الأحد 20 ,يونيو ,2021
أخبار عاجلة

17 دقيقة خطبة وتكبير.. «الأوقاف» تعلن ضوابط وشروط صلاة العيد

17 دقيقة خطبة وتكبير.. «الأوقاف» تعلن ضوابط وشروط صلاة العيد

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك، في المساجد، وعدد التكبيرات، وكيفية تأديتها.

وقال «جمعة» عبر صفحته بفيسبوك: «إن صلاة العيد كصلاة الصبح سواء بسواء إلا أنك تكبر فى الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام بنية الصلاة و7 تكبيرات قبل قراءة الفاتحة،  ثم تتم الركعة كما تتم الركعة الأولى من صلاة الصبح، وفى الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام وقبل قراءة الفاتحة تكبر 5 تكبيرات وتصلى الركعتين بعد ذلك».

وتابع وزير الأوقاف: «أسأل الله أن يتقبل منا صالح الأعمال أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة الأمنه وسائر بلاد العالمين وكل عام وأنتم بخير». 

وأكد وزير الأوقاف أن صلاة عيد الفطر في المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة فقط ولن يسمح بأداء صلاة عيد الفطر في الساحات أو خلافه غير المساجد المحددة.

وشدد على المصلين، ضرورة ارتداء الكمامة قبل دخول المسجد واصطحاب المصلى الشخصي، مراعاة علامات التباعد الاجتماعي وعدم فتح دورات المياه.

وأشار جمعة، إلى إن المسجد سيفتح قبل صلاة عيد الفطر، بـ10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق وشدد إلا تزيد مدة التكبير على 7 دقائق وإلا تزيد مدة الخطبة على 10 دقائق كالجمعة.

وأكد جمعة أنه لا يتم فتح مصليات السيدات، إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد. وشدد وزير الوقاف على عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.


موضوعات متعلقة