الرئيس التنفيذى لشركة «إيكوتى»: 13 مليار جنيه لاستكمال وإقامة مشروعات جديدة فى 2021 (حوار)


السبت 08 مايو 2021 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

ملحمة عمرانية تسطرها «The Waterway Developments» بأحرف من نور.. تلك الشركة العريقة التى قررت أن تكون صاحبة رؤى فريدة فى مجال التطوير العقارى والانضمام إلى قائمة كبار المطورين عبر مشروعات مبتكرة ومتنوعة، وهو ما تحقق بالفعل ويتضح فى حجم استثمارتها الذى يزيد على 30 مليار جنيه.. أحد الذين كانوا سببًا فى تحقيق هذه الطفرة الكبيرة بالشركة هو الدكتور هيثم سمير الذى ترك مهنة الطب البشرى والتحق للعمل بهذا المجال عبر بوابة شركة وادى دجلة للتطوير العقارى الذى عمل بها لما يقرب من 11عامًا فى مجال التسويق والمبيعات، واستنادًا إلى الخبرات الكبيرة التى اكتسبها والنجاحات العديدة التى حققها تولى منصب الرئيس التنفيذي لـ «إيكوتى» إحدى الشركات التابعة لـ «The Waterway Developments».

فى حواره مع «العقارية» أكد د.هيثم سمير الرئيس التنفيذى للشركة،  أن الشركة تطور حاليًا 7 مشروعات بعدة مدن مختلفة بحجم استثمارات يتجاوز الـ 30 مليار جنيه، مشيرًا الى أن «The Waterway Developments» تمكنت من تجاوز مستهدفاتها البيعية بنسبة 30%، حيث تم بيع المرحلة الأولى بالكامل من مشروع « ذا كابيتال واى» بالعاصمة الإدارية الجديدة وأكثر من 60% من المرحلة الثانية، وأوضح أن شركته حققت 3.5 مليار جنيه مبيعات بنهاية عام 2020.

وأضاف أن المجموعة تنفذ حاليًا مشروعًا ضخمًا ومميزًا بمحافظة بورسعيد وهو «داون تاون بورسعيد» كما تدير منتجع «بالما ريزورت بورسعيد» وهو عبارة عن 308 وحدات فندقية.

وأضاف أن الشركة تخطط لإطلاق 3 مشروعات جديدة بمدينة القاهرة الجديدة الأول «دابيلو بي ار» وهو عبارة عن 120 شقة فندقية بالشويفات باستثمارات 2 مليار جنيه، بجانب كومباوند  سكنى متكامل الخدمات على 30 فدانًا بالتسعين الشمالى بالقاهرة الجديدة باستثمارات مبدئية 5 مليارات جنيه، إضافة إلى مشروع سكنى آخر.

وقال إن خطة شركته ترتكز خلال 2021 على التوسع بمحفظة الأراضى من خلال الحصول على قطع جديدة فى العلمين الجديدة والتجمع الخامس والشيخ زايد والإسكندرية والمنصورة، لافتًا إلى أن أقرب المشروعات إلى التنفيذ سيكون بالمنصورة على مساحة 220 فدانًا، فضلًا عن استكمال المشروعات القائمة وذلك بتكلفة إجمالية 13 مليار جنيه.

نجحت شركة «The Waterway Developments» فى أن تحجز لنفسها مكانًا ضمن الشركات الأكثر تميزًا، فماذا عن حجم استثمارات الشركة والمشروعات التى تطورها؟ 

تنفذ المجموعة 7 مشروعات بمختلف المحافظات منها «The Waterway New Cairo» الذى كان له أثر بالغ في الإسراع بوتيرة التنمية بالمنطقة، وأيضًا مشروع «ذا كابيتال واى» بالعاصمة الإدارية الجديدة، أحد أفضل المشروعات المميزة، بالإضافة إلى المشروع التجارى والإدارى والترفيهى 5A الذى سيضم كبرى العلامات التجارية المحلية والعالمية، وأيضًا مشروع «داون تاون» بمحافظة بورسعيد، وذلك بإجمالى استثمارات تصل إلى 30 مليار جنيه، علمًا بأن نحو 36% من قاعدة عملاء الشركة من الأجانب، وتحديدًا من كندا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ودبى.

 وإلى أين وصلتم فى «ذا كابيتال واى» الذى يعد نقطة مضيئة فى سماء العاصمة، وما هى تفاصيل هذا المشروع العملاق؟

يعتبر «ذا كابيتال واى» أول كمبوند يضم وحدات سكنية فى العاصمة الإدارية، وهو ما أعطى دفعة قوية للشركة نظرًا للتنوع الكبير فى المنتجات التى يقدمها فهو يشتمل على وحدات دوبلكس وشقق وبنتهاوس، هذا بالإضافة إلى التصميم الفريد للمشروع وتنفيذه بطريقة مبتكرة للغاية جعلت أنظار العملاء تتجه صوبه منذ أن رأى النور، إضافة إلى احتوائه على جزءًا تجاريًا على غرار مشروع «The Waterway New Cairo».

و«ذا كابيتال واى» يقع على مساحة 42 فدانًا بجوار الحى الدبلوماسى ويطل على منطقة النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية، ويتخطى عدد الوحدات به 1540 وحدة، وهو عبارة عن 16 عمارة بارتفاع أرضى + 7 أدوار مكررة، وتتراوح مساحة الوحدات به بين 90 و333 مترًا مربعًا، على أن يتم تسليمها كاملة التشطيب وبالتكيفيات ويبلغ سعر المتر 25.8 ألف جنيه، والتراخيص والاشتراطات البنائية تسمح لنا بالبناء على نسبة تصل إلى 23 % لكن قررنا البناء على  17 % فقط  حتى نحقق للسكان أكبر قدر ممكن من جودة ورفاهية الحياة من خلال التوسع فى المساحات الخضراء التى تعطى متنفسًا لقاطنى المشروع، ومن المقرر أن يتم تسليم أول وحداته مطلع 2022، على أن يتم تسليمها كاملة التشطيب متضمنة أجهزة التكييف والمطبخ، علمًا بأنه قد بلغ إجمالى ما تم إنفاقه فى الانشاءات حتى الآن بين 2.5 إلى 3 مليارات جنيه.

والمشروع تم إطلاقه فى فبراير 2018  وتعتمد The Waterway Developments على تمويله ذاتيًا ويتبقى لها قسط وحيد من ثمن الأرض، وحققت الشركة به نسبة مبيعات وصلت إلى 68 % وهو إجمالى ماتم طرحه منه حتى الآن وتتخطى المبيعات المحققة 4 مليارات جنيه، ويضم مرحلتين وقد تم طرح وحدات ضمن الجزء السكنى فقط ولم يتم طرح المسطحات الخدمية التجارية والإدارية، وقد تم بيع الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى بالكامل وحوالى 60 % من المرحلة الثانية ، ومن المقرر أن يتم طرح الجزء الإدارى والتجارى بالمشروع يناير 2021، ويبلغ حجم المبيعات التعاقدية الإجمالية المستهدفة من «ذا كابيتال واى» 7 مليارات جنيه.

 شهد عام 2020 العديد من الأحداث التى أثرت على كافة القطاعات الاقتصادية بما فيها القطاع العقار، فما تأثير ذلك على شركتكم خصوصًا فيما يتعلق بمستهدفاتكم البيعية؟

المبيعات التي تم تحقيقها خلال الأشهر الماضية شهدت زيادة عن المستهدف بنسبة 30%، ويأتى ذلك رغم حالة الهدوء التي شهدها القطاع العقاري فى الربع الأول من 2020 نتيجة تفشى فيروس كورونا، بالإضافة إلى توقف الشركة عن العمل لمدة شهرين، والطفرة البيعية تعكس قوة السوق العقارية المصرية، وكذلك تميز المنتجات العقارية التي تنفذها المجموعة والشركات التابعة لها، والخطط التسويقية التي تم وضعها بناءً على دراسات علمية دقيقة لتقديم ما يتناسب مع احتياجات العملاء المستهدفين وحققنا 3.5 مليار جنيه مبيعات  بنهاية عام 2020، علمًا بأنه قد تم توقيع عقود مقاولات بقيمة 300 مليون جنيه خلال 2020 لتنفيذ مشروعات الشركة القائمة بالعاصمة الإدارية والتجمع الخامس.

تمتلكون خطة طموح للتوسع فى السوق المصرى، فما أهم المناطق التى تعتزمون العمل بها؟

خطة 2021 ترتكز على التوسع بمحفظة الأراضى من خلال الحصول على قطع جديدة فى العلمين الجديدة والتجمع الخامس والشيخ زايد والإسكندرية والمنصورة وأقرب المشروعات إلى التنفيذ سيكون بالمنصورة على مساحة 220 فدانًا، فضلًا عن استكمال المشروعات القائمة وذلك بتكلفة إجمالية 13 مليار جنيه.

وماذا عن مشروعات الشركة بالقاهرة الجديدة؟

تخطط «The Waterway Developments» لإطلاق 3 مشروعات بمدينة القاهرة الجديدة الأول «دابيلو بى ار» وهو عبارة عن 120 شقة فندقية بالشويفات بمساحات تتراوح بين 60 إلى 500 متر، وذلك باستثمارات 2 مليار جنيه، وقد تم التعاقد مع إحدى العلامات الفندقية الكبرى لإدارته، على أن يتم تسليم وحداته كاملة التشطيب بالتكيفيات والمطابخ، فضلًا عن كومباوند  سكنى متكامل الخدمات على 30 فدانًا بالتسعين الشمالى بالقاهرة الجديدة باستثمارات مبدئية 5 مليارات جنيه، إضافة إلى مشروع سكنى آخر.

والشركة طرحت فى سبتمبر الماضى مشروع «ذا هاب» وهو عبارة عن مجمع خدمى متكامل باستثمارات مليار و200 مليون جنيه وتم بيع الوحدات المطروحة بنظام التمليك بالكامل خلال شهر واحد وقيمتها الإجمالية 600 مليون جنيه.

كما تستعد المجموعة لتشغيل مشروع «5A» أكبر مجمع خدمى بالقاهرة الجديدة خلال أبريل 2021 وقد تم الإنتهاء من تنفيذه وتسويقه بالكامل ويضم علامات تجارية وإدارية تتواجد للمرة الأولى فى مصر وتبلغ مساحة المسطح التجارى به 20 ألف متر، والمكاتب الإدارية 40 ألف متر.

وما هى آخر تطورات أرض الساحل الشمالى؟

تم التوصل الى إتفاق مبدئى مع الجهات المعنية بشأن مشروع «ذا واتر واى الساحل الشمالى»، ونترقب إنهاء إجراءات التراخيص وسبق وتم طرح جزء من هذا المشروع  فى 2018 وحققنا من خلاله مبيعات 1.1 مليار جنيه وتبلغ استثماراته الإجمالية 4 مليارات جنيه، كما نجحت الشركة فى الحصول على قطعة أرض أخرى وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل المشروع فور التوصل الى الإتفاق النهائى مع الجهات المسئولة.

وماذا عن باقى مشروعات الشركة؟

المجموعة تنفذ حاليًا مشروعًا ضخمًا ومميزًا بمحافظة بورسعيد وهو «داون تاون بورسعيد» كما تدير منتجع «بالما ريزورت بورسعيد» وهو عبارة عن 308 وحدات فندقية.

 وما هى أهم المميزات التى تتفرد بها Waterway Developments  The وجعلت منها علامة مضيئة فى قلب السوق العقارى؟

من أهم المميزات التى تتفرد بها شركتنا عن غيرها تقديم منتج متفرد فى السوق لا مثيل له سواء فى القطاع التجارى أو السكنى أو الإدارى وإقامة المشروعات وفقًا للأفكار المستحدثة بما يتناسب مع رؤية واختيار العميل، وزيادة مناطق الخدمات بكل مشروع، وتوفير جميع ما يحتاجه، بجانب الالتزام بتنفيذ المشروعات وتسليم الوحدات فى التوقيتات المحددة.

وماذا عن الاستراتيجية ومرتكزات القوة التى تعتمد عليها الشركة لتكون فى مقدمة الكيانات العاملة بالسوق؟

استراتيجتنا التى نتبعها دائمًا قبل الإقدام على أى مشروع هى دراسة احتياجات السوق ومتطلبات العملاء بتأنى حتى يتسنى لنا اقتناص الفرص المناسبة لتنفيذ مشروعات تلبى احتياجات العملاء، ونقوم حاليًّا بدراسة العديد من الفرص الواعدة، حيث إن الشركة تركز جهودها على شريحة العملاء الذين يبحثون عن فرصة مناسبة للسكن، ولا تركز على العملاء الذى يشترون بغرض الاستثمار، وذلك انطلاقًا من فلسفتنا القائمة على خلق مجتمعات سكنية مأهولة تنبض بالحياة، لذا نحن نصر على تسليم الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن وليس تشطيبًا عاديًا بل على أعلى مستوى لتلبية رغبات واحتياجات عملاؤنا.

وتسعى الشركة دائمًا إلى أن تكون واحدة من أكبر 5 شركات فى السوق العقارى المصرى من حيث الجودة والالتزام بمعدلات التنفيذ، خاصة أنها استطاعت تنفيذ ما يقرب من 750 وحدة فى مشروع «The Waterway New Cairo»، بالإضافة إلى أكثر من 30 وحدة تجارية، كما يجرى حاليًا بناء 1470 وحدة سكنية وأكثر من 60 وحدة تجارية فى القاهرة الجديدة، فضلًا عن 500 وحدة فى مشروعنا بالساحل الشمالى، وهو الأمر الذى يعنى أن الشركة تمتلك محفظة عقارية تضم أكثر من 3 آلاف وحدة مابين سكنية وسياحية وتجارية.

وما هى الاشترطات التى يجب توافرها فى المطور العقارى حتى يستطيع مواكبة التغيرات والاستمرار فى السوق؟

المطور يجب أن تتوافر لديه عدة مقومات للنجاح أهمها توافر الملاءة المالية، فهى دائمًا وأبدًا العنصر الأساسى للحفاظ على الاستمرارية داخل السوق، يلى ذلك الذراع التنفيذية التى تعد من أقوى عناصر النجاح لدى الشركات العقارية، وأخيرًا الذراع التسويقية والتى لا تقل أهمية عن سابقيها؛ حيث إن الاستمرارية تأتى نتيجة قدرة الشركات على امتصاص الأزمات والتكيف معها.

غرب القاهرة تشهد طفرة عمرانية وخدمية غير مسبوقة.. من وجهة نظركم كيف ترى مستقبل المنطقة وأهم نقاط جذب المطورين؟

بالفعل تشهد منطقة غرب القاهرة طفرة كبيرة سواء على مستوى الخدمات أو المشروعات، وأصبحت محط أنظار الكثير من المطورين العقاريين لما تمتلكه من خدمات طرق وامتدادات جديدة لبعض المدن منها مدينتى الشيخ زايد وسفنكس الجديدة، فضلًا عن المتحف الكبير، الذى سيساهم فى جذب عدد كبير من السياح إلى هناك، كما يمثل مطار سفنكس وبعض الخدمات التجارية الأخرى قيمة مضافة إلى غرب القاهرة مما يساهم فى تحويلها إلى عاصمة مصر السياحية وبالتالى زيادة الإقبال عليها.

وهل أصبح العميل لديه القدرة على اختيار السكن المناسب أو الاستثمار الأمثل فى ظل الكم الكبير من المعروض بالسوق العقارى؟

*العميل أصبح فى الآونة الأخيرة لديه وعى ودراية كاملة بكل المستجدات التى تطرأ على السوق المصرى وهو ما يمكنه من الحصول على الوحدة المناسبة له فى ظل هذا الكم الكبير من المعروض.

وماذا عن توقعاتكم للسوق العقارى فى ظل النهضة العمرانية التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة؟

نحن على يقين بأن السوق العقارى المصرى فى طريقه إلى الانطلاق خلال الأعوام المقبلة، فما تشهده البلاد من معدلات تنمية عمرانية غير مسبوقة فى مختلف أرجاء البلاد لا بد أن يجعلنا نشعر بالتفاؤل والفخر أيضًا، من وجود قيادة سياسية على قدر عالٍ من الوعى والثقة بأن قطاع التشييد والبناء بوجه عام والقطاع العقارى على وجه التحديد هما قاطرة النمو الاقتصادى، فضلًا عن  إطلاق الدولة للعديد من المبادرات والسياسات التحفيزية لعودة الرواج من جديد للسوق مثل مبادرة البنك المركزي؛ لدعم التمويل العقارى لشريحة متوسطى الدخل، بجانب خفض أسعار الفائدة لتشجيع حائزى الفوائض المالية على الاستثمار فى الأصول العقارية، إضافة إلى قرار تأجيل سداد الأقساط المستحقة على الأراضى المخصصة للشراكة مع القطاع الخاص لمدة عام كامل، وهو ما يؤكد دعم الدولة للقطاع بوجه عام والمطورين على وجه الخصوص.

والدولة رغم الأزمات الأخيرة إلا أنها تسير على نفس الوتيرة السريعة التى تنتهجها وهى إنجاز كافة المشروعات العملاقة فى مواعيدها المحددة، وهنا أود أن أشيد بخطتها الواعية للتطوير والتنمية وتوجهها نحو إقامة مجتمعات عمرانية جديدة ومدن الجيل الرابع والقضاء على العشوائيات وتطوير القاهرة، وكذلك شبكة الطرق والبنية التحتية، وذلك إيمانًا منها بأن التوسع فى تنمية مدن ومجتمعات عمرانية جديدة لم يعد رفاهية لكنه ضرورة لاستيعاب الزيادة السكانية الحالية والمستقبلية، وهذا ما جعل بوصلة المطورين تتجه نحو الاستثمار فى العاصمة الإدارية والمدن الجديدة والساحل الشمالى وغيرها.

وبصفة عامة السوق المصرى يتميز بصلابته وقوته على مواجهة مختلف التحديات، ويعد من أقوى الأسواق عالميًّا، نظرًا لما يحمله من مقومات عديدة تجعله قادرًا على النجاح، ومن المنتظر أن تتزايد معدلات البيع والشراء خلال 2021 مع الطروحات الجديدة من معظم الشركات العقارية، خاصة فى ظل حاجة السوق إلى كل ما هو جديد من منتجات تتناسب مع مختلف العملاء والشرائح، وأعتقد أن العاصمة الإدارية والمدن الجديدة والمحافظات سوف تشهد إقبالًا كثيفًا؛ حيث يوجد قوة شرائية كبيرة فى مدن الصعيد لابد من تلبية احتياجاتها، ولذلك من المتوقع أن تكون الفترة المقبلة بمثابة نقطة انطلاق جديدة للسوق العقارى بأكمله.

هل القطاع العقارى قادر على مواصلة اقتناص فرص الاستثمار الموجودة فى مصر؟

التحديات التى شهدتها البلاد فى الآونة الأخيرة، أثبتت أن القطاع العقارى المصرى دائمًا وأبدًا هو الملاذ الآمن للاستثمار، الأمر الذى جعله من القطاعات الصامدة التى استطاعت مواجهة كافة التحديات سواء أزمة كوفيد 19 التى أثرت على العالم برمته أو تباطؤ حركة المبيعات.