كيف تهرب من الحبس وتنجو من الغرامة في حالة عدم تركيب عداد كهربائي


الخميس 03 يونية 2021 | 02:00 صباحاً

يعاقب القانون المصري، من يقوم بسرقة التيار الكهربائي، خارج عداد الكهرباء بالحبس أوالغرامة المغلظة التي تصل في بعض الأحيان إلى 200 ألف جنيه، في حالة عدم تركيب العداد.

ويجب أن يخطر مالك الشقة أو المستأجر الجهات المختصة لعدم الوقوع تحت طائلة القانون، وبالتالي فإن شركة الكهرباء، ومباحث الكهرباء، تكون منوطة بإثبات تلك المخالفة في بند الإنارة بـ«الممارسة»، ويدفع المستفيد بالخدمة فاتورة شهرية تسدد بموجب إيصال «ممارسة».

وتحارب الحكومة كل أشكال التحصيل العشوائي لاستهلاك الكهرباء، للحصول على كامل مستحقاتها المتأخرة من أصحاب الوحدات السكنية؛ إذ يسمح نظام العداد الكودي بمحاسبة العملاء بصورة دقيقة عن قيمة الاستهلاك الفعلي.

ويسعى أصحاب العقارات المخالفة والعشوائية لإضفاء صفة قانونية لاستهلاك الكهرباء، داخل وحداتهم السكنية عن طريق التحول من الممارسة إلى العدادات الجديدة.

ويلغي تركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة، نظام الممارسة، وفي حال عدم تقدم المواطن بطلب لتركيب العداد الكودي، وخصصت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، منصة الكهرباء الموحدة من أول شهر يوليو من العام الماضي؛ لتقديم طلب تسجيل تركيب عداد كودي لأصحاب المباني المخالفة أو العشوائية، ومن أهم شروط التقديم صورة إيصال الممارسة أو الضبطية القضائية التابعة لوزارة الكهرباء، التي سددت، وإلا سيرفض طلبه.

وبدأت وزارة الكهرباء، في تركيب العدادات الكودية للمنازل المخالفة من أجل القضاء على العشوائية، ومحاربة سرقة تيار الكهرباء بشكل عملي وسليم حتى يتم الحد من الاستيلاء على المال العام، واستنزاف موارد الدولة، وأن كل من تقدم بطلب على منصة الكهرباء الموحودة يدخل في تسلسل رقمي، وتجري شركة الكهرباء الاتصال بمن يأتي دوره من أجل تركيب العداد الكهربائي.