» لتستوعب جميع الخدمات المدنية لتضمن راحة وسلامة قاطنيها مثل مركز الإطفاء، ونقطة الشرطة، ومكتب السجل المدنى ومكتب  البريد، ومكتب الشهر العقارى، ومكتب الضرائب.

جهاز المدينة

يٌعد جهاز المدينة أحد أهم المميزات التى تتمتع بها مشروعات المجموعة، حيث يقوم هذا الجهاز الإدارى المتكامل بإدارة وتشغيل وصيانة جميع الجوانب المتعلقة بالمناطق السكنية والخدمية.

منظومة الأمن

 تتوافر الخدمات الأمنية على مدار الساعة وعلى أعلى مستوى من الدقة، باستخدام أحدث أنظمة الأمان وكاميرات المراقبة وغرف التحكم بكافة المناطق (CCTV & Facial Recognition) ، بالإضافة إلى التطبيقات التكنولوجية الحديثة على أعلى مستوى فى العالم مثل الكاميرات الحرارية وكابلات الألياف الضوئية الحساسة.

نور .. مدينة ذكية

تتبنى مدينة «نور» تطبيق فكر المدن الذكية التى تخاطب عناصر المستقبل من خلال الارتقاء بالتطوير إلى مستوى آخر يستوعب أحدث التقنيات التكنولوجية بما يسمح بفكرة الاتصال الفورى، وطرق الدفع المريحة لأى خدمة، والإنترنت عالى السرعة، بالإضافة إلى ترشيد استخدام المياه من خلال وسائل الرى الذكى واستخدام الطاقة النظيفة ووسائل النقل الذكية، وقد تم تصميم الوحدات السكنية لتستفيد من التقنيات الحديثة مثل  الـG5، وستتضمن جميع المناطق التجارية والخدمية والفنادق ومساحات العمل المشتركة خدمة الواى فاى لتسهيل التواصل.

نور .. مدينة مستدامة  Sustainable City 

حفاظًا على الطابع البيئى لمدينة «نور»، فقد تم تصميم البنية التحتية بما يراعى طوبوغرافية الأرض والمناخ العام للمنطقة، مثل الأنظمة التى تم وضعها للحفاظ على البيئة، ومعالجة مياه الصرف الصحى وتوجيهها نحو أدنى نقطة فى الموقع، حيث يمكن تنظيفها واستخدامها لرى المسطحات الخضراء والاستعانة بأنظمة و شرائح مخصصة لتوليد الطاقة الشمسية فى توفير الكهرباء للوحدات السكنية وتظليل مواقف السيارات وأسطح المبانى، كما يعزز التصميم العام للمدينة مبادئ الحفاظ على البيئة من خلال التوفير فى استخدام الطاقة واستخدام مواد البناء الحديثة صديقة البيئة.

وسائل النقل الذكية والصحية

فى سابقة جديدة من نوعها توفر مدينة «نور» تطبيقات جديدة لأنظمة التنقل المستقلة والمشتركة الأكثر حداثة، من خلال تخطيط ممرات لوسائل النقل الذكى التى لا تُصدر أى انبعاثات حرارية أو انبعاثات ملوثة للبيئة أو خلافه، وسيتم دمج هذا النظام مع تطبيقات الهواتف الذكية لتسهيل استخدام هذه الوسائل داخل المدينة.

وسوف يتم ربط جميع المناطق السكنية والمرافق من خلال محور أخضر وممرات مخصصة تسمح لركوب الدراجات والدراجات الكهربائية ومختلف أنواع العربات الكهربائية الشخصية، بالإضافة إلى مسارات المشى والجرى، وستوفر كل هذه الشبكات والأنظمة  للقاطنين بالمشروع السهولة فى ممارسة حياتهم اليومية مع التمتع الكامل بالطبيعة.