عبدالمجيد محيى الدين: نستهدف افتتاح 7 فروع جديدة حتى نهاية العام الجارى.. رفع رأسمال «الأهلى للصرافة» إلى 300 مليون جنيه (حوار)


الاربعاء 26 مايو 2021 | 02:00 صباحاً

عبدالمجيد محيى الدين رئيس مجلس إدارة «الأهلى للصرافة»:

 7 مليارات جنيه حجم أعمال الشركة فى 2021

 الدولار والريال السعودى يستحوذان على 85 % من حجم المعاملات 

نستهدف افتتاح 7 فروع جديدة حتى نهاية العام الجارى

الدولار يستحوذ على 45 % من موارد العملات بإجمالى 3.2 مليار جنيه 

 رفع رأسمال «الأهلى للصرافة» إلى 300 مليون جنيه 

 أتوقع استقرارًا بسعر صرف الدولار حتى نهاية العام الجارى

أكد عبد المجيد محيى الدين رئيس مجلس إدارة «الأهلى للصرافة»، أن الشركة تمكنت من الانتشار بـ24 محافظة بإجمالى 52 فرعًا، ومن المستهدف الوصول بعدد الفروع إلى 60 فرعًا بنهاية عام 2021، مؤكدًا أن حجم أعمال الشركة منذ بداية العام بلغ نحو 7 مليارات جنيه، فيما استحوذ الدولار الأمريكى والريال السعودى على 85 % من حجم المعاملات.

وأشار «محيى الدين» إلى أن شركة الأهلى للصرافة تمكنت من زيادة رأس المال المدفوع  ليصبح 300 مليون جنيه من رأس المال المصرح به وهو 400 مليون جنيه، وهو الأعلى مقارنة بالشركات العاملة بالسوق المصرى.

وأضاف فى حواره لـ«العقارية»، أن سوق الصرف يشهد حالة من الاستقرار، منذ بداية العام الجارى 2021 ، ومن المتوقع استمرارها خلال الفترة القادمة، لاسيما فى ضوء زيادة تدفقات رأس المال الأجنبى والتحويلات من العمالة الخارجية خلال الوقت الحالى.

وتحدث «محيى الدين» عن رؤيته لسوق الصرف، وأهم مرتكزات شركته، وحجم أعمالها فى الحوار التالى..  

فى البداية..هل لك أن تلقى الضوء على حجم أعمال شركة الأهلى للصرافة منذ بداية العام الجارى 2021 ؟ ومتى تحققت طفرة بحجم المعاملات؟

بلغ حجم أعمال الشركة منذ بداية العام نحو 7 مليارات جنيه، وأؤكد أن الشركة حققت هذا المعدل من حجم الأعمال على الرغم من جائحة كورونا، نظرا للانتشار الجغرافى لفروعنا على مستوى الجمهورية، علماً بأن شهر أبريل شهد طفرة غير مسبوقة فى حجم المعاملات بإجمالى 2 مليار جنيه، فى حين بلغ حجم الأعمال خلال الشهر الجارى 1.4 مليار جنيه، وتعد الفترة من منتصف شهر مارس 2021 وحتى وقتنا هذا هى الأكثر رواجًا فى حجم المعاملات، والتى تمثل نحو 4.2 مليار جنيه حجم المشتريات.

لكن ماذا عن العملات الأعلى تعاملًا خلال العام الجارى؟

استحوذ الدولار الأمريكى والريال السعودى على النسبة الأكبر من حجم المشتريات بنسبة تصل إلى 85 %، حيث بلغ حجم المعاملات من الدولار الأمريكى 3.2 مليار جنيه بما يمثل 45 %، فى حين بلغ حجم المعاملات من الريال السعودى 2.7 مليار جنيه بما يمثل 40 %، والنسبة الأكبر من العملاء المترددين على فروعنا من المصريين العاملين بالخارج وعملاء النشاط السياحى وهذا ما تشير إليه حجم التنازلات والمعاملات على مدار العام.

كم يبلغ إجمالى حجم رأسمال شركة الأهلى للصرافة؟

 تمكنت شركة الأهلى للصرافة من زيادة رأسمال المدفوع؛ ليصبح 300 مليون جنيه من رأس المال المصرح به وهو 400 مليون جنيه وهو رأس المال الأعلى مقارنة بغيرها من شركات الصرافة العاملة فى السوق المصرى، علمًا بأن الشركة بدأت نشاطها داخل السوق المصرى برأسمال لا يتخطى الـ 50 مليون جنيه.

وأؤكد على أن الهدف الرئيسى لإنشاء شركة الأهلى للصرافة ليس تحقيق أرباح ولكن مساندة الدولة لتحقيق الاستقرار فى سعر الصرف، الأمر الذى جعل الاهتمام الأول للشركة إنشاء فروع جديدة فى كافة محافظات الجمهورية مما يمثل تكلفة كبيرة جدًا.

وماذا عن أبرز ملامح استراتيجية شركة الأهلى للصرافة؟

تتمثل استراتيجية الشركة فى الوصول بعدد الفروع إلى 60 فرعًا بنهاية العام الجارى 2021 والاستحواذ على أكبر قدر ممكن من العملات المتداولة فى سوق الصرافة والعمل على ضبط إيقاع السوق وتلبية احتياجات العملاء سواء شراء / بيع ، ووفقًا لتلك الاستراتيجية تحرص الشركة على الانتشار الجغرافى فى كافة محافظات مصر من خلال إنشاء فروع جديدة تلبى كافة احتياجات العملاء، بحيث تكون فروعًا على مستوى عالٍ من الجودة وتقدم خدمة مميزة للعميل وبالفعل تمكن البنك من افتتاح 3 فروع منذ بداية العام الجارى 2021؛ ليصل بذلك إجمالى عدد الفروع نحو 52 فرعاً، ومن المستهدف بنهاية العام الجارى افتتاح 7 فروع جديدة وذلك بالمحافظات المختلفة، وقد تمكنت شركة الأهلى الصرافة حتى وقتنا هذا من الانتشار بـ 24 محافظة من خلال فروع على مستوى عالٍ من الجودة، ونستهدف زيادة عدد فروع الشركة فى القاهرة والجيزة والإسكندرية، وذلك نظرًا للإقبال الكبير الذى تشهده تلك المحافظات من العملاء.

وأود التأكيد أن الثلاث سنوات الأخيرة شهدت طفرة فى عدد الفروع وهذا يعد إنجازًا كبيرًا على الرغم من التحديات التى تواجهها الدولة بشكل عام بسبب جائحة كورونا، حيث بدأت الشركة نشاطها داخل السوق المصرى من خلال فرعين فقط وذلك خلال عام 2017، وخلال عام 2018 تم افتتاح  5 فروع جديدة، إلى أن تمكنت الشركة خلال عام 2019 من الوصول بعدد الفروع إلى 32 فرعًا.

وماذا عن أبرز مرتكزات القوة بـ«الأهلى للصرافة» والتى تمكن من خلالها تحقيق تلك الطفرة فى نتائج الأعمال؟

تتمثل أبرز مرتكزات القوة فى فريق عمل يتميز بالخبرة والكفاءة بإجمالى حوالى 400 موظف، هذا بالإضافة إلى دور الإدارة العليا للبنك الأهلى المصرى برئاسة السيد هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك فى تقديم الدعم اللازم للشركة الأمر الذى ساهم فى قدرتنا على افتتاح هذا العدد من الفروع فى فترة لم تتجاوز الثلاث سنوات فقط .  

علمًا بأن فكرة تأسيس شركة صرافة تولدت لدى البنك الأهلى فى ضوء الظروف التى كانت تمر بها سوق العملات الأجنبية قبل صدور قرارات تحرير أسعار الصرف بهدف تحقيق انتظام سوق الصرف وضبط إيقاعه، وبالفعل تم تأسيس شركة الأهلى للصرافة فى أبريل 2017، وتم افتتاح أول فرعين للشركة فى أغسطس 2017 .

وختامًا .. هل لك أن تلقى الضوء عن رؤيتك لسوق الصرف؟

شهد سوق الصرف هدوءًا كبيرًا واستقرارًا، منذ بداية العام الجارى 2021  حيث يتراوح سعر الدولار بين 15.62 جنيه للشراء و 15.72 جنيه للبيع ، ومن المتوقع استمرار حالة الاستقرار خلال الفترة القادمة،  لاسيما فى ضوء زيادة تدفقات رأس المال الأجنبى والتحويلات من العمالة الخارجية خلال الوقت الحالى.