مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية: اكتشاف 28 إصابة بجلطات دموية بعد تلقي لقاح «جونسون آند جونسون»


الخميس 13 مايو 2021 | 02:00 صباحاً

أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) عن اكتشاف حالات إصابة بجلطات دموية مهددة للحياة بين الأشخاص الذين تلقوا لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لفيروس كورونا «كوفيد 19».

وذكرت مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية، أنها حددت 28 حالة من حالات تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات (TTS) من بين أكثر من 8.7 مليون شخص تلقوا لقاح «جونسون آند جونسون»، توفي ثلاثة منهم.

يذكر أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أعلنت في 25 أبريل الماضي عن 17 حالة تجلط في ما يقرب من 8 ملايين شخص تلقوا لقاح «جونسون آند جونسون».

وأشارت سارة أوليفر، المسؤولة في مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إلى أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق المخاطر وأنه لا توجد حاجة حاليًا إلى تحديثات لسياسة التطعيم.

وقال مركز السيطرة على الأمراض في وقت سابق إن الأحداث كانت مشابهة لتلك التي لوحظت بعد إعطاء لقاح أسترازينيكا في أوروبا.

كلا اللقاحين مبنيان على تقنية جديدة تستخدم فيروسات غُدِّية مُعطَّلة مُسبِّبة للبرد ومزودة بتعليمات جينية لصنع بروتينات فيروس كورونا بهدف تحفيز المناعة لإنتاج أجسام مضادة تقاوم الفيروس الحقيقي.

ويعمل العلماء على إيجاد آلية محتملة من شأنها أن تفسر جلطات الدم، والفرضية الرئيسية هي أن اللقاحات تثير استجابة مناعية نادرة يمكن ربطها بهذه النواقل الفيروسية.